Doctorat Classique en Science de Gestion

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/103

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 136
  • Item
    مقارنة أثر السياسات التوسعية والسياسات الانكماشية على بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية - - - دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1990-2022
    (University of Tlemcen, 2024-11-21) Belaid, Chakib
    هذه الدراسة تهدف إلى تحليل ثر سياسات الإنفاق العمومي على بعض المتغيرات الإقتصادية لمربع كالدور السحري لكل من النمو الإقتصادي، البطالة، التضخم و التوازن الخارجي في الجزائر خلال الفترة 1990-2022، من خلال دراسة تحليلية لتطور قيم المتغيرات وعلاقتها خلال فترة الدراسة، مع اضافة دراسة قياسية باستخدام نموذج النحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة ARDL الذي قدمه Peasaran et al (2001) ، ومن خلال نتائج الدراسة تبين أن السياسة الإنفاقية المتبناة خلال فترة الدراسة كانت - سياسة إنفاقية توسعية نظرا لدور الحكومة في تأثيرها على الجانب الإقتصادي و الإجتماعي، و خلافا للفترة ما بين 1990-1998 أين تم تبني سياسة إنفاقية إنكماشية بغية ترشيد التفقات و الحد من العجز في الميزانية. من خلال الدراسة تبين لدينا أن المتغيرات الإنفاق العمومي، النمو الإقتصادي ، البطالة، التوازن الخارجي كانت متكاملة عند الفرق الأول ما عدا متغير التضخم فقد كان مستقرا عند المستوى مما سمح بتطبيق نموذج ARDL ، و بعد القلسم بإلتبسر Bounds للتكامل المشترك تبين أن هناك علاقة توازنية طويلة الأجل بين الإنفاق العمومي و كلا من النمو الإقتصادي ، البطالة ، التضخم و التوازن الخارجي، في الأجل القصير كانت معلمات تصحيح الخطأ للنماذج سلبية و معنوية لجميع التغيرات ، أما في الأجل الطويل فكان للإنفاق العمومي علاقة طردية و معنوية مع )النمو الإقتصادي ، التضخم، التوازن الخارجي (. كما إستنتجنا أن الزيادة في الإنفاق العمومي يؤدي إلى الإرتفاع في قيم تلك المتغيرات ، في حين كانت العلاقة عكسية و معنوية مع معدل البطالة أي عند زيادة الإنفاق العمومي ينخفض معدل البطالة. و في الأخير و من خلال نتائج الدراسة تبين لنا أن هناك استقرار و انسجسم في النماذج المدروسة بين نتائج الأجل الطويل و نتائج الأجل القصير، و هذا ما قد دل على عدم وجود أي تغير هيكلي في بيانات النماذج خلال فترة الدراسة.
  • Item
    الإستثمار في رأس المال البشري و إسهامه في صناعة الولاء التنظيمي للموظفين - دراسة حالة عينة من المؤسسات الاقتصادية الوطنية )تلمسان ، سيدم بلعباس(-
    (University of Tlemcen, 2022) Benyahia, Chahrazed
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الاستثمار في رأس المال البشري بإبعاده المتمثلة في : التعليم ، التدريب و الصحة( على صناعة الولاء التنظيمي للموظفين من خلال الاعتماد على الممارسات التي تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري ، حتى تستطيع هذه الأخيرة المساهمة ٫في صناعة الولاء التنظيمي .وقصد تٖحقيق أهداف الدراسة ، و إختبار الفرضيات المقدمة تم الاستعانة بِاستبيان وزع على عينة من الإطارات في بعض المؤسسات الاقتصادية الوطنية ، و تم معالجة معطياته من خلال البرنامج الإحصائي SPSS.V26 . توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباطية و أثر ذو دلالة إحصائية بين الاستثمار في رأس المال البشري بأبعاده على الولاء التنظيمي، كما يوجدِ اختلاف في مدى تأثير كل بعد من الأبعاد السابقة على الولاء التنظيمي . كما أن على المؤسسات الإقتصادية الوطنية الإهتمام أكثر بكفاءاتها البشرية، و الإستثمار فيها لصناعة الولاء التنظيمي لضمان بقائهم و إستمراريتهم في العمل حيث أصبح المورد البشري في الوقت الراهن ثروة و خيار إستراتيجي لابد من الإستثمار فيه لمواجهة المنافسة بنجاح، و ضمان القدرة على الإستمرار، البقاء و التميز.
