Doctorat Arabe
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/192
Browse
Recent Submissions
Item معجم المصطلحات الطوبونيمية بزوايا الغرب الجزائري معسكر ومواقعها أنموذجا(University of Tlemcen, 2023) زرقوق, فاطمة الزهرةإن هذا البحث نسعى من خلاله إلى إبراز الزوايا في منطقة الغرب الجزائري وربط ذلك بالمكان الجغرافي والتاريخي، وأيضا جمع آراء المتخصصين في هذا المجال ومناقشتها، كما يسعى البحث لمعرفة القواعد التي تقوم عليها الطوبونيميا والهدف من دراستها وتطبيقها في مجال المعرفة الجغرافية والطوبوغرافيا. كما يسعى البحث إلى الحفاظ على التاريخ الحضاري للنشوء القديم للزوايا، والحفاظ على الهوية الوطنية والموروث القديم، والسعي وراء إبراز إسهامات هذه الزوايا في الحضارة العربية الإسلامية وفي الحياة الدينية والثقافية. ومن خلال البحث الطوبونيمي نتعرف عن الأصول والجذور لهذه الزوايا وشيوخها الصوفيين وأسباب وجودها والمراحل المساعدة على نشأتها. ولعل هذا البحث يسعى إلى تثبيت الرؤية التاريخية التي اهتم بها المصادر المكتوبة والشفوية خوفا من ضياع هذا الموروث التاريخي والإنساني والاجتماعي.Item الحركة الثقافية وبعدها الحضاري في الفترة الأموية بالأندلس(University of Tlemcen, 2023) صابر, حفيظةظلّت الأندلس منذ الفتح الإسلامي مجرد ولاية تابعة للدولة الأموية بالشّام،غير أنها انفصلت انفصالا سياسيا عن المشرق العربي بدخول بني أمية إليها،مؤسسين بها دولة جديدة، ومتّخذين قرطبة عاصمة لها،التي غدت مركزا من مراكز العلم والمعرفة تتوافد عليها البعثات العلمية من كل حدب وصوب،نتيجة اهتمام الخلفاء بالعلم والعلماء وتشجيعهم لهم، وصاحب ذلك حركة ثقافية انتعشت فيها العلوم وازدهر الأدب،ونبغ فيها علماء كثر،وأدباء خلّدت أعمالُهم الشّعرية والنّثرية أسماءَهم،وحملت هذه الثقافة أبعاداً حضاريةً،أحدثت صدعاً كبيراً في العالم المسيحي المعادي للعلوم الدنيوية،وأيقظت أوروبا من سُبات الخرافات والأساطيرItem القرآن الكريم في الخطاب الإستشراقي الفرنسي ريجيس بلاشير أنموذجا(University of Tlemcen, 2019) صالحي, حسانإن الحديث عن الخطاب الاستشراقي الفرنسي المعاصر والمقاربات النقدية التي قدمها لنص القرآن الكريم والقضايا المرتبطةبه ، يضعنا أمام تساؤلات كثيرة ومتشعبة ،لأنه خلف عبر تاريخه الطويل كما هائلا من النصوص والكتابات كانت نتاج مراحل وسياقات تاريخية مختلفة ، و ريجيس بلاشير استطاع أن يسجل حضوره في منظومة الاستشراق الحديثة بآرائه التي فتحت النقاش حول مقولات الاستشراق الأساسية .