Magister en Psychologie

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/5274

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 32
  • Item
    فاعلية الذاكرة المستندة الى استراتيجيات ماوراء المعرفية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي
    (University of Tlemcen, 2016) Ayed, Abdelkader
    تهدف هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة الدور الذي تلعبه الذاكرة المستندة الى استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل الدراسي . و تمت الدراسة على عينة من تلاميذ الرابعة ابتدائي لخمس مدراس من مدينة تلمسان خلال الموسم الدراسي 2013 \2014 ، بلغ تعدادها 75 ( 39 لمجموعة مرتفعي ماوراء المعرفة و 36 لمنخفضي ماوراء المعرفة ) ، حيث طُبقت عليها مقياس الذاكرة ، و بعد المعالجات الاحصائية أفرزت النتائج الآتية : 1) وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات ما رواء المعرفة و التحصيل الدراسي و بين الذاكرة و التحصيل الدراسي لدى التلاميذ مرتفعيى و منخفضي ما وؤراء المعرفة. 2) و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصايئة في متوسط التحصيل الدراسي بين مرتفعي و منخفضي ماوراء المعرفة في التحصيل الدراسي. 3) كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تلاميذ مرتفعي منخفضي ماوراء المعرفة في أليات الذاكرة الثلاث ( التعرف ، الاسترجاع ، و الاختفاط ) ما عدا بعدي الجغرافيا و التربية المدنية في التعرف. 4) كما كشفت الدراسة أنه كلما انخفضت ماوراء المعرفة انخفضت ذاكرة الاحتفاظ ، و بدرجة أقل ذاكرة الاسترجاع ، في حين بيّنت أنّ انخفاض ماوراء المعرفة لا يؤدي بالضرورة الى انخفاض ذاكرة التعرف .
  • Item
    الغضب عند الشاب المصاب بإرتفاع ضغط الدم الأساسي
    (University of Tlemcen, 2017) Madani, Khadidja
    عنيت هذه الدراسة بدراسة موضوع من مواضيع الصحة النفسية و الجسمية لمرحلة جد حرجة من مراحل نمو الإنسان ألا و هي المراهقة، يتجلى في كيفية التعبير عن الغضب عند الشاب(المراهق) المصاب بإرتفاع ضغط الدم الأساسي. إذ أن الطريق التي يعتمدها هذا الأخير لها تأثير مهم على كلتا الصحتين النفسية و الجسمية و لا سيما كبت الغضب. فيعمل على تحرير طاقة نفسية لا تجد منفذا سليما وخاصة أن المريض السيكوسوماتي لديه محدودية في الخيال و هذا ما يجعل الطاقة تتخذ مخرجا أخر يتمثل في الجسم و تظهر على شكل سلوكات إيذاء للذات (عند الحالة محل الدراسة).
  • Item
    واقع الصحة النفسية لدى المتسربين مدرسيا
    (University of Tlemcen, 2013) Bouziene, Amina
    يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة الارتباطية بين التسرب المدرسي و الاضطرابات الانفعالية و المزاجية التي يظهرها المتسربون و التي تعكس سوء الصحة النفسية، ومدى تأثير هذه الاضطرابات على الحالة النفسية العامة للمتسرب.
  • Item
    أثر العلاقة أم طفل على الاكزما عند الطفل الكبير
    (University of Tlemcen, 2016) Merzougui, Abdelhakim Otmane
    إن موضوع دراستنا المعنون "أثر العلاقة أم ـ طفل على الإكزما عند الطفل الكبير"، يرمي أساسا إلى دراسة أثر العلاقة أم ـ طفل على التعامل داء الإكزما باعتبارها مرضاً سيكوسوماتياً. لقد أجرينا دراستنا على حالة واحدة والذي هو طفل كبير، لمدة سنتين، من أجل هذا استعملنا الأدوات البحثية التالية: المقابلة والملاحظة العيادية، مقياس النمو النفسي لروني زازو، مرتبط بعناوينه الفرعية الثلاث؛ (A) العلاقة مع الوالدين، (B) العلاقات مع المعاصرين، (C) التكيف مع الحياة الاجتماعية. وأخيرا رائز الإدراك الأسري FAT.
