Doctorat en Psychologie

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/5273

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 60
  • Item
    أثر التربية التحضيرية على السلوك التكيفي لدى الطفل
    (University of Tlemcen, 2023) منصوري, صافية
    الملخص : تهدف الدراسة إلى إظهار أثر التربية التحضيرية الملحقة بالمدرسة الابتدائية على مستوى السلوك التكيفي لدى الطفل،وذلك من خلال دراسة مقارنة لمجموعتين من الأطفال، المجموعة الملتحقة بالتربية التحضيرية والمجموعة غير الملتحقة بها، بإتباع المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على مقياس السلوك التكيفي الخاص ب: سارة سباروSaraSparrow والمكيف على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة ديب زهيرة. بعد تحليل البيانات ومعاينتها إحصائيا عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، قد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للتربية التحضيرية على مستوى السلوك التكيفي للأطفال، مع وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين، بالإضافة إلى استخلاص أن مجموعة الأطفال الملتحقين بالتربية التحضيرية مستوى سلوكها التكيفي يتميز بفوق المتوسط، بينما المجموعة غير الملتحقة بالتربية التحضيرية فمستوى السلوك التكيفي لديها يتميز بمستوى متوسط. Abstract : The current study aims to show the affects of the preparatory education on the adaptive behavior of the child, by analyzing a comparison between two groups of children: one enrolled in preparatory education, and the other did not; by using the descriptive statistical approach and relying on the Adaptive Behavior Standard by Sara Sparrow, which was adapted itself on Algerian environment by the researcher Dib Zahra. After analysing the data and using the social sciences statistical pack program, the results showed the preparatory education that there was an effect of on the adaptive behavior of the children, with statistical differences between the two groups. The results showed also that the children to the preparatory education have an adaptive behavior above average, while the children that did not join it have an average level.
  • Item
    أثر التربية التحضيرية على السلوك التكيفي لدى الطفل
    (University of Tlemcen, 2023) منصوري, صافية
    الملخص : تهدف الدراسة إلى إظهار أثر التربية التحضيرية الملحقة بالمدرسة الابتدائية على مستوى السلوك التكيفي لدى الطفل،وذلك من خلال دراسة مقارنة لمجموعتين من الأطفال، المجموعة الملتحقة بالتربية التحضيرية والمجموعة غير الملتحقة بها، بإتباع المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على مقياس السلوك التكيفي الخاص ب: سارة سباروSaraSparrow والمكيف على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة ديب زهيرة. بعد تحليل البيانات ومعاينتها إحصائيا عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، قد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للتربية التحضيرية على مستوى السلوك التكيفي للأطفال، مع وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين، بالإضافة إلى استخلاص أن مجموعة الأطفال الملتحقين بالتربية التحضيرية مستوى سلوكها التكيفي يتميز بفوق المتوسط، بينما المجموعة غير الملتحقة بالتربية التحضيرية فمستوى السلوك التكيفي لديها يتميز بمستوى متوسط Abstract : The current study aims to show the affects of the preparatory education on the adaptive behavior of the child, by analyzing a comparison between two groups of children: one enrolled in preparatory education, and the other did not; by using the descriptive statistical approach and relying on the Adaptive Behavior Standard by Sara Sparrow, which was adapted itself on Algerian environment by the researcher Dib Zahra. After analysing the data and using the social sciences statistical pack program, the results showed the preparatory education that there was an effect of on the adaptive behavior of the children, with statistical differences between the two groups. The results showed also that the children to the preparatory education have an adaptive behavior above average, while the children that did not join it have an average level.
  • Item
    الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية عند الفصاميين
    (University of Tlemcen, 2023) مصلي, قلفاط ؛ غزلان
    ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الىالبحث عن العلاقة الارتباطية بين الوظائف التنفيذية والمهارات الاجتماعية لدى عينة من الفصاميين الخارجيينبمصلحة الطب العقلي بمستشفى تلمسان وفصاميين تحت رعاية طبيب مختص في الامراض العقلية يعمل في القطاع الخاص. تكونت عينة الدراسة من 46 مريضًا مصابًا بالفصام في حالة مستقرة؛ تم استخدام المنهج الاحصائي بالاستعانة ببرنامج SPSS لحساب العلاقة الارتباطية بين متغيرات الدراسة. تبين من خلال النتائج التي توصلنا اليها وجود علاقة ارتباطيةبين الوظائف التنفيذية والمهارات الاجتماعية لدى عينة من الفصاميين في حالة مستقرة Abstract : The current study aimed to investigate the correlation between executive functions and social skills in a sample of schizophrenia outpatients at the Department of Psychiatry in Tlemcen Hospital and schizophrenics under the auspices of a physician specializing in mental illness working in the private sector. The study sample consisted of 46 patients with schizophrenia in a stable condition ; The statistical method was used using the SPSS program to calculate the correlation between the variables of the study. Through our findings, it was found that there is a correlation between executive functions and social skills among a sample of schizoids in a stable condition.