  • Item
    مقومات و مؤشرات السياحة في الجزائر - دراسة قياسية للعلاقة بين مؤشرات و مداخيل السياحة للفترة ما بين 1990 إلى 2019
    (University of Tlemcen, 2022) Belhamou, Fatima Zohra
    تمتلك الجزائر الكثیر من عناصر الجذب السیاحي ما یجعل منها وجهة سیاحیة رائدة في حوض البحر المتوسط. ولكن مداخیل السیاحة أقل من النفقات دوما وبالتالي مساهمتها في الناتج المحلي الخام ضئیلة جدا. فكان هدف هذه الدراسة هو دراسة العلاقة الطویلة الأجل بین مؤشرات السیاحة الجزائریة ممثلة في المداخیل السیاحیة، والنفقات السیاحیة، سعر الصرف، تدفق السیاح الجزائریین المقیمین بالخارج، مساهمة السیاحة في الناتج المحلي الخام، وهذا خلال الفترة مابین 1990 و 2019 . اعتمادا على منهجیة التكامل المشترك باستعمال نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنیة الموزعة ARDL المتباطئة وكانت النتائج أن سعر الصرف له تأثیر سلبي على المدى القصیر والطویل، والنفقات ودخول السیاح المغتربین لهما أثر إیجابي على المدیین القصیر والطویل، ومساهمة السیاحة في الناتج المحلي الخام لها أثر إیجابي على المدى القصیر وسلبي على المدى الطویل
  • Item
    دور المقاولاتية النسوية في ترقية قطاع الحرف والصناعات التقليدية –دراسة عينة من النساء المقاولات في منطقة تلمسان-
    (University of Tlemcen, 2022) Bouhadjeb, Ahlem
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة المقاولاتية النسوية في الجزائر في تعزيز وتطوير قطاع الصناعات التقليدية والحرف من خلال هيئات الدعم والمرافقة التي تساعد المرأة في منطقة تلمسان على تحويل حرفتها إلى مقاولة، ولإجراء هذه الدراسة واختبار الفرضيات الموضوعة تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من النساء الحرفيات من منطقة تلمسان، بلغ عدد . spss الاستمارات المسترجعة والصالحة للدراسة 97 استمارة، خضعت للمعالجة والتحليل الإحصائي توصلت نتائج هذه الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين المقاولاتية النسوية وهيئات الدعم والمرافقة، أي أنه لا تؤثر ت على توجه النساء الحرفيات في ولاية تلمسان للاستفادة أبعاد المرأة المقاولة كالمميزات والخصائص والدوافع، العوائق والصعوبات على توجه النساء الحرفيات في ولاية تلمسان من الإستفادة من القروض الممنوحة من طرف هيئات الدعم والمرافقة لتمويل مشاريعها.
