Doctorat en Culture Populaire
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/2597
Browse
Recent Submissions
Item الڨول والڨوال بجنوب الغرب الجزائريَ(University of Tlemcen, 2018) مبخوث, نصيرةان فن القول هو شكل من اشكال الابداع الفني للموروث الشعبي،-التراث اللامادي- مما يحمله من مواد واشكال مختلفة من الفنون ، اذ يرتبط عضويا بجموع الشعوب بما فيها الشعب الجزائري ،ويعبر بصدق وامانة عن الانفعالات والمشاكل ،إضافة الي تصوره للحياة اليومية وذكره للماضي المجيد و بطولاته ،وقائلات هذا الفن الإبداعي –القول-بجنوب الغرب الجزائري –منطقتي النعامة و البيض- يغلبهن الحياء المتناهي او طبيعة العائلات المحافظة ، وأما كبيرات في السن يرددن أكثر من قائلة لمقطوعة واحدة. وممن ساهموا في حفظ هذا التراث الشعبي، ونشره على مستوى واسع ،هو القوال او المداح في المدن و القرى و أماكن التجمعات،حيث كانوا يقصده الناس ليستمعوا الي تلك القصائد التي يحفظها، والتي يبدعها فالي جانب كونه ناقلا لقصائد غيره، فهو مبدع ومنظم لعدة قصائد. Abstract : The art of Gaoul is an important form of popular and traditional creations (non material legacy) because it contains some massive artistic tendencies. This art reveals singularity of the Algerian culture in its organic dependency on other cultures. The Gaoul art shows the brutal and firm expressiveness of the problems that faces the society with an authentic and honest accent. It is opens thus a true perspective on the every-day folk life and the glory of their past. The women who master this art, especially those who live in the south west region of Algeria, in Naama and ElBayadh, have a priceless and deep timidity and serene circumspection. The elder ones are capable of reciting more than one. Elgoual or Elmadah is the one who perform and keep living the poetic heritage; he travels from village to village only for the sake of art. People come around him whatever he lands to listen to his songs, who are not by the way just a mere repetition of traditional funds, but often a newly crafted words. Keywords: Elgaoul, Elgaoual, ElBayadh, The South-west, Non-material legacy, Popular heritage, The performance, The rhythm.Item تصورات الأسرة الجزائرية لثقافة الادخار بالبنوك(University of Tlemcen, 2014) قصري عبد اللاوي, ليندةملخص الرسالة: واجه المجتمع البشري منذ فجر التاريخ ظواهر اقتصادية و اجتماعية ذات صلة عميقة بمبدأ الادخار و قد حمل الإنسان منذ الحياة البدائية ثقافة الادخار حرصا منه على تطوير أساليب كسب المعيشة لتحقيق الاستفادة القصوى في ظل الندرة. لكننا اليوم نشهد غياب هذا المبدأ و تنامي ظاهرة الاقتراض ، ففي زمن تدنى فيه الدخل الأسري و زاد الانفاق ، انسابت الأسر الجزائرية كغيرها من الأسر العالمية إلى الاستهلاك المفرط و تأثر سلوك الفرد بفعل ثقافة دخيلة تسمى ب "ثقافة الاستهلاك". فبالرغم من جهود الدولة لتحفيز الادخار المصرفي لدى أفراد الأسر الجزائرية، أثبتت دراستنا هذه أن كلا من الوازع الديني و قلة الثقة في البنوك و كذا رفض التجديدو التحديث بمفاهيم غربية أسسوا عوائق أمام الادخار العائلي ، و تبقى تصورات الأسرة الجزائرية لثقافة الادخار على أنها حقا أساسية لكنها عملية شبه مستحيلة في ظل الظروف المعيشية ، الاقتصادية و الاجتماعية الراهنة Summarize : The human societies had been confronted from the beginning of history to socio-economic phenomena in a deep relation with the principle of saving, and the human being had always carried a saves culture since the primitive societies in order to realize a maximum benefit among rarity of that period. But today , we notice a total absence of that