وبعيدا عن الحساسيات والتيارات التي عرفها الخطاب النقدي العربي في نقده للخطاب الاستشراقي يحاول البحث مقاربة الموضوع من وجهة نظر مختلفة لا تزعم لنفسها التفرد بقدر ما تحاول أن تقف عند أبعاد هذا الخطاب بقراءة مغايرة لنصوصه من الداخل ، دون إصدار أحكام قبلية أومسبقة ، وبالتالي كشف وتعرية المعطيات والخلفيات التي شكلت هذا المعطى المعرفي باعتباره جهدا معرفيا قابلا للنقدItem الواقع والمتخيل في رواية تاء الخجل لفضيلة الفاروق(University of Tlemcen, 2023) بوشاشية, أمالتعد الرواية وعاء تصب فيه كل التوجهات ، فهي المرآة العاكسة لواقع المجتمع و تغيراته، و رواية تاء الخجل لفضيلة الفاروق تعتبر قالبا يحتوي الواقع في نصه المتخيل ، فالكاتبة بنزعتها التخيلية تقوم بتعرية القناع عن العناصرالسردية لتفتح خطابا تعبيريا يعكس ضمنيا حركة المجتمع الجزائري ، و بمنهج وصفي تحليلي قمنا برصد رمزية هذه العناصر ،بغية معرفة الميزة الفنية للواقعية و مدى ارتباطها بالعالم التخيليItem جماليات الانزياح في شعر صلاح عبد الصبور ديوان الناس في بلادي أنموذجا(University of Tlemcen, 2024) بن مريسي, قدوريتضمن هذا البحث الموسوم بـجماليات الانزياح في شعر صلاح عبد الصبور ، ديوان "الناس في بلادي أنموذجا "، تأصيل المفهوم الانزياح وإشكالية تعدد المصطلح ، وهي مشكلة من المشكلات النقدية ، كما تضمن البحث مستويات الانزياح من خلال تكسير و خرق قواعد اللغة المتعارف ، لخدمة الصورة المبدعة ، و كيف بث الانزياح في البلاغة العربية القديمة روح التجديد ، عن طريق الشعراء المجددين و منهم صلاح عبد الصبور . إن مجمل ما قاله 'جونكوهين' و غيره من المعاصرين الغربيين عن اللغة الشعرية وبنيتها وجدناه متأصل في أمات كتب فقهاء اللغة و البلاغة العربيتين عندنا ، مثل : الانحراف ، الانزياح ، العدول ...لقد رصدنا هذه الانزياحات في المستويات التركيبية والدلالية والصوتية في الديوان المذكور ، و التي جعلت النص الشعري يسبح في مجرات من الدلالات و المعاني،وحولته من رسالة لفظية إلى أثر فني ذي بعد جمالي يخلب الألباب ، و يستولي على الأحاسيس.Item أعلام الأدب في حواضر المغرب العربي خلال القرن السادس و السابع للهجرة القيروان فاس بجاية تلمسان(University of Tlemcen, 2024) بوعياد, فضيلةالمغرب العربي لؤلؤة الحضارات ومهد العلوم بشتى نواحيه ومعالمه العلمية والثقافية فقد أنجب هذا الصرح التاريخي الطبيعي مجموعة من الأفذاذ العلماء الذين لمع صيتهم في السماء العليا وجُعِلت مصارهم نهلاً للبعيد والقريب؛ فالمغرب العربي أنتج لنا بئرًا فيّاضًا من الأعلام في شتى الأقطار فاكتست حاضرة المغرب الأوسط تلمسان فطاحل العلماء والأدباء والمفكرين شاركوا في بناء الصرح الحضاري دون نسيان جارتها المغرب الأقصى فاس التي أخرجت من أضلعها خيرة الأعلام وكان لحاضرة بجاية عدّة علاقات وطيدة مع عدّة دول ولمع بنيانها مع جلّ الأعلام الذين أنجبتهم وكذلك حاضرة القيروان التي زخرت ونهضت بكيانها العلمي، فجلّ هذه الحواضر الأربعة صعدت وتألقت خلال القرنين السادس والسابع للهجرينItem البنية السردية في الرواية الإسلامية تجربة نجيب الكيلاني أنموذجا(University of Tlemcen, 2024) موسلي, عبد الفتّاحتروم هذه الدراسة إلـى الوقوف على البنية السردية فـي الرواية الاسلامية والكشف عن طبيعة هذه البنية ومكوناتـها الرئيسة والتـي تتمثل فـي الـمكان والزمان والشخصيات وتفاعلها الداخلي