  • Item
    عوامل البيئة المؤثرة على ريادة الأعمال في الجزائر - دراسة حالة المؤسسات الناشئة في الجزائر
    (University of Tlemcen, 2024-02-08) Fatmi, Moulet
    أصبحت المؤسسات الناشئة من أهم الحلول التي تلجأ إليها الدول من أجل تنمية إقتصادها، و ذلك لما حققته من نتائج إيجابية سواء على الصعيد الإقتصادي أو الإجتماعي مما يجعل الجميع يبحث عن الطرق و السبل التي تسمح بإنشائها، و العمل على خلق الظروف المساعدة لإستمراريتها، و تعتبر البيئة هي المسؤول الأول على نجاحها أو فشلها و ذلك بتداخل مجموعة من العوامل، و الهدف من هاته الدراسة هو تحديد العوامل البيئية التي تؤثر على ريادة الأعمال و بالتحديد تلك المتعلقة بالمؤسسات الناشئة، خاصة أن الجزائر عاشت تجارب على دعم و تحفيز حاملي الأفكار و المشاريع و التي لم تبلغ الأهداف المنشودة إن لم نقل عنها أنها كانت تجارب فاشلة، و هذا النوع من التجارب عايشته بيئات من قبل و أصبحت الآن من البلدان الرائدة في إنشاء المؤسسات الناشئة، لذلك و سعيا منا لتسليط الضؤء على العوامل البيئية التي قد تكون إيجابية و يتم إعتبارها فرص متاحة لحاملي المشاريع أو سلبية و التي يعبر عنها بالتهديدات يجب تجنبها أو التعامل معها، و التي تختلف أيضا حسب درجة تأثيرها و لتحديد هاته العوامل و درجة تأثيرها إعتمدنا عدة طرق لتحديدها، أينا قمنا بإستهداف المؤسسات الناشئة كنواة الدراسة و مجوعة من الأطراف الفاعلة في الميدان أهمهمالحاضنات ، الهيئات الغير حكومية ، حاملي المشاريع، حاضنات الأعمال.
  • Item
    أثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة على الأداء التنظيمي - دراسة حالة شركة الإتصال الجزائرية
    (University of Tlemcen, 2017) Ghaouti, Mohamed
    تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنماط الإدارية الحديثة التي تسعى من خلالها المؤسسات إلى تطوير أساليب العمل و تحسين الأداء و تحقيق رغبات العملاء وفقا للمواصفات المطلوبة و بأقل ما يمكن من جهد و كلفة. وتستند إدارة الجودة الشاملة على فرضية أن جودة المنتجات والعمليات هي مسؤولية كل من يشارك في إنشاء أو استهلاك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنظمة، والتي تتطلب إشراك الإدارة والقوى العاملة والموردين و لتلبية أو تجاوز توقعات العملاء .وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير ممارسات إدارة الجودة ،العملاء الشاملة على أداء التنظيمي لشركات الاتصالات الجزائرية . و من خلال مراجعة الأدب والدراسات السابقة 200 تم تطوير واختبار نموذج إطار مفاهيمي للتحقيق في الارتباط المفترض بين المتغيرات. و قد تم توزيع استبانة غير صالحة للتحليل 12منها ، استبانة 140 استبانة على موظفي شركات الاتصال الجزائرية، جمع منها %، و هي نسبة مقبولة. و قد تم تحليل البيانات باستخدام 64 صالحة للتحليل بنسبة معاينة 128، و6% بنسبة .(PLS)، الملائمة لمنهجية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكليةSmart PLS3 و SPSS V20 برنامج الاحصائي و خلصت الدراسة بعد التحليل البيانات إلى علاقة قوية وإيجابية بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة وأداء الجودة وأداء الابتكار، و أيضا توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة والأداء التنظيمي بوجود أداء الابتكار كمتغير وسيط كلي.