  • Item
    المعرفة الضمنية والمعرفة التصريحية وتأثيرهما على التعلم السوي والمضطرب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
    (University of Tlemcen, 2023) محجوب, إيمان
    ملخص الد ا رسة باللغة العربية: هدفت هذه الد ا رسة إلى الكوف عن الأثر الذي تحدثه كل من المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية على عملية التعلم لدى تلاميذ الساة الخامسة إبتدائي، وكذا الكوف عن الفروق في مستويات المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية بين مرتفعي وماخفضي التحصيل الد ا رسي. بالإضافة إلى الكوف عن الفروق في مستويات المعرفة الضماية والمع رفة التصريحية تعزى لمتغير الجاس، إستعملاا لذلك أداة مصممة من طرف الطالبة لهذا الغرض، شملت الد ا رسة الأساسية 494 تلميذ من تلاميذ الساة الخامسة إبتدائي، تم الإعتماد على الماهج الوصفي وذلك بإستخدام برنامجي ) spss / amos ( للإجابة على تساؤلات الد ا رسة، وقد أظهرت الاتائج أن: - مستوى المعرفة الضماية والتصريحية متوسط لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. - تؤثر المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية على التعلم، كما أنها تتابأ بإرتفاع وإنخفاض التحصيل الد ا رسي لدى تلاميذ الساة الخامسة إبتدائي. - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية من جهة وبين التحصيل الد ا رسي لدى تلميذ الساة الخامسة إبتدائي. - توجد فروق دالة في مستويات المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية بين مرتفعي وماخفضي التحصيل الد ا رسي. - هااك فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات المعرفة الضماية الإجتماعية والمعرفة التصريحية المدرسية تعزى لمتغير الجاس ملخص الد ا رسة باللغة الإنجليزية: The study aimed to investigate the impact of implicit and explicit knowledge on the learning process of fifth-grade elementary school students, as well as to identify differences in the levels of implicit and explicit knowledge between high- and low-achieving students. In addition, the study aimed to identify differences in the levels of implicit and explicit knowledge attributed to gender. The study included 494 fifth-grade students and used a tool designed by the student for this purpose. And the descriptive analytical approach was adopted using the SPSS/AMOS programs to answer the study questions. The results showed that: -The level of implicit and explicit knowledge was average among elementary school students. -Implicit and explicit knowledge affects learning and predicts the increase or decrease in academic achievement of fifth-grade students. -There is a statistically significant correlation between implicit and explicit knowledge and academic achievement of fifth-grade students. -There are significant differences in the levels of implicit and explicit knowledge between high and low academic achievement students. -There are statistically significant differences in the levels of social implicit cognition and explicit knowledge attributed to gender.
  • Item
    أثر برنامج تدريبي مقترح لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وصعوبات تعلم الكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي بولاية سيدي بلعباس
    (University of Tlemcen, 2022) لبوخ, بيلال
    الملخص: لقدتبنتهذهالدراسةفئةالتلاميذالمصابينباضطرابفرطالحركة ونقص الانتباه، وصعوبات تعلم الكتابة،وقد كان الهدف الأساسي للدراسة هو التحقق من فعالية برنامج تدريبي مقترح لعلاج والتخفيف منالاضطرابيين، واعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي وللحصول على البيانات تم استخدام استبيان لتشخيص فرط الحركة ونقص الانتباه، واستبيان تشخيص صعوبات تعلم الكتابة ، وبرنامج تدريبي مقترحيطبق في عشرة جلسات،وقد تكونت العينة الكلية من (24) تلميذا تم تقسيمها إلى عينة ضابطة تتشكل من (12) تلميذا وعينة تجريبية تتشكل من (12)تلميذا، وتمت الدراسة في أربع مدارس ابتدائية في مقاطعة سيدي علي بن يوب في ولاية سيدي بلعباس خلال العام الدراسي 2020/2021. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات كانت هناك فروق دالة إحصائيا لصالح العينة التجريبية بعد خضوعها للبرنامج التدربيي، وعليه فقد أثبتت الدراسة نجاعة البرنامج التدريبي المقترح . Abstract: This studyadopted the category of studentswith ADHD and learningdifficulties to write, and the main objective of the studywas to verify the effectiveness of a proposed training program to treat and alleviate the twodisorders. and attention deficit, a questionnaire for diagnosingdifficulties in learning to write, and a proposed training program to beimplemented in ten sessions, The total sampleconsisted of (24) students, whichweredividedinto a control sampleconsisting of (12) students, and an experimentalsampleconsisting of (12) students. The studytook place in four primaryschools in the district of Sidi Ali Ben Youb in Sidi Bel Abbes during the academicyear 2020/2021. And After the statisticaltreatment of the data, therewerestatisticallysignificantdifferences in favor of the experimentalsampleafterundergoing the training program, and accordingly, the studyproved the efficacy of the proposed training program
  • Item
    دراسة إكلينيكيــــــــــة لوظيفة ذاكــــــرة الأحــــــــــداث عنــــــد المراهق المصاب بالنوبة الصرعية الكبرى
    (University of Tlemcen, 2022) طبال, فاطمة الزهراء