وحضورها النسقي من خلال روايات نـجيب الكيلانـي الذي يعد رائد الرواية الإسلامية وطريقة توظيفه لـهذه العناصر فـي رواياته، وإبراز القيم الإسلامية فـي الكتابة السردية.Item التّوجيهات النّحويّة للقراءات القرآنيّة في كتاب التّحرير والتّنوير للطّاهر(University of Tlemcen, 2024) بلخير, مصطفىهذه االأطروحة الموسومة بـ «التّوجيهات النّحويّة للقراءات القرآنيّة في كتاب التّحرير والتّنوير للطّاهر بن عاشور» هي مجرّد دراسة أكادميّة تبحث في الأوجه النّحويّة المختلفة في القراءات من خلال تفسير التّحرير والتّنوير، ويهدفُ صاحب هذا البحث من هذه الدّراسة إلى سدّ حاجة المتمدرسين والدّارسين في هذا الميدان.Item صوت القاف في المنطوق اللهجي للغرب الجزائري دراسة صوتية تركيبية(University of Tlemcen, 2024) بلغيتار, حليمةاللّهجة مجموعة من الصّفات اللّغوية الّتي تنتمي إلى بيئة معيّنة وهيطريقة معيّنة في الاستعمال اللّغوي وتتمثّل في العادات الكلامية وتمسّ هذه العادات الأصوات النّطقية. وكما هو معلوم في علم اللّهجات والأصوات أنّ الأصوات المنطوقة تختلف من بيئة إلى بيئة أخرى. وقد كان صوت القاف من أكثر الأصوات التي مسّها الإبدال عبر حقبة من الزّمن. فقد اختلف فيه علماء الأصوات من ناحية مخرجه وصفاته فهو صوت مجهور عند القدماء ومهموس عند المحدثين. فاخترنا هذا البحث لبيان صوتيته واختلاف نطقة في منطقة الغرب الجزائري.Item المصطلح البلاغي عند ضياء الدين بن الأثير مفهومه وحدوده(University of Tlemcen, 2024) غندوز, محمدتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مكامن الخصوصية و التميز في المنظومة الاصطلاحية لضياء الدين بن الأثير، انطلاقا من خلفياته الإجرائية و المنهجية في الدرس البلاغي ، مراعية سياقا تعصر ، و ما أملته عليها لمؤثرات الفكرية و المعرفية أنذاك ،كما تحاولحصر جملة المصطلحات البلاغية في مؤلفاته و تحديدها مفاهيميا وفق نظرته و منهجيته في صياغة المصطلح.مقارنة ذلك بجهود سابقي هومعاصريه في المضمار نفسه ،مع أبراز موقفهم من ه وموقفه منهم ، و الوقوف على أوجه التباين و التقاطع بينهماItem استنطاق المسكوت عنه في خطاب السّيرة الذّاتية عند عبد الرّحمن بدوي(University of Tlemcen, 2024) عدّة بن عطية, حاجلقد حاولت في هذا البحث قراءة واستنطاق المسكوت عنه في خطاب السّيرة الذّاتية عند عبد الرّحمن بدوي وهذا من خلال التّركيز على فكره الذي تجسّد في الفلسفة الوجودية التي أحدثت ثورة فكرية في العالم العربي برمّته،كما أنّني حاولت الحفر في الأنساق المضمرة التي انطوت في الخطاب الرّوائي عنده،وفي الأخير حاولت أن أقرأ البياض الكامن بين ثنايا نصّ الخطاب السّير ذاتي عنده وهذا من أجل الوصول إلى المعنى الحقيقي الذي أراد أن يوصله إلى ذلك القارئ الذّكي الذي يتقن فنّ قراءة مابين السّطور وبالتالي يسهل عليه استنطاق المسكوت عنه في أيّ خطاب يتلقّاه عبر وسائل التّواصل المختلفة.Item جمالية التّصوير في بديعيات الشّعر المغاربي القديم