  • Item
    La Gestion Des Risques Bancaires (Risque De Crédit- Risque De Liquidité) Cas du Stress-testing Dans Une Banque Publique Algérienne
    (University of Tlemcen, 2024-01-11) Bencheriet, Zahra
    La crise financière de 2007 à fait surgir la nécessité de considérer certains risques souvent sous-estimés en effet Les recommandations du comité de Bâle suite à cette crise soulignent l’importance de la considération d’une large gamme de risques dans l’implémentation des test de résistance ( stress-test) notamment via le pilier 2 de Bale II, des scénarios de stress destinés à vérifier que les fonds propres sont suffisants pour supporter une dégradation du risque. En outre, Dans le cadre de la gestion de ces risques bancaires, les régulateurs ont introduit ces stresstests en tant qu’instrument indispensable permettant d’identifier, de mesurer et de limiter les vulnérabilités et les expositions aux risques bancaires. De plus, à l’échelle nationale, les turbulences économiques récentes ont exposé les banques à des vulnérabilités qui exigent une attention particulière. C’est dans cette optique que cette notre thèse a pour finalité d’ appliquer des tests de résistance à une Banque publique Algérienne en s’intéressant au précisément risque crédit et de liquidité, afin de discerner L’impact du premier sur le coefficient de solvabilité applicable aux banques et établissements Financiers et du deuxième sur la solidité financière en matière de liquidité suivant le cadre Réglementaire Algérien. En simulant des scénarios de chocs financiers inhabituels mais plausible moyennant des tests de sensibilité , tout en adaptant une approche hypothétique afin de Connaitre les failles et identifier les éléments du portefeuille les plus sensibles en cas de crise et trouver par la suite les solutions les plus adéquates de la gestion du risque crédit et du risque liquidité pour permettre à la banque de faire face aux crises financières sans mettre en péril sa solvabilité et sa solidité financière
  • Item
    Gestion de production : Approche par les modèles Etude pratique sur l’Entreprise Nationale des Industries Electroniques « ENIE » de Sidi Bel Abbes
    (University of Tlemcen, 2013) Yelles Chaouche, Fatima Zohra
    Le passage de l’Algérie à l’économie de marché a soulevé la problématique de la gestion de ses entreprises en profondeur, notamment leur gestion de production. Des changements radicaux sont devenus indispensables afin de leurs permettre de faire face à la nouvelle concurrence qui s’impose. A partir de là, leur compétitivité ne se fonde plus uniquement sur leur potentiel productif, mais elle dépend aussi de la qualité de leur produits et de la performance de l’organisation de leur système productif au sein de toute la chaine d’acteurs qui s’y relis en amont et en aval. Les nouvelles exigences d’amélioration de la qualité et de la variété des produits avec une réduction maximale des coûts et des délais de disponibilité imposent une grande efficacité et réactivité du système productif qu’il est possible d’obtenir grâce à la mise en œuvre de moyen de gestion sans cesse perfectionnés. L’utilisation de la modélisation des problèmes de gestion représente un atout de taille pour la gestion de production et son amélioration, et c’est justement l’hypothèse que nous avons visé à vérifier grâce à une étude théorique complétée par une étude empirique concluante.
  • Item
    Effet de la publicité persuasive sur la personnalité de la marque et l'attitude envers la marque - Etude du consommateur Algérien.
    (University of Tlemcen, 2012) Merabet, Amina
    La personnalité de la marque est considérée comme l'un des concepts d'améliorer la compréhension de la relation marque-consommateur. Une personnalité distincte, désirable et durable et devenue donc un objectif important des brand managers qui doivent définir soigneusement les traits de personnalité de leur marque. Néanmoins peu de recherches se sont focalisées sur les antécédents de ce concept. Cette recherche s'attache donc a montrer le role direct que peuvent avoir les routes de la persuasion publicitaire (centrale, transitoire et périphérique) empruntées par les consommateurs sur leurs perception des traits de la personnalité de la marque. Une revue de la littérature exhaustive a permis de clarifier les concepts fandamentaux de cette recherche et aboutie d'une part a un modèle conceptuel principal intégrant des antécédents de la personnalité de la marque( la publicité persuasive et l'attitude envers l'annonce), ces conséquences.....
  • Item
    Evaluation intelligente de la satisfaction des clients et hiérarchisation des dimensions de service contribuant à cette satisfaction : Cas d’AIR ALGERIE
    (University of Tlemcen, 2016) Chikh Kadri, Djamila
    L’objectif de cette recherche consiste en l’accomplissement de deux tâches : à certifier en premier lieu la relation existante entre la qualité perçue d’un service, la satisfaction et la fidélité des clients de la compagnie aérienne ’AIR ALGERIE’ et à déterminer les différentes dimensions de service contribuant à leur satisfaction globale en les hiérarchisant selon leur impact et ce, afin d’identifier les dimensions privilégiées dans le processus d’amélioration. Nous avons réalisé une étude de terrain auprès de 152 clients d’AIR ALGERIE, tout en nous appuyant sur les équations structurelles d’une part, pour confirmer cette relation existante entre les variables du modèle conceptuel, mais aussi sur les deux modèles intelligents : Méthodes de sélection d’attributs (univarié et multivarié) et Arbre de décision avec l’algorithme CART, et ce, pour hiérarchiser les dimensions de service et évaluer le degré de satisfaction des clients.