    ملخص: تناولت هذه الدراسة تقييم وظيفة ذاكرة الأحداث عند المراهق المصاب بالصرع (النوبة الصرعية الكبرى)، الهدف منها الكشف عن العلاقة بين إصابة الدماغ بشحنات كهربائية (الصرع) وتأثيرها سلبا على الذاكرة ، من خلال نوع النوبة. بحيث تم تطبيق أدوات أساسية تسمح بتقييم اضطراب ذاكرة الأحداثمن خلال اختبار Pascale Piolinnoوإجراء R/K لتقييم الحالات الذاتية للوعي. مصاغة تحت منهج دراسة حالة. بحيث دلت نتائج الدراسة على تأثير مرض صرع على الذاكرة طويلة المدى خاصة ذاكرة الأحداث، أثناء عملية التخزين واسترجاع ذكريات الأحداث الخاصة. Abstract: This study focused on the evaluation of episodic memory in adolescents with epilepsy (grand mal seizures), the aim of which is to reveal the relationship between brain damage with electrical charges (epilepsy) and its negative impact on memory, through the duration of the lesion. and the type of crisis. Thus, basic tools have been applied that allow to assess memory disorders, in particular the type of episodic memory, and the R/K procedure to assess subjective states of consciousness. Formulated through a case study program. The results of the study indicated the effect of epilepsy on long-term memory, especially episodic memory, during the process of storing and retrieving memories of special events
  • Item
    فعالية برنامج تعليمي تدريبي قائم على التفكير ماوراء المعرفي في تنمية الكفاءة الذاتية للتعلم لدى تلاميذ الرابعة متوسط
    (University of Tlemcen, 2023) بوناقة, ناصر
    ملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تعليمي تدريبي قائم على التفكير ماوراء المعرفي في تنمية الكفاءة الذاتية للتعلم لدى تلاميذ الرابعة – من التعليم المتوسط، استخدم الباحث المنهج الشبه التجريبي من خلال عينة تكونت من ) 46 ( تلميذ و تلميذة بمتوسطة "الشهداء السبع عين الصفراء النعامة" واستخدم الباحث أداتين للدراسة تمثلت في مقياس الكفاءة الذاتية في التعلم ، و مقياس التفكير ماوراء المعرفي. - أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الإمكانات المعرفية، و في الإمكانات الانفعالية، و في الإمكانات الاجتماعية، وعدم وجود فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في الإمكانات النفس حركية ، و - أظهرت النتائج وجود فعالية دالة إحصائيا للبرنامج القائم على التفكير ماوراء المعرفي تنمية الكفاءة الذاتية في التعلم لدى تلاميذ الرابعة متوسط Abstract The present study aimed to determine the effectiveness of an education-training program based on metacognition thinking to develop learning self-efficacy in fourth-year intermediate school students. The researcher used the semi experimental methods approach through a sample of (64) of school students. In the establishment of The intermediate education "The Seven CHahid Ain Al-Safra" - Naama " The researcher used two tools for the study represented in the scale of self-efficacy in learning and the scale of metacognition thinking. The results showed that there were statistically significant differences between the experimental group and the control group in favor of the experimental group with respect to cognitive process skills, emotional skills, social skills and self-regulation. Learning, and there was no difference. Between the experimental group and the control group in the psychomotor skills, and the results showed that there is a statistically significant effectiveness of an education-training program based on metacognition thinking in the development of self-efficacy in learning in fourth-year intermediate school students
  • Item
    الذكاءات المتعددة وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية الرياضيات عند تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمنطقة سيدي بلعباس
    (University of Tlemcen, 2023) بوقرن, جيلالي
    ملخص الدراسة: الذكاءات المتعددة وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية (الرياضيات) عند تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمنطقة سيدي بلعباس. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاءات المتعددة وصعوبات تعلم الرياضيات عند تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ومعرفة العلاقة بين كل نوع من أنواع الذكاءات الثمانية مع صعوبات تعلم الرياضيات، والكشف عن الذكاءات المتعددة الأكثر شيوعا في أوساطها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، أجريت الدراسة على عينة قوامها (543) تلميذا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط. أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين جل الذكاءات المتعددة وصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط Abstract: The currentstudyaimed to find out the relationshipbetween multiple intelligences and learningdifficulties of mathematics in forthyearpupilsmiddelschool, and knew the relationshipbetweeneach type of the eight intelligences withdifficultieslearningmathematics, and revealing about Multipe intelligence mostcommon in theirlocalities, using descriptive approach, the studywasconducted on a samplebased on 543pupilsfromstudentsforthyear middle school, results have shown on the existence of a relationshipcorrelational reverse indicative statisticallybetweenmultipe intelligence and learningdifficulties of mathematics of pupils.