principle with an excessive consumption. In an era where the family income regresses and expenditure increases, the Algerian family has been ranged with the other world’s families in an exorbitant consumption , which altered the individual’s behaviour by what is called “ consumption culture”. However and despite the efforts of the Algerian state to improve the individual savings in banks , our research has demonstrated that many factors such as: the religious factor, the mistrust in banks as well as the rejection of any modernisation using occidental processes, constitute a real obstruction to the evolution of bank saving in Algeria. Whereas, for the Algerian family’s conception of culture of saving, Algerian people are convinced that it is a fundamental principle in life but impossible to adopt in nowadays socio-economic conjuncture.Item الرحلة الحجية في الشعر الملحون الجزائري إبان العهد العثماني(University of Tlemcen, 2018) حمرة, حسنيملخص: تعد الرحلة الحجية من أهم الرحلات الأدبية و الدينية و الثقافية في التراث العربي الإسلامي و في الجزائر أمثلة كثيرة منها. و هي تتناول في الغالب الأعم كلما تلتقطه عين الرحّالة من مشاهدات و معاينات لأمكنة و حوادث و أعلام، فضلا عن حديثه عمّا يعيشه بروحه عندما يصل إلى البقاع المقدّسة، فسيتذكر حياة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و أصحابه و مكةوالمدينة و كلّ ما له صلة بالسيرة النبوية . والرحلة الحجية في الشعر الرسمي كما هي في الشعر الملحون لا تختلفان إلا في اللغة و الأسلوب و بعض الصور الشعرية . و ابن مسايب مثال على شعراء الملحون في الجزائر الذين اهتمّوا بهذا النوع من الرحلة التي سوف نقف عندها بالتحليل مضمونا و شكلا . Summary : The pilgrimage to Mecca is one of the most important literary and religious journeys of the Arab-Islamic heritageinwhich there are many examples in Algeria. It is usually treated as often as the eye of the traveler views and interviews of places and events and characters, as well as talk about spiritual life. When he reaches the holy places, he will remember the life of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him),his companions, Mecca, Medina and everything related to the period of prophet. The pilgrimage to Mecca in formal poetry as in Malhoun poetry is no different except in language and some of the poetic images. IbnMussayeb is an example of the poets of Malhoun in Algeria who were interested in this poetic type, which we will then analyze within the content and the formItem كفالة الطفل المسعف في الوسط الجزائري المميزات والصعوبات(University of Tlemcen, 2018) دحان, صليحةملخّص: حاولت الباحثة في هذه الدراسة توضيح الكفالة كمشروع اجتماعي ومن ثمّ أهمّ الدراسات الأجنبية والجزائرية التي اهتمت بهذا الموضوع، وتطرقنا كذلك لمفهوم الوالديّة كممارسة ومعاش نفسي- اجتماعي، ولتخلّي الأطفال ومدى تأثيره على الفرد والمجتمع، وهنا أشرنا إلى المؤسسات التي تتكفّل بالطفل المسعف، لتبقى الكفالة الجهاز الملائم لتسيير صعوبات الطفل. زيادةً على المراجع النظرية، اتخذت الباحثة من الممارسة والتجربة الميدانية أهمّ مرجع سمح لها بتقديم حالات من الواقع، كما ساعدها على النظر إلى آليات الفشل لتتضّح من خلالها سبل النجاح التي تكمن في تطوير المعرفة و تبني ثقافة اجتماعية بنّاءة تؤدي إلى تغيير الخلفيات الذهنية التي تقوم على تسيير برامج ومشروع الكفالة Abstract : This research would try to shed light on the notion of ‘’El- Kafaâla’’ as social project as well as all the other relative aspects. This theme has been treated by other instances