ابن جابر الأندلسي نموذجا(University of Tlemcen, 2024) تابتي, عبد الباسطتسعى هذه الدراسة إلى التنقيب في مضامين البديعيات و حسن مواءمتها بين غرض المديح و ألوان البديع ، بغية إماطة اللـــــثــــام عــن هـــذه القصائــــد و التي قوامها مدح المصطفى عليه الصلاة و السلام و ذكر فضائله و معجزاته . إنّ البحث في التصوير الشعري في بديعية ابن جابر الأندلسي كشف جماليات عدّة مستويات أسهمت فـــي بــلــــورة نــســيــــج الـــبـــديعــــيــــة لتتشكل صورتها مكـــــتـــمــلــة.Item النقد النسوي في الأدب العربي الحدیث تجربة یمنى العید أنموذجا(University of Tlemcen, 2020) بوشرة, عبد الوحیديتمحور الحديث حول المناهج النقدية الحديثة وأهم المصطلحات التي استعملتها يمنى العيد في أعمالها النقدية، أمّا الجانب التطبيقي فموضوعه البحث في أعمال الناقدة يمنى العيد وتجربتها النقدية الغنية والتي تبلورت أغلبها حول البنيوية، البنيوية التكوينية، المنهج الاجتماعي.Item أسئلة المنهج في ضوء نظرية الأدب وعلم الجمال(University of Tlemcen, 2023) دراوي, مريمنحاول من خلال هذا البحث الموسوم "أسئلة المنهج في ضوء نظرية الأدب وعلم الجمال" أن نقترب من الهدف الأساس، ألا وهو الإجابة عن الأسئلة العامة لفهم نظريات الأدب وعلم الجمال، ومحاولة معالجة أهم الموضوعات والأسس الفكرية والفلسفية التي انطلقت منها وبنيت عليها. وذلك من خلال خطة ممنهجة في إطار مفاهيمي من مدخل وبابين وفصول ومباحث تناولت أهم الاتجاهات الفنية والأدبية، التي مست نظرية الأدب وعلم الجمال وتطرقت إلى أهم القضايا المنهجية لهما.Item فنية التكرار عند شعراء الحداثة إبراهيم طوقان أنموذجا(University of Tlemcen, 2023) عجاج, عبد المؤمنالتّكرار ظاهرة أدبيّة تكشف عن الأبعاد النّفسية، والأهداف الدّلالية، وتأسر المتلقّي بطاقتها التّعبيرية التي تجعل النّغم يرتسم وفق هندسة تتناسب مع معطيات الحياة الحداثية. وهو ما تناوله هذا البحث إذ تطرق لظاهرة التّكرار عند شعراء الحداثة واخترت ديوان الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان موضوع دراسة، فقد حاولت أن أبيّن أهميّة التّكرار والتّعرفعلىمحاورهوأنماطه عندالشاعر،والتيتمثل تفي تكرارالحروف،والكلمات والعبارت...، ودورهذهالمحاورفي بناء الجملة على اختلاف أشكالها.Item الصّوامت الشّديدة في السّور المكّيّة دراسة وصفيّة وظيفيّة(University of Tlemcen, 2023) لخضاري, مفتاحتضمنت هذه الأطروحة دراسةً للصوامت الشديدة في اللغة العربية والقرآن الكريم على وجه الخصوص من جانبين، جانب فونيتيكي، وجانب فونولوجي، والخلاف الحاصل حولها بين المتقدمين والدرس الصوتي الحديث، وأهم أسبابه، ومدونة هذه الدراسة: القرآن الكريم، وهي عبارة عن آيات بينات مختارة من السور المكية تحمل في طياتها ظواهر صوتية أصواتها في الغالب من الصوامت الشديدة، وتم في هذا العمل محاولة ربط الصوامت الشديدة بمقاصد السور المكية، وملاحظة مدى العلاقة الطردية بينهما.Item