  • Item
    أثر بزنامج تدريبي مستند على نظزية بار أون في الذكاء الانفعالي في خفض السلوك العدواني
    (University of Tlemcen, 2023) بن عيسى, بوبكر
    ملخص: تهدفالدراسةالحاليةإلى التعرف علىأثر برنامج تدريبي مستند على نظرية بار أون في الذكاء الانفعالي في خفض السلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بولاية سيدي بلعباس. حيث اشتملتعينةالدراسةعلىمجموعةمنالتلاميذبلغعددهم19 تلميذا بواقع(14) ذكرو(05) إناث ممن يبدون سلوكات عدوانية شديدة ومستمرة وغير ظرفية. اعتمدتالدراسةعلىالمنهج شبهالتجريبي وتم استخدام مقياس السلوك العدواني لـ "أميرة عبد الحافظ" (2015) والبرنامج التدريبي المقترح من إعداد الباحث. و خلصتنتائجالدراسةإلى:أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوك العدواني لدى العينة التجريبية ، وبالتالي للبرنامج التدريبي المستند على نظرية بار-أون للذكاء الانفعالي أثر في خفض السلوك العدواني بكل أبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية Abstract : The current study aims to identify the effect of a training program based on the Bar-On theory of emotional intelligence in reducing aggressive behavior among a sample of middle school students in the state of Sidi Bel Abbes. The study sample included a group of 19 students, (14) males and (05) females, who exhibit severe, persistent and non-situational aggressive behaviors. The study relied on the quasi-experimental approach, and the aggressive behavior scale of "Ameera Abdel Hafez" (2015) and the proposed training program prepared by the researcher were used. The results of the study concluded: that there are statistically significant differences between the average ranks of the experimental group members before and after the application of the program on the scale of aggressive behavior in the experimental sample, and therefore the training program based on the Bar-On theory of emotional intelligence has an impact on reducing aggressive behavior in all its dimensions among individuals experimental group.
  • Item
    جودة حياة العمل وعلاقتها بالتمكين المهني لدى موظفي الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز سونلغاز امامة تلمسان
    (University of Tlemcen, 2023) بن عامر, فاطنة
    ملخص الدراسة: تهدف هذه الد ا رسة إلى تحديد مستويات جودة الحياة في العمل والتمكين المهني لدى موظفي شركة توزيع الكهرباء والغاز بتلمسان، ومحاولة الكشفعن الأثر الموجود بين جودة حياة العمل والتمكين المهني وكذلك الكشف عن مستوى ونوع العلاقة بين جودة الحياة في العمل ، كما تهدف الد ا رسة إلى تحديد الفروق في مستوى التمكين المهني تعزى للمتغي ا رت الشخصية )الجنس، فئات السن(.حيث اعتمدت الد ا رسة على المنهج الوصفي التحليلي كطريقة لد ا رسة متغي ا رت الد ا رسة، شملت الد ا رسة عينة مكونة من 333 موظف ا . وعلى ضوء متغي ا رت الد ا رسة تم بناء استبيان جودة الحياة في العمل، وبناء استبيان التمكين المهني.توصلت الد ا رسة إلى أن مستوى جودة الحياة في العمل والتمكين المهني لدى عينة الد ا رسة مرتفع، ويوحد اثر بين جودة الحياة في العمل والتمكين المهني وأنه توجد علاقة بين متغير جودة حياة العمل ومتغير التمكين المهني لدى عينة الد ا رسة، وانه لا توجد فروق في مستوى التمكين المهني تعزى للمتغي ا رت الشخصية: }الجنس، فئات السن{، في ظل مستوى جودة الحياة في العمل مرتفع لدى موظفي الشركة الج ا زئرية لتوزيع الكهرباء والغاز تلمسان – Abstract This study aims to determine the levels of quality of work life and professional empowerment among employees of the Algerian electricity and gas distribution company in Tlemcen, and to try to uncover the impact between the quality of work life and professional empowerment, as well as to determine the level and type of relationship between the quality of work life. The study also aims to determine the differences in the level of professional empowerment attributed to personal variables (gender, age categories). The study used the descriptive-analytical method as a way to study the study variables, which included a sample of 334 employees. Based on the study variables, a work quality of life questionnaire and a professional empowerment questionnaire were built. . The study concluded that the level of quality of work life and professional empowerment among the study sample is high, and that there is an effect between the quality of work 155 life and professional empowerment, and that there is a relationship between the variable of work quality of life and the variable of professional empowerment among the study sample. There are no differences in the level of professional empowerment attributed to personal variables: {gender, age categories}, in light of the high level of quality of work life among the employees of the Algerian electricity and gas distribution company in Tlemcen.