  • Item
    أثر الخداع التسويقي على سلوك المستهلك و تنــافسية المؤسسة - دراسة حالة بعض شركات إنتاج مواد التجميل في الجزائر -
    (2023) Touihri, Khadidja
    إن الدراسة الحالية تهدف إلى بحث أثر الخداع التسويقي بمختلف أساليبه ، على سلوك المستهلك وبالتالي تنافسية المؤسسات في سوق مواد التجميل الجزائري ، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وكذا أساليب مستهلكا لم واد التجميل في السوق 481 الإحصاء الوصفي والاستدلالي ، إذ ركزت الدراسة على عينة تمثلت في الجزائري ، بإجابتهم على استبيان كأداة أولى لجمع البيانات، وبطاقة فنية لست شركات إنتاج مواد التجميل في السوق الجزائري ، لدراسة مدى اعتمادها على الخداع التسويقي وأثره على حجم مبيعاتها وحصتها السوقية كصور للتنافسية بها. وبعد معالجة البيانات ببرنامج الـ SPSS توصلت الدراسة إلى أن ممارسات الخداع 26.00 نسخة التسويقي في مواد التجميل مرتفعة في كافة عناصر المزيج التسويقي ، كما يوجد أثر ضعيف جدا يكاد ينعدم لهذه الممارسات على سلوك المستهلك الجزائري حسب وجهة نظره ؛كما أوضحت الدراسة أن التنافسية هي سبب لجوء ، شركات مواد التجميل في السوق الجزائري إلى الخداع التسويقي ، هذا بما أكدته النتائج من عدم تأثر حجم مبيعاتها ولا حصتها السوقية... بالرغم من رفض المستهلك الجزائري المطلق للخداع التسويقي. كما بينت الدراسة أيضا ، أن جهود الجهات المسؤولة عن حماية المستهلك التوعوية وال ردعية تراوحت بين المرتفع والمتوسط؛ و من جهة أخرى ، برهنت الدراسة ، أن ممارسات الخداع التسويقي تختلف بين الذكور والإناث وفقا لعنصري التوزيع والترويج فقط وبين الموظفين وغير الموظفين حين يتعلق الأمر بالترويج ، وبالنسبة لكافة عناصر المزيج التسويقي باختلاف المستوى التعليمي ، في حين لا تتأثر هذه الممارسات بمتغير السن في عناصر المزيج التسويقي عدا المنت وج
  • Item
    Les relations d'emploi dans les PME: apport des théories institutionnalistes
    (University of Tlemcen, 2016) Aichour, Dahbia
  • Item
    L’innovation dans le marketing touristique : Cas de l’expérience Algérienne
    (University of Tlemcen, 2017) Djebbari, Souad
    Le tourisme est aujourd’hui reconnu comme une composante majeure de la dynamique de l’économie internationale. L’adoption des TIC dans les entreprises du secteur du tourisme a induit des changements organisationnels et une modification de l’offre de biens et services touristiques. Il serait intéressant de comprendre comment s’est opéré cette convergence entre les TIC et la filière du Tourisme. En Algérie, le débat s’est focalisé, depuis quelques années, sur la nécessité de diversifier l’économie et l’immuniser ainsi des chocs négatifs nés des fluctuations du prix du pétrole. L’une des pistes proposées pour arriver à cette diversification est de développer le secteur du Tourisme. L’objectif de cette thèse est de faire le point sur la question des innovations et des outils du marketing touristique au sein du secteur du tourisme en Algérie sur la période récente. Cette problématique est née au vu du décalage qui existe entre les potentialités théoriques offertes par la diversité géographique et la richesse des sites touristiques qui existent en Algérie et entre la faiblesse des flux de touristes algériens qu’étrangers vers ces sites. Une des raisons de ce décalage pourrait être la faiblesse de l’intégration des innovations connues en matière de TIC et de marketing touristique chez les acteurs du tourisme en Algérie.