  • Item
    علاقة أساليب التفكير بالدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية
    (University of Tlemcen, 2015) Kadi, Mohammed
    الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة طبيعة العلاقة بين أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالإضافة إلى معرفة الفروق بين تلاميذ هذه الأخيرة في أساليب التفكير والدافعية للإنجاز تبعا للجنس والتخصص الدراسي والصف الدراسي. وفد شملت الدراسة عينة قدرة ب 100 تلميذ وتلميذة من ثانوية الشهيد عبيدي محمد بزاوية كنتة. وقد تم استعمال قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر واستبيان الدافع إلى الإنجاز لنظام السبع النابلسي كأداتين للدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى أن أساليب التفكير المفضلة عند تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز تختلف في قوة التفضيل، بالإضافة إلى وجود علاقة بين بعض أساليب التفكير والدافعية المنخفضة والمرتفعة زيادة إلى وجود فرق بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز في أسلوب التفكير الهرمي لصالح التلاميذ مرتفعي الدافعية للإنجاز.
  • Item
    دور الاتصال البيداغوجي المتمركز على المتعلم في تنمية مهارات التحصيل الدراسي
    (University of Tlemcen, 2015) Benchertane, Chahrazed
    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال البيداغوجي المتمركز على المتعلم في تنمية مهارات التحصيل المدرسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، حيث اشتملت عينة الدراسة على (210) تلميذا (مرتفعي ومنخفضي التحصيل المدرسي ) من بعض مقاطعات ولاية غليزان (غليزان، عمي موسى، أولاد يعيش،الرمكة، وادي رهيو(و بعد تطبيق استبانة الاتصال البيداغوجي المتمركز حول المتعلم والمادة المدرسية والذي احتوى على (35 فقرة ) و بعد المعالجات الاحصائية أفرزت النتائج على مايلي:1. وجود فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل المدرسي فيما يخص الاتصال المتمركز حول المتعلم2. وجود فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل المدرسي فيما يخص الاتصال المتمركز حول المادة المدرسية.3. وجود فروق دالة إحصائيا تبعا للمدارس التعليمية فيما يخص مجموعات مرتفعي ومنخفضي التحصيل المدرسي.
  • Item
    فعالية برنامج علاجي مقترح في تحقيق التوافق النفسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي
    (University of Tlemcen, 2015) Attou, Hadjira
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح في تحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي . أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بمقاطعة ابن باديس ولاية سيدي بلعباس حيث قدرت ب 28 تلميذ و تلميذة تخصص جذع مشترك آداب و جذع مشترك علوم و تكنولوجيا . حاولت هذه الدراسة وضع تصور جديد لأساليب الإرشاد النفسي المدرسي التي تسمح بالتعامل و إيجاد الحلول العلمية و العملية للمشكلات الدراسية التي تحول بين التلميذ و بين تحقيق توافقه النفسي و الاجتماعي داخل المؤسسة التربوية .
  • Item
    فعاليات برنامج تدريبي في ضوء نظرية تريز TRIZ لتنمية التفكير الابداعي عند طفل قسم التحضيري
    (University of Tlemcen, 2016-03-20) Haoues, Hadjer
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في ضوء نظرية تريز TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي عند طفل القسم التحضيري ،بحيث أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ القسم التحضيري بإبتدائية حافظ التنسي بمدينة تلمسان ، تألفت عينة الدراسة من (24) تلميذا و تلميذة موزعين إلى مجموعتين بالتساوي و بطريقة عشوائية . أعطت الدراسة الحالية تصورا جديدا في طريقة تدريس مناهج الأقسام التحضيرية من خلال إستخدام إستراتيجيتين من نظرية TRIZ تهدف إلى تنمية قدرة الطفل على حل مشكلاته الحالية و المستقبلية بطريقة غير مألوفة.
  • Item
    علاقة تقدير الذات و وجهة الظبط بالتحصيل الدراسي
    (University of Tlemcen, 2016-03-20) Sayeh, Zoulikha
    هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة تقدير الذات ووجهة الضبط بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بمقاطعة البيض ، حيث اشتملت عينة الدراسة على (600) تلميذ و تلميذة للاختصاصين علوم تجريبية و آداب وفلسفة . ولمعالجة النتائج استخدمنا الوسائل الإحصائية المناسبة لمعرفة الفروق الحقيقية بين المتوسطات. وبعد التحليل الإحصائي ، استنتجنا أن لتقدير الذات ووجهة الضبط دور إيجابي في زيادة تحصيل الدراسي .
  • Item
    اثر التدريس بالكفاءات على مستوى التحصيل المعرفي في مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويات ولاية بشار
    (University of Tlemcen, 2015-11-23) Remdani, Mustapha
    هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر التدريس بإستراتيجية المقاربة بالكفاءات وعلاقتها بالتحصيل المعرفي (الدراسي) لدى تلاميذة السنة الثالثة ثانوي بولاية بشار ، حيث اشتملت عينة الدراسة (248) تلميذ وتلميذة للاختصاصين آداب وفلسفة وآداب ولغات أجنبية ، ولمعالجة النتائج استخدمنا الوسائل الإحصائية ، استنتجنا أن التدريس بالكفاءات اثر في تحديد مستوى التحصيل المعرفي .