  • Item
    الذكاء الإنفعالي وعلاقته بجودة حياة العمل لدى المدرسين بولاية النعامة
    (University of Tlemcen, 2022) بن صديق, زهرة
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الذكاء الانفعالي وجودة حياة العمل، تكونت العينة من 300 أستاذ من أساتذة التعليم الابتدائي بولاية النعامة، لتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي، جمعت البيانات باستخدام استبيان الذكاء الانفعالي مكون من 83 فقرة، واستبيان جودة حياة العمل مكون من 52 فقرة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) النسخة رقم 15، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي وجودة حياة العمل، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وأبعاد جودة حياة العمل ما عدا بعد كفاية الراتب وعدالته فلم تكن العلاقة دالة إحصائيا، تمتع أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى ذكاء انفعالي مرتفع وجودة حياة عملية متوسطة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي لدى أساتذة التعليم الابتدائي تبعا لمتغيرات الجنس، الأقدمية في التعليم، السن، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جودة حياة العمل وأبعادها ما عدا بعد الموازنة بين الحياة والعمل فالفروق دالة إحصائيا لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة حياة العمل وأبعادها (العلاقة مع الإدارة، كفاية الراتب وعدالته، المناخ الاجتماعي) تبعا لمتغير الأقدمية في التعليم، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة حياة العمل وأبعادها تبعا لمتغير السن ما عدا البعدين ( العلاقة مع الإدارة، وجود فرص لاستخدام قدرات الفرد وتطويرها) فقد وجدت الفروق دالة إحصائيا لصالح الفئات الأكبر سنا. Abstract: The aim of the present study is to examine the relationship between the emotional intelligence (EI) and the quality of work life (QWL). The sample consisted of 300 teachers of primary education in the state of Naama. To achieve the objectives of the study, the description approach was followed. Data were collected using a questionnaire measuring EI and questionnaire measuring QWL. The statistical Package of Social Sciences (SPSS) v 15 was used of analysis data. The findings show that: There is a significant positive relationship between EI and QWL; there is a significant positive relationship between total degree of EI and 8 QWL dimensions. There is no significant positive relationship between total degree of EI and adequate and fair salary dimension. Primary education teachers enjoyed a high level of emotional intelligence and a medium quality of work life. There are no statistically significant differences in emotional intelligence due to the gender, age, and teacher experience. There are no statistically significant differences in quality of work life and its dimensions due to the gender, but there are differences between males and females in balancing life and work dimension in favor of males. There are statistically significant differences in total degree and three dimensions of work life quality (adequate and fair salary, social climate, relation with administration) due to teacher experience. There are no statistically significant differences in 7 dimensions of work life quality due to age. There are statistically significant differences in two dimensions of work life quality (relation with administration, opportunity to use and develop human capacities) due to age
  • Item
    جودة حياة العمل و علاقتها بالإبداع الوظيفي
    (University of Tlemcen, 2023) بن أحمد, هشام
    ملخص الدّراسة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عنالعلاقة بين جودة حياة العمل و الإبداع الوظيفي لدى عينة من الإداريين ببعض المؤسسات العمومية، لهذا الغرض صمم الباحث استبيان لجودة حياة العمل و آخر للإبداع الوظيفي بهدف قياس متغيرات الدراسة، حيث استعمل الباحث المنهج الوصفي في دراسته، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقهاعلى عينة مكونة من 172 موظفاً، باستعمال جملة من الأساليب الإحصائية كمعامل الإرتياط، و اختبارات الفروق و تحليل الإنحدار المتعدد، ليناقش الباحث بعدها النتائج التى توصل إليها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة، والتى كانت أهمها وجود أثر معنوى لجودة حياة العمل على الإبداع التنظيمي لدى الإداريين بالمؤسسات العمومية،. Study summary: This study aims to examine the relationship between quality of work life and job creativity among a sample of managers in some public institutions. To achieve this purpose, the researcher designed a questionnaire for quality of work life and another for job creativity in order to measure the study variables. The researcher used a descriptive approach in the study, and after ensuring their validity and reliability, the questionnaires were administered to a sample of 172 employees using various statistical methods such as correlation coefficient, difference tests, and multiple regression analysis. Then, the researcher discussed the results in light of previous studies and the theoretical framework of the study, highlighting the significant impact of quality of work life on organizational creativity among managers in public institutions