  • Item
    Danone أثر سياسة إتصال العلامة و العوامل السيكولوجية على رضا ووفاء الزبائن للعلامة التجارية : دراسة حالة زبائن العلامة
    (University of Tlemcen, 2018) Hadj Slimane, Mohamed Nadir
    تتناول هذه الأطروحة تأثير سياسة اتصال العلامة و العوامل السيكولوجية على رضا و وفاء الزبائن و تدعيم صورة العلامة التجارية و تبين إلى أي مدى يمكن لهذه الأخيرة تحسين فعالية المؤسسات و ضمان بقائها في محيط جد تنافسي. فبعد القيام بمسح لقياس ، أدبي حول متغيرات الدراسة المؤثرة على وفاء الزبون، اقترحنا تأكيد نموذج نظري باستخدام طريقة النمذجة بالمعادلات الهيكلية بمدينة تلمسان (غرب الجزائر).Danone زبون للعلامة 103 كل متغيرات و مؤشرات هذا الأخير و ذلك من خلال استهداف لقد كشفت نتائج الدراسة الى أن إتصال العلامة التجارية و صورتها و كذا الجودة المدركة و التجربة و الثقة قد أث ر كلها تأثيرا ت إيجابيا كما أشارت النتائج ا ، على رضا الزبائن بالعلامة أيض إلى أن رضا الزبائن قد أثر هو الآخر إيجابيا على وفائهم للعلامة. و بالتالي تم تأكيد كل الفرضيات الموضوعة في البحث و إبراز مدى أهمية المتغيرات المؤثرة في وفاء الزبائن للعلامة التجارية.
  • Item
    الإستثمار في رأس المال الفكري كأداة لتطوير أداء المنظمات المتعلمة - دراسة حالة قطاع الإتصالات اللاسلكية بالجزائر
    (University of Tlemcen, 2015) Houhou, Mustapha
    هدفت هذه الدراسة ‘لى إبراز الدور الوسيط الذي يلعبه نموذج المنظمات المتعلمة بأبعاده الأربع(إدارة المعرفة، التعلم التنظيمي، الثقافة التشاركية و الهياكل التنظيمية و كذلك ممارسات إدارة الموارد البشرية) في تحسين الأداء التنظيمي من خلال الإستثمار في رأس المال الفكري، و لنحقيق هذا الهدف ؛ حاولنا إقتراح نموذج للمؤسسات المكونة لقطاع الإتصالات اللاسلكية في الجزائر (و قائم على الإستثمار في رأس المال الفكري من أجل تطوير أدائها التنظيمي و ذلك في إطار نموذج المنظمة المتعلمة.,ومن أجل كأسلوب للإجابة عن إشكالية الدراسة.حيث تم التوصل إلى أن مكونات رأس المال الفكري لها الأثر الإيجابي و البارز في بناء المنظمات المتعلمة، كما أن أبعاد هذه الأخيرة تساهم بشكل فعال في تحسين الأداء التنظيمي بإستثناء بعد ممارسات إدارة الموارد البشرية، التي أظهرت نتائج التحليل الكمي إن لهذا البعد أثر سلبي في تحسين الأداء التنظيمي، خصوصا من جانب خلق القيمة في المؤسسات عينة البحث، وعليه فقد أوصت الدراسة بأن تعمل هذه المؤسسات على تحسين هذه الممارسات من خلال الرفع من مستوى إستثماراتها في رأس مالها البشري بإعتباره المكون الأساسي ضمن مكونات رأس المال الفكري و هذا ما ينعكس إيجابا على أدائها التنظيميPLS,PMذلك ، تم الإعتماد على طريقة المعادلات الهيكلية وفقا لمقاربة djezzy, mobilis ) الذي يظم ثلاث متعاملين .