whether to be Algerian or Foreigner. Besides, the concept of ‘’Parenthood’’ as a practice and even the abandoned children and their impact on both the individual and or the society. We have pointed at the fact lerat the only institution capable of taking in charge and answering all the difficulties paced by this category of children is that of ‘’El- Kafaâla’’. All the same, and in addition to the theoretical refrences, the protical the most efficient means which allows us some real cases. It does help us to discover the weal nesses so as to go beyond the through altering the program linked to the notion of ‘’El- Kafaâla’’Item الفنون التقليدية في وسائل الإعلام والاتصال السمعية البصرية البرنامج التلفزيوني الثقافي الفني (ألوان بلادي) أنموذجا(University of Tlemcen, 2018) شقرون, غوثيالملخص: تسعى ھذه الدراسة إلى إبراز أھمیة الفنون التقلیدیة (فنون قولیة و فنون عملیة)، كالأغاني الشعبیة الفولكلوریة والحرف الیدویة والصناعات التقلیدیة وغیرھا من عناصر التراث المادي واللامادي. والتي تندرج في سیاق الدراسات الأنثروبولوجیة والفولكلوریة، التي تعرّف بالموروث الثقافي الجزائري وضرورة المحافظة علیھ من خلال المؤسسات الاجتماعیة والثقافیة خاصة التلفزیون. الذي أضحى یلعب دورا مناعیا للدفاع عن الأمن الثقافي ومشاریع الاختراق التي تستھدف الذات والھویة الوطنیة، وھي تتعرض باستمرار لضربات العولمة الثقافیة؛ من خلال الثقافة الجماھیریة والصناعات الثقافیة التي تسعى إلى التشكیك في الھویة والانتماء والتاریخ والثقافة Abstract: This study is an attempt to show the importance of traditional arts (folk arts and practical arts), such as popular songs, handicrafts, traditional industries and other elements of material and non-material heritage. Using anthropological and folkloric studies approaches on the Algerian cultural heritage in this thesis is a hard task, but it is our duty to preserve and valorize this heritage. Many institutions have to do this such as mass media and specially television; it’s the principal mean which can fight against the destructive factors such as negligence and globalizationItem التعبير الزمني في لهجة تلمسان(University of Tlemcen, 2018) شعبان صاري, زليخةملخص : أحاول في هذا البحث إلى وضع مقاربة لسانية تسعى إلى تناول عنصر الزمن في الخطابات اللغوية والتكلمات الشفهية، وتهدف إلى تحديد الصيغ المتعددة المشتملة على الدلالة الزمنية، وذلك باتخاذ لهجة تلمسان مجالا للدراسة والاستقراء، ولعل هذه المقارنة، تحيلنا على ربطها باللغة الفصحى ومحاولة عرض مفهوم الزمان بأنواعه ومدى ارتباطية بالفعل كون الفعل هو الذى يعبر عن الحدث داخل السياق الذي يدفعه أكثر وقد تنصل بالجملة فرائن لغوية تحمل معنى الزمن وتفضلية .Item الزجل والمجتمع الأندلسي في القرنين السادس والسابع الهجريين(University of Tlemcen, 2018) بوسكاية, شهرزادملخص : الزجل فن شعري اندلسي يعتبر تجديدا شكليا و ضربا من الحرية في الصناعة الشعرية و ذلك بأنه يخرج بأوزانه و قوافيه على أساليب العرب المعروفة، أنتجته العامة .و اعتبر ابن قزمان رائده .و قد احتفى الزجل بتصوير الحياة الاجتماعية في أدق تفاصيلها تصويرا عفويا بلغة واقعية . و كذلك كان للتصوف نصيب منه اذانتقل الزجل مع الششتري من الموضوعات الدنيوية الحسية إلى تمجيد الله و الهيام في حبه ، فكان الزجل الصوفي ميدانا للتعبير عن الفلسفة الصوفية . Abstract. Zajelis a poeticdeviceused in the Andalusianpoetry ,in it’sform,itisapproachedthrough the formalliteraryconvention.It has a freedom in rhyme as well as the creation of new diction,relatedhistorically to Arabicpoetry convention .This type of poetrywasused by a wide