الغموض في النّص الشّعريّ العربيّ المعاصر بين المبدع والنّاقد دراسة في الّنقد التّطبيقيّ(University of Tlemcen, 2023) ديش, هاشميلم يتوانَ الشّاعر العربيّ المعاصر عن التّثاقف مع الوافد الغربيّ ، ممّا جعل نتاجه الشّعريّ يتلوّن بألوان هذه الثّقافة ولعلّ من أهمّ مظاهرالتّثاقف العربيّ الغربيّ ظاهرة الغموض الشّعريّ الّتي بلغت ذروتها مشكّلةً بذلك أزمة حقيقيّة في التّلقّي ممّا سبب قطيعةً حقيقيّةً بين الشّعر والجمهور. ليأتيَ النّقد العربيّ المعاصر المنبهر بالنّقد الغربيّ المعاصر حدّ التّماهي مقاربا هذه النّصوص بمناهج مستعارة غامضة قاصرا عن فهمها ، فيزيد على غموض النّصّ الشّعريّ غموضا نقديّا فيخسر الشّعر قارئيه لييمّموا أوجههم نحو أجناس أدبيّة أخرى تعتمد على التّوصيل على غرار الرّواية ، حينها تحلّ الرّواية بما لها وبما عليها محلّ الشّعر العربيّ الّذي يعدّ من أكبر مظاهر هويّة الإنسان العربيّItem الدّلالة الصّوتية للألفاظ الثّورية في إلياذة الجزائر(University of Tlemcen, 2023) يزيد, حفصةتشكل الأصوات اللغوية دلالة أساسية في النّص بما تحمله من صفات في الجهر والهمس والشدة والرخاوة،وبقية الصفاتمن أجل إبراز العلاقة القائمة بين الصوت والدلالة.وتبرز إلياذة الجزائر بما تتوفر عليه من إنشاد هذه العلاقة جيدا،وهوما يحمله متن البحث.Item تجليات الرّمز الصوفي في شعر المغرب الإسلامي من القرن الخامس ه إلى القرن الثامن ه(University of Tlemcen, 2023) يزيد, محمد الأمينيعالج هذا البحث موضوع تجليات الرمز الصوفي عند شعراء المغرب الإسلامي في حقبة ما بين القرن الخامس والقرن الثامن الهجريين، كما أنّ الرمز الصوفي من أهم الموضوعات التي احتلت مكانة مرموقة في أدبنا العربي عامة، والمغربي خاصة، لما يحمله من مبادئ خلقية سامية، لذا فكلمة صوفي اخترقت آفاق الجنون والمجون والغزل الحسي، ودعت إلى ما هو خلقي يحمل الروح الإنسانية لاتصالها بخالقها، ومحبّته وعبادته، والسّير مضيّا إلى شاطئ رحمته، فاتخذوا من جمال اللفظ وإيجاز العبارة ملاذا لما يعتريهم من أحوال ومقامات، ورصّعوا نتاج قرائحهم بفرائد الرموز لبلوغ أسمى درجات التجلّي والجمالItem تعليمية القراءة في ضوء مقاربتي الأهداف و الكفاءات المرحلة الإبتدائية نموذجا(University of Tlemcen, 2022) بوعزي, محمدشهدت تعليمية القراءة لمتعلمي المرحلة الابتدائية خلال القرن الواحد والعشرين عدة مداخل ومناويل، تأتي في مقدمتها الأهداف والكفاءات كأحدث مقاربتين، ظهرتا مؤخرا في الحقل التربوي، لتسيير العملية التعليمية- التعلمية من جهة، وللقضاء على الكثير من هموم التربية والتعليم من جهة أخرى. و قد سعت الدراسة بالتصور المطروح إلى بيان العلاقة الوطيدة التي تربط الأهداف بالكفاءات، وانعكاساتها على الدرس القرائي، حيث جمعت في تدبير حصص القراءة لأطوار التعليم الثلاثة بين النظرة السلوكية القائمة على الانطلاق من الأجزاء إلى الكل، في إطار انتهاج مسلك معرفي، يقوم على الإدماج التدريجي للمعارف.