  • Item
    أثر السياسة الاجتماعية على عجز الميزانية العامة في الجزائر
    (University of Tlemcen, 2023-12-21) Djellouli, Safia
    تهدف الدراسة إلى تحليل و قياس أثر السياسة الإجتماعية على عجز الميزانية العامة في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 1993 إلى 2022، باتخدام منهج الإنحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزع ARDL، من خلال الإستعانة بالمتغيرات المستقلة و المتمثلة في: مجموع التحويلات الإجتماعية، الإيرادات العامة، و الناتج الداخلي الخام، بالإضافة إلى المتغير التابع المتمثل في عجز الميزانية العامة. تم تسليط الضوء على واقع السياسة الإجتماعية ضمن مخصصات التحويلات الإجتماعية و التي تدرج ضمن نفقات التسيير و تعتبر إحدى أهم أدواتها المتبعة من طرف الجزائر و تعرف بالدعم الصحيح، في الدراسة تم اإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للمعطيات الإحصائية. توصلت الدراسة بعد استخدام نموذج ARDL باستعمال برنامج Eviews، أين أشار اختبار الحدود المتكامل المشترك من خلال statistique-F لوجود تكامل مشترك بين مخصصات التحويلات الإجتماعية و عجز الميزانية العمة من خلال قيمة إحصائية F المحسوبة أكبر من القيمة الحرجة عند مستوى المعنوي 1%، 10%. و التحويلات الإجتماعية تؤثر إيجابا و سلبا على عجز الميزانية العامة على حسب مخصصاتها التي تتأثر بتقلبات في أسعار البترول.
  • Item
    DEVELOPPEMENT DES OUTILS DE REMUNERATION POUR OPTIMISER LES RESSOURCES HUMAINES Cas des Entreprises Algériennes
    (University of Tlemcen, 2012) Lemerini, Soumia
    La rémunération est une variable de pilotage essentielle. Elle contribue au développement des performances, conditionne l'équilibre social interne, maintient les salariés dans l’entreprise et attire les compétences. Elle est un outil important et utile pour atteindre les objectifs organisationnels. C’est l’un des outils de communication les plus puissant parmi ceux dont disposent les entreprises pour les aider à attirer, retenir et motiver les employés dont elles ont besoin pour avoir du succès. Derrière ces trois mots se cache toute la stratégie et les objectifs de la rémunération : payer son personnel correctement, c’est s’assurer d’attirer des candidats de qualité, de retenir les employés clés à leur emploi, et d’aligner la motivation des employés sur les objectifs de l’entreprise. Donc, la gestion des rémunérations c’est le maintien de l’ordre qui cherche à satisfaire aussi bien l'entreprise que ses salariés. Ainsi, l’objectif pour la gestion des ressources humaines est de mettre en place le système qui va permettre de répondre à la stratégie financière, commerciale et technique de l’entreprise. Rechercher le système propre, accepté, compris, équitable et stimulant, apte à accompagner l’entreprise dans son développement. En effet, il n’existe pas une combinaison idéale en matière de rémunération à mettre en place. Mais, dans un contexte social et historique donné, et une situation donnée, une combinaison sera plus efficace que les autres. C’est aux responsables d’entreprise de jouer en la matière sur plusieurs plans. Donc, le but de notre recherche est de démontrer qu’en agissant sur les variables de rémunération par la mise en place d’outils de gestion de ces variables, les entreprises peuvent motiver et optimiser leurs ressources humaines et ainsi peuvent s’améliorer et se développer durablement dans un contexte de changement. Les résultats obtenus ont montré que, la taille de l’entreprise est un déterminant important de la rémunération. Le type et le secteur d’activité expliquent le niveau et la structure de la rémunération. Les logiques d’application des rémunérations ne sont pas les mêmes pour tout le personnel