range of people fascilitatingits production at the level of rhymeandrythm.Therefore ,the mostoutstandingpoet of the figure isIbncusmanwhoportayed the social life in a simplicitic,realisticanddetailed description .Mysticism « Soufie »isalso a themethatisapplied in thisformItem تصورات الطب الحديث للممارسات العلاجية الشعبية بمدينة تلمسان(University of Tlemcen, 2014) بوعزة, يسمينةملخص : موضوع هاته الدراسة ينحصر في نوع من أنواع الممارسات الشعبية العلاجية ألا وهي الحجامة ،من خلالها سلطنا الضوء على الطب الحديث في فكرة تأييده استعمال الحجامة في الحقل الطبي الرسمي ،قد خلصت الدراسة على أنه بالرغم من تأييد استعمال هاته الطريقة من طرف البعض تم رفضها من طرف البعض الاخر ، وأنه بإمكان العمل بها شريطة أن تحترم الإجراءات الوقائية الصحية لتفادي المخاطر التي قد تنجم عنها كما تعتبر الحجامة طبا نبويا وقائيا وليس علاجيا. ABSTRACT : Dealtwiththisstudykind of popular practices, the Therapeuticcuppingwherewetriedfamiliaritywith All aspects of contrastdedicated a chapter of modern medicine and everythingrelated to it, and was the subject of study, the aim of whichis to know the opinion of modern medicine in favor of the idea of usingthis course of practice in the medicalfield, and Weconcluded modern medicine supports the use of cuppingprovidedpreventivemeasuresItem الإزدواجية اللغوية لدى الأساتذة الجامعيين(University of Tlemcen, 2018) بن بوزيد, نور الهدىملخص: هذا البحث هو جزء من الدراسات اللغوية التعليمية التي يهدف إلى تقديم وتحليل سلوك لغوي داخل جامعة تلمسان والمتمثل في ازدواجية اللغة عند الأساتذة، وتعتمد هذه الدراسة على طريقة الاستبيان من جهة وعلى التحليل اللغوي والأنثروبولوجي من جهة أخرى. الجانب النظري: ويتناول كيفية ترابط اللغة وظيفيا مع الأنظمة الاجتماعية الأخرى، ثم دراسة وصفية للسلوك اللغوي والعوامل المؤثرة فيه. الجانب التطبيقي: طريقة الاستبيان والتي تعتمد على طرح الأسئلة وعرضها على فئة محددة من الأساتذة المعنيين، لتوضيح إلى مدى قد يؤثر الازدواج اللغوي على التحصيل في الوسط الطلابي بجامعة تلمسان Summary: This research is part of linguistique descriptive analytic studies. Its objective is analyze the linguistique behaviour withimTlemcen university It studi"s the anthropologiquelinguistique". It is based on two phenomena. The first sociolinguisc, and the second dialectic, The pratic part analyse the diaglossic et the dialectal as deguisement in the student's university of Tlemcen.Item المرأة بين التنمية و التغير الاجتماعي في الجزائر للمرحلة بين 1990 -2010(University of Tlemcen, 2018) بلحاج, مليكةالملخص: تقارب هذه الأطروحة علاقة عمل المرأة بالتنمية ،من أجل إعطاء معنى لطبيعة حراك عمل المرأة و التغير الإجتماعي في فترة زمنية محددة بين 1990-2010من زاوية التفكير الأنثروبولوجي الذي يتموضع ضمن عمليات تشريح عمل المرأة باعتباره تغيرا اجتماعيا و قيميا له رهانات اجتماعية اقتصادية و ثقافية محاولين مسائلة الفاعلين الأساسيين في الإرتباط بين المرأة كنواة و منطلق في التنمية بالعمل الميداني المحض Summary : The convergence of This thèses treat women's work development In order to give meaning to the nature of the mobility of women's work and social change in the period of time1990/2010 From the angle of thinking Anthropology which is placed within the operations of the anatomy of women's work As social change, values don't bet the social, economic and cultural Trying to the accountability of the key actors in the nature of the link Among women as the core platform in development work in the field and pureItem خصائص فن