  • Item
    واقع التعليم المكيف بالجزائر دراسة وصفية تشخيصية ولاية تلمسان نموذجا
    (University of Tlemcen, 2015-11-23) Belaidi, Fouzia
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المكيف بالجزائر- ولاية تلمسان نموذجا- من حيث تحسين المستوى الدراسي للتلاميذ الموجهين إليه، والتعرف على وجهات نظر المشرفين على سيره، حيث اشتملت العينة على 182 تلميذ(ة) مستفيدين من هذا التعليم من ولاية تلمسان، و من (21) مفتشا للتربية والتعليم الابتدائي، (21) معلما للتعليم المكيف و(38) مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض ولايات الوطن: تلمسان، سيدي بلعباس، مستغانم والجلفة.قمنا ببناء ثلاثة استمارات وجهت للفئات الثلاثة المذكورة، ولمعالجة النتائج استخدمنا الوسائل الإحصائية المناسبة لدراسة الفروق بين المتوسطات. بعد التحليل الإحصائي، استنتجنا أن التعليم المكيف أثبت صلاحيته وفاعليتهفي تحسين مستوى التلاميذ في المهارات الأساسية للتعلم(القراءة، الكتابة، الحساب) وأنه يسير وفقا لما تتطلبه النصوص التشريعية المنظمة له.
  • Item
    الاحتراق النفسي لدى مستشاري التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني في ضوء بعض المتغيرات
    (University of Tlemcen, 2015-04-20) Houari, Ahlem
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الإحتراق النفسي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بأبعاده الثلاثة حسب مقياس ماسلاش كرستينا وجاكسون سوزان ، من أجل إجراء هذه الدراسة إعتمدت الطالبة على عينة مكونة من 95 مستشارا ومستشارة للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من ولايات: تلمسان ، عين تموشنت ، سيدي بلعباس ، وهران ، وبعد تطبيقها لمقياس ماسلاش كرستينا وجاكسون سوزان للإحتراق النفسي المترجم من قبل زيد البتال كآداة للدراسة ، وبعد توصلنا إلى النتائج قمنا بمناقشتها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة الّتي تصب في نفس الموضوع.
  • Item
    نمط التوجيه الجامعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز دراسة على عينة من طلبة جامعة تلمسان
    (University of Tlemcen, 2014-11-09) Chouikhi, Amel
    Cette étude identifie la relation entre le type d’orientations universitaire (optionnel, obligatoire) et la motivation a la réalisation. Afin de mener cette étude, on a pris l’échantillon de 216 étudiants et étudiantes du niveau de la deuxième année, spécialité psychologie et science de l’éducation, et nous avons utilisé la mesure de la motivation à la réalisation de Hermens, rationnement et traduction de Farouk Abdelfattah Moussa comme nous avons discuté les résultats obtenus à partir du cadre théorique et les études antérieur de la recherche.
  • Item
    دور التكوين في علم النفس في تنمية المهارات الحياتية عند الطالب الجامعي دراسة على طلبة علم النفس لبعض جامعات الغرب
    (University of Tlemcen, 2014-07-22) Touati, Hayat
    L'étude a pour objet l’identification du rôle de la formation en psychologie du développement de certaines compétences de vie chez les étudiants universitaire L’étude se réalise sur un échantillon de ( 1078) étudiants. l’échantillon et choisie d’une maniére aléatoire . le questionnaire finale est composée de( 84) questions répartis sur huit compétences de vie . Pour faire face à ces résultats. Après l’analyse statistique, nous avons conclu que la formation en psychologie développe positivement certaines compétences de vie chez l'étudiant .Enfin comme propositions : devons nous renforcer la formation en psychologie pour servir les compétences de la vie chez l’étudiant.
  • Item
    طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة دراسة ميدانية في ظل بعض
    (University of Tlemcen, 2014-07-15) Chikhi, Meriem
    Cette étude vise à explorer la nature de la relation entre la qualité de vie et la nature du travail des enseignants universitaires et d'identifier les niveaux de qualité de la vie perçue selon lui. L'étude de terrain a été menée à l'Université de Tlemcen, pour détecter les différentes sources de la nature du travail et la qualité de vie des enseignants universitaires