اللغة والهوية في برامج تعليم اللغات في الجزائر المرحلة الابتدائية أنمىذجا

Abstract

يعتبر التقدم في برامج تعليم اللغات سواء كانت لغة أم أو لغة أجنبية من العوامل التي تساهم بشكل كبير في استمرار وتطوير هذه اللغات، وأن التغيير في برامج التعليم يساعد على تحجر هذه اللغات وتخلفها أو انفتاحها وتطورها. وتعيش السياسة التعليمية في الجزائر خاصة في المرحلة الابتدائية تحديات كثيرة، لا سيما بعد التطور الرهيب لوسائل الاتصال وتدفق المعلومة من خلال الشبكة المعلوماتية، فهذه التحديات سواء كانت داخلية أو خارجية أصبحت تفرض على المنظومة التربوية والتعليمية برامج ومناهج تساهم في تطور اللغة الأم وانفتاحها على اللغات الأجنبية دون المساس بهُويّة الأفراد ومكوناتهم المجتمعية الأساسية.

Description

Citation

Collections