  • Item
    أدوار الأستاذ في التعليم الفعال وعلاقته بالدافعية للتعلم من وجهة نظر تلميذ السنة الثالثة ثانوي
    (University of Tlemcen, 2022) بلعروسي, سعيد
    ملـخـص الدراسة: أدوار الأستـاذ فـي الـتعليـم الفعـال وعلاقـتـه بالــدافعيـة للـتعلـم من وجـــهة نظر تلميذ السنـة الثالثـة ثانـوي تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أدوار الأستـاذ فـي الـتعليـم الفعـال وعلاقـتـه بالــدافعيـة للـتعلـم من وجـــهة نظر تلميذ السنـة الثالثـة ثانـوي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، وقمنا بتطبيق مقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة واخرون (2011) والذي شمل (68) بندا، ومقياس التعليم الفعال للدكتور عبد محسن حمد العامري (2013) والذي يتكون من (32) بندا على عينة قوامها (250) تلميذا وتلميذة تم اختيارها عشوائيا ببعض ثانويات ولاية غليزان. وبعد المعالجات الاحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss26، وباستخدام الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون، تحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين المتعدد)، واستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأوزان النسبية أفرزت النتائج ما يلي: 1-لا توجد علاقة ارتباطية بين التعليم الفعّال والدافعية للتعلم لدى تلميذ السنة الثالثة ثانوي. 2-مستوى التعليم الفعال (الدرجة الكلية) وأبعاده الفرعية (التخطيط للدرس وتنفيذه، العلاقات الانسانية، إدارة بيئة التعلم) مرتفع، في حين يوجد مستوى متوسط في بعد التقويم 3-مستوى الدافعية للتعلم (الدرجة الكلية) وأبعادها الفرعية (إدراك المتعلم لقدراته، إدراك قيمة التعلم، إدراك معاملة الأستاذ، إدراك معاملة الأولياء، إدراك العلاقة مع الزملاء) مرتفع، في حين يوجد مستوى متوسط في بعد إدراك المنهاج الدراسي. 4-لا يؤثر التعليم الفعال (الدرجة الكلية) وأبعاده الفرعية (التخطيط للدرس وتنفيذه، العلاقات الانسانية، إدارة بيئة التعلم، التقويم) على الدافعية للتعلم لدى تلميذ السنة الثالثة ثانوي. 5- توجد فروق في التعليم الفعال (الدرجة الكلية) وأبعاده الفرعية (التخطيط للدرس وتنفيذه، العلاقات الانسانية، التقويم، إدارة بيئة التعلم) تعزى لمتغير الجنس لدى تلميذ السنة الثالثة ثانوي. 6-توجد فروق في الدافعية للتعلم (الدرجة الكلية) وأبعادها الفرعية (إدراك المتعلم لقدراته، إدراك قيمة التعلم) تعزى لمتغير الجنس، في حين لاتوجد فروق في أبعاد (إدراك معاملة الأستاذ، إدراك معاملة الأولياء، إدراك العلاقة مع الزملاء، إدراك المنهاج الدراسي) لدى تلميذ السنة الثالثة ثانوي Abstract: Professor’s roles in effective teaching and learning motivationamong third-year high school student in high school of Relizane The present study aimstoidentify theProfessor’s roles in effectiveteaching and hisrelation tolearning motivationamongthird-yearhighschool student. To achieve the objectives of the study we used the analytical descriptive method and we applied the scale of motivation to learn by Ahmed Duka & al. (2011) which consists of (68) items of and the effective teaching scale by Dr Abdul Mohsen Hamad Al-Amri (2013), which consists of of (32) items on a sample of (250) students was chosen randomly in some secondary schools in the wilaya of Relizane. After statistical processing by the statistical program for the social sciences spss26, using (Pearson's correlation coefficient, multiple linear regression coefficient and multiple analysis of variance (manova) and the extraction of means, standard deviations and rotation measurement, the results gave the following: 1- There is no correlation between effective teaching and motivation to learn among third-yearSecondary school student. 2- The level of effective teaching (total score) and its sub-dimensions (planning and execution of lessons, human relations, management of the learning environment) are high; on the other hand there is an average level in the dimension of 'Evaluation. 3- The level of learning motivation (total score) and its sub-dimensions (the learner's perception of his abilities, the perception of the value of learning, the perception of the teacher's treatment, the perception of the treatment of parents, the perception of the relationship with colleagues) is high, on the other hand the level of perception of the school program is average. 4- There is no significant impact in the total degree of effective teaching and its sub-dimensions planning and execution of courses, human relations, management of the learning environment, evaluation) on the motivation of learning for secondary 3 student. 5- There are differences in effective teaching (total score) and its sub-dimensions according to the gender variable in third year secondary student 6- There are differences in the motivation to learn and its sub-dimensions (the perception of abilities, the realization of the value of learning) according to the gender variable, on the other hand there are no differences in the dimensions (perception of the teacher's treatment, perception of the parents' treatment, perception of the relationship with colleagues, perception of the study program) among third year secondary student. Keywords: effective teaching, motivation to learn, third year secondary student
