فعالية برنامج علاجي سلوكي في رفع مستوى التوافق الاجتماعي والمهارات الأكاديمية للمضطربين سلوكيا

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج علاجي سلوكي في رفع مستوى التوافق الاجتماعي والمهارات الأكاديمية للمضطربين سلوكيا. شملت العينة الدراسة 16 تلميذ من المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين 15-18 السنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية. لتحقق من أهداف البحث والتحقق من فرضياته اعتمدت الطالبة على الأدوات التالية، مقياس للاضطرابات السلوكية مقياس الاضطرابات السلوكية لأمجد عزات جمعة، ومقياس التوافق الاجتماعي لمحمد عطية هنا، ومقياس للمهارات الأكاديمية من -إعداد الطالبة-، كما قامت ببناء برنامج علاجي سلوكي يكون من 15 جلسة علاجية. وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج في خفض شدة الاضطرابات السلوكية ورفع مستوى التوافق الإجتماعي والمهارات الأكاديمية.

Description

Citation