الإيقاع في منطوق القوال(University of Tlemcen, 2018) بقدور, راجيةمــلــخــص: سـنــتــنــاول فــي هــذا الــبــحــث خــصــائــص فــن الإيــقــاع فــي مــنــطــوق الـﭭـــــــــوال بـــمــنــطــقــة ســعــيــدة، ونــبــرز واقــعــه وتــمــثــلاتــه فــي الـوقــت الــحــاضــر، ونـســتــظــهــر خــلــفــيــات هــذا الــفــن الــشــعــبــي الــذي يـعــتــبــر الــشــكــل الـبــدائــي للـمــســرح الـعــربــي. كــمــا أن حـلــقــة الـﭭـــــــــوال لـيــســت مـجــرد فــرجــة فـنــيــة غـنـيــة بـالـهــزل وإنــمــا هــي أيــضــا حــدث سـيــاســي واجــتــمــاعــي وتــربــوي مــن خــلالـه تــتــم مــســاءلــة الــتــراث الــتــاريــخــي والــديــنــي والـشــعــبــي لــفــهــم الــحــاضــر. Abstract : We discuss in this research the properties of the harmony in the expression of the Gouel, and set off his reality also his actuals representations, and we overcome the essence of this popular art which is considering like the primitive aspect of the Arabic theatre. We regard that the Gouel`shalqa is not just an artistic spectacle with a lot of humors, but it is also a social, political and pedagogic event, through him we ask about the historic, religious, and popular patrimony to understand the present.Item مقومات ومعوقات التنمية في الجنوب الغربي(2021) Tadjer, Mouradتشكل التنمية أحد أكبر القضايا التي تنهجس بها كافة الدول باعتبارها مطلبا إنسانيا وهدفا وغاية تسخر لها الإمكانات وتقوم عليها السياسات وتبنى على إثرها الاستراتيجيات. تأتي هذه الدراسة التي تندرج في أنثروبولوجيا التنمية وهي الشعبة التي استندت عليها كثير من البحوث ذات الأبعاد المتكاملة التي تلاحم بين جميع عناصر التنمية المتداخلة ولا توجه الانتباه لجانب دون آخر بغية الوصول إلى التفسير وكشف الغطاء عن الأسباب الكامنة وراء التخلف والكشف عن ما يعيق المجتمعات لاسيما تلك التي تزخر بإمكانيات ومؤهلات معتبرة على غرار الجزائر التي سعت عبر برامجها منذ الاستقلال إلى اليوم لتحقيق التنمية الشاملة وبلوغ مستويات الرفاهية والتقدم المنشودين، فمن ضمن المقدرات المتوفر عليها نذكر منطقة عين الصفراء بولاية النعامة التي تتميز بجملة من العناصر والعوامل البشرية والطبيعية والسياحية الداعمة لتجسيد التنمية المحلية وانعاش الاستثمار اذا استغلت على النحو المتناسب مع خصوصيات المنطقة الثقافية ونظمها القيمية، هذه الأخيرة التي قد تشكل مقوما ورافدا من روافد التنمية كما قد تعتبر من المعوقات التي تحول دون نجاح أي فعل تنموي مخطط له وهو ما تحاول الدراسة تناوله خاصة في تركيزها على البيئة الثقافية ومنطلقات السلوك الجمعي الذي يعتبر حاسما في رسم علاقات الإنتاج والتبادل والتوزيع و الاستهلاك.Item الحضرة الصوفية في الاسلام(University of Tlemcen, 2019) Hammem, Mohammedإن الحضرة الصوفية تشكل مجموعة حركات فيزيولوجية، ذات طابع براسيكولوجي روحي، يؤدي إلى شعور الفرد بالراحة، والتقرب إلى الله باعتقاد راسخ وبتركيز كل جوارحه، كما انه تعطي له منفذا حقيقيا يدركه بالعين المجردة ، فيري من خلاله اشيائا غرائبية تحدث لديه ولا يصدقها الناس إن كانت خارجة منه، لهذا جاءت هاته الدراسة للبحث في حقيقة الحركة التي يقوم بها المشارك في الحضرة وعلاقتها بالتصرف الديني المشروع، وبما يراه المشارك أو يسمع به، تحاول الدراسة فك بعض الطلاسم التي اتخذ منها بعض الدجالين وسيلة لغمر مستوى الوعي الديني، وجعله وسيلة سهلة باستطاعتهم هم إن يغيروها في لحظة، ورغم إن الدراسة احتوت على لقاءات مع كبار العلماء والفقهاء إلا أنها أجابت بعض الشيء على تلك العلاقة الفلسفية الروحية التي تبرر الفعل المشارك، باستعمال الجوارح الإنسانية. جاءت هاته الدراسة كمحاولة للجمع بين الفلسفة والبراسيكولوجية وعلم النفس والانتربولوجية من اجل إعطاء إجابة