  • Item
    فاعية برنامج قائم على الإثارة الحسية في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد
    (University of Tlemcen, 2022) حسيني, سمية
    ملخص: اضطراب التوحد هو اضطراب نمائي شامل، يتسم بالعديد من جوانب النقص في النمو من بينها الجانب التواصلي والخطابي، تهدف هذه الدراسة إلى التحقق ودراسة فاعليةبرنامج قائم على الإثارة الحسية في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التّوحد. وتألفت عينة الدراسة من 40طفل توحد من ذوي اضطراب التوحد المترددين على مركز الجلفة للتوحد 20منهم من ذوي التوحد الخفيف و20 من ذوي التوحد الشديد حسب مقياس كارز. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وقد تم استخدام اختبار فاينلاند لقياس المهارات التواصلية والخطابية لأطفال التوحد، كما تم دمج الصوت الموسيقي في أداة من عمل الباحثة سميت بالأداة الاستثارية المتعددة الأوجه، والتي يتم عرضها على الطفل في شكل رقمي، تم تطبيقها في المرحلة الأولى بدون إدماج الصوت الموسيقي، أما في المرحلة الثانية فقد تم فيها إدماج الصوت الموسيقي مع هذه العناصر مع مراقبة زمن الاستجابة لكل طفل. وقد أسفرت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج قائم على الإثارة الحسية من حيث تنمية المهارات التواصلية والخاطبيةوالتعرفية للطفل التوحدي، وانتهت إلى أهمية ذلك وأهمية تعميم هذه الأساليب في تنمية مهارات التواصل لدى طفل التوحد. Abstract : Autism is a pervasive developmental disorder, it is characterized by many aspects of lack of development, including the communicative and rhetorical aspect. This study aims to verify and study the effectiveness of a program based on sensory stimulation in developing communication skills for children with autism. The study sample consisted of 40 autistic children with autism who attended the Djelfa Autism Center, 20 of them with mild autism and 20 with severe autism, according to the CARS scale. The study relied on the experimental method, and the Vineland test was used to measure the communicative and rhetorical skills of children with autism, and the musical sound was integrated into a tool of the researcher's work called the multifaceted arousal tool, which is presented to the child in digital form, and was applied in the first stage without integration The musical sound, while in the second stage, the musical sound was integrated with these elements while monitoring the response time of each child. The results of the study revealed the effectiveness of the program based on sensory stimulation in terms of developing the communicative, rhetorical and cognitive skills of the autistic child, and concluded with the importance of this and the importance of generalizing these methods in developing the communication skills of the autistic child.
  • Item
    أنماط الشخصية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى عينة من طلبة الجامعة
    (University of Tlemcen, 2019) Benhaddou, Meriem
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين أنماط الشخصية (الانبساط- الانطواء) والتفاؤل والتشاؤم لدى عينة من طلبة الجامعة، حيث تكونت العينة من (1000) طالبا وطالبة، وقد استخدمنا المنهج الوصفي بنوعيه الارتباطي، والسببي المقارن، مستخدمين مقياس الانبساط والانطواء (من إعداد الطالبة)، ومقياس التفاؤل والتشاؤم ( من إعداد الطالبة)، وقد توصلت النتائج إلى أنه توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الشخصية (الانبساط- الانطواء) والتفاؤل والتشاؤم لدى عينة من طلبة الجامعة
  • Item
    فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتعديل نمط التفكير السلبي و الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا
    (University of Tlemcen, 2019) Ouri, Imen
    هدفت الدراسة الحالية إلى النظر في فعالية برنامج إرشادي مقترح لتعديل نمط التفكير السلبي و الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا،كدراسة ميدانية لعينة مكونة من 56 تلميذ/ة على مستوى ثانوية النجاح بولاية سيدي بلعباس - انطلقت الدراسة من تساؤلين أساسيين: -هل توجد فاعلية للبرنامج الارشادي المقترح في الخفض من درجة قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا؟ - هل توجد فاعلية للبرنامج الارشادي المقترح في تعديل نمط التفكير السلبي لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا؟ تفرع التساؤلان الأساسيان إلى مجموعة من التساؤلات الفرعية،تم تبني 11 فرضية للإجابة عليها،وتم اختيار العينة بطريقة قصديه للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة و كذا بطريقة عشوائية منظمة من أجل النظر في فعالية البرنامج الإرشادي المقترح ، اعتمدت الطالبة على 03 مقاييس في الدراسة منها مقياس قلق الامتحان لنائل ابراهيم (2008)و مقياس حنان عبد العزيز(2012) لأنماط التفكير و مقياس القلق الصريح لتايلور،وقامت الطالبة بإعادة حساب الخصائص السكوميترية للمقاييس الثلاثة في الدراسة الاستطلاعية ، كما قامت الطالبة ببناء برنامج إرشادي افترضته لمساعدة التلاميذ، الذي تضمن 05 استراتيجيات إرشادية ، حيث شملت إجراءات الدراسة المنهج شبه التجريبي بتقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة و استخدام كل من التقييم المرحلي لفعالية البرنامج الإرشادي والتقييم النهائي لفعالية استراتيجيات البرنامج المقترح.
  • Item
    فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الفعالية الذاتية في مواجهة الضغوط المهنية لدى عينة من مدراء المؤسسات التعليمية
    (University of Tlemcen, 2020) Maalache, Assia
    تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الفعالية الذاتية في مواجهة الضغوط المهنية لدى عينة من مدراء المؤسسات التعليمية بلغ عددهم (19) مدير ومديرة من المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاث لمدينة تلمسان. وتحقيقا لأهداف الدراسة اعتمدت الطالبة على المنهج التجريبي. ومن أجل اختبار صحة فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيا، بالاعتماد على الحزمة الاحصائية (SPSS version 22) ، باستخدام اختبار (ت) لدراسة الفروق، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل الارتباط (بيرسون)، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري ومعادلة سبيرمان-براون. في الأخير تبين أن البرنامج الإرشادي المقترح نجح في تنمية الفعالية الذاتية لمواجهة الضغوط المهنية لدى مدراء المؤسسات التعليمية.
  • Item
    اثر المهارات المعرفية اللغوية و الاجتماعية على نظرية العقل عند أطفال التثلث 21
    (University of Tlemcen, 2020) Rahmoun, Imen
    La présente étude vise à examiner la différence entre les performances des enfants atteints du syndrome de Down dans les tâches de la théorie de l’esprit en fonction de leur niveau linguistique et de leur degré de retard mental en comparant leurs performances entre eux même et avec des enfants ordinaires qui ont le même âge chronologique . L'étude suivante porte sur 60 enfants âgés de 6 à 9 ans divisés en deux groupes. Le groupe expérimental comprend (30) enfants atteints du syndrome de Down répartis en trois catégories selon leur âge chronologique. Le deuxième groupe comprend âge chronologique. Nous avons appliqué aux participants un plan expérimental pour évaluer les tâches de la théorie de l’esprit des niveaux I et II (intentions et émotions) et le vocim (teste vocabulaire en images) pour évaluer le niveau linguistique et du test de Columbia pour mesurer l’âge mental. Les résultats de cette recherche ont entraîné des différences statistiquement significatives entre l'exécution de la théorie de l'esprit chez les enfants atteints du syndrome de Down en fonction du niveau linguistique et de l'âge chronologique.
  • Item
    مركزالضبط تقديرالذات وقلق المستقبل المهني
    (University of Tlemcen, 2019) Bekkara, Sara
    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر مركز الضبط، تقدير الذات وقلق المستقبل المهني لدى عينة من عمال عقود ما قبل التشغيل بولاية تلمسان، لهذا الغرض قمنا بالاعتماد على ثلاث أدوات لقياس هذه المتغيرات وهي مقياس مركز الضبط لجوليان روتر (J.Rotter )، ومقياس تقدير الذات لكوبر سميثCooper Smith، بالإضافة إلى استمارة قلق المستقبل المهني من إعداد الطالبة، قمنا بالتأكد من صدقها وثباتها، ثم تطبيقها على عينة تكونت من 380 عاملا وعاملة من بعض المستشفيات والبلديات التابعة لولاية تلمسان، بعد التوصل إلى النتائج قمنا بمناقشتها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة.
  • Item
    أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة
    (University of Tlemcen, 2019) Abdellaziz, Hanane
    تهدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة لدى الطالب الجامعي، أجريت الدراسة الميدانية بجامعة طاهري محمد والمدرسة العليا للأساتذة بشار، اختارت الباحثة عينة دراسة متكونة من 580 طالب وطالبة ملتحقين بجامعة بشار موزعين تبعا لمتغيرات دراسة موضوع البحث، حيث استخدمت الباحثة مقياس الأساليب التربوية الأسرية واستبيان جودة الحياة على عينة الدراسة تم اعدادهما لهذا الغرض، كما نوقشت نتائج هذه الدراسة في ضوء اطارها النظري والدراسات السابقة، حيث تمّ تقديم بعض التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بالموضوع.