تتعلق بتفسير الحركات المستعملة داخل الحضرة ومقارنتها بما يحدث فعليا عن طريق ما اخبر به المشارك الذائب في الحضرة .Item اللهجة الشعبية الجزائرية و استعمالاتها(2020) Boufateh, AbdellalimItem الأساليب المجازية في الخطابات اليومية في تلمسان(universty of tlemecen, 2022) Ali Bechrif, AbdelillahItem السلوك الاجتماعي و القيم الأخلاقية في الحكاية الشعبية في الغرب الجزائري(University of Tlemcen, 2012) Senouci, Salihaعرفت الشعوب منذ العشائر القديمة حتى اليوم أنماطاً مختلفة من القصصّ الشعبي منھا الأساطير والسيّر والملاحم والحكايات الشعبية ھذه الأخيرة التي احتلت مكانة عظيمة بين الأفراد لارتباطھا بھم وبمعتقداتھم، ومھما اختلفت وتنوعت إلاّ أنھا تبقى الذاكرة الشعبية الجماعيّة التي ترصد لنا مجموعة من السلوكات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للأفراد تلك السلوكات التي تحمل في مضامينھا زخماً ھائلا من القيّم الأخلاقية التي تسعى الحكاية من ورائھا الى تحقيق أھداف إنسانية وأخلاقية متعددّة، والملاحظ أنّ معظمھا لا يبتعد عن بث قيمة أو رصد موعظة أو نقد موقف توجه به تلك السلوكات الاجتماعية وتشجع على التمسك بھا. Long time in the history of humanity, nations have experienced different kinds of folk tales, including myths, epics, legends, folk tales ... etc.., Last figured prominently in the lives of individuals. But despite their diversity, are always popular collective memory, as they relate to behaviors and socio-economic policies of individuals and convey a number of values through which the story is trying to achieve human goals varied. Also note that the majority of goals do away much of transmitting values, or to express a moral or even criticism or encourage different orientations assumed by these social behaviors.Item كتاب شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين للشيخ محمد الطيب بن عبد المجيد المعروف بإبن كيران (ت 1227هـ)(University of Tlemcen, 2021) Reguigue, KadaItem الحياة الثقافية و الاجتماعية في منطقة بني سنوس بين متطلبات التنمية و الواقع(University of Tlemcen, 2021) Bencherat, Nadjetتعتبر هذه الدراسة في مجال الانثروبولوجيا التنموية و يتلخص موضوعها في التعرف على أهم المعيقات الثقافية و الاجتماعية التي تواجهها التنمية بمنطقة بني سنوس،مع الإشارة إلى مدى تحقق التقدم في البرامج التنموية، والتعرف علي أهم النقائص التي تخص المنطقة في شتي المجالات، مع التركيز على أوضاع المرأة والأسرة،وتغير أدوارها بين الماضي و الحاضر، ومدي إسهامها في التنمية والإكراهات التي تواجهها في ظل قيم و عادات و تقاليد المجتمع السنوسي، و مدي استعداد السنوسيين لتقبل مختلف التغييرات الحاصلة بوتيرة متسارعة. وأيضا معرفة مدي الأثر الذي تركه التغير الحاصل في مختلف المجالات ، و إلي أي مدي تغيرت معه أنماط التفكير وعادات و تقاليد السنوسيين، ومدي إعاقة التفكير السلبي لأفراد المجتمع للتنمية .كما عرجنا فيها علي مختلف المفاهيم وبعض آراء ابرز المفكرين حول التغير الاجتماعي و التنمية و الريف.Item الألعاب الشعبية التراثية أبعادها الاجتماعية و الثقافية(University of Tlemcen, 2022) Benfedil, KhadidjaItem مصادر الحكمة في القصيدة الصوفية(University of Tlemcen, 2021) Belaid, Radjaتعد القصيدة الصوفية نتاج لمعاناة صادقة، نابعة من تجارب وخبرات الشاعر الصوفي، فهي تجربة متميزة، تكسب الألفاظ معاني روحية وجدانية تملؤها بإيحاءات تبعدها أحيانا عن مقصدها الحقيقي، فتضفي عليها معنى جديد. وقد كان العارف بالله شيخ الشيوخ أبي مدين شعيب من الشعراء الذين جرت الحكمة على لسانه، فظهرذلك في معظم كتاباته وقصائده والتي كان منبعها الأول الكتاب والسنة، هادفا بذلك إلى تربية النفس وتهذيبها على القيم الأخلاقية والسمو بها إلى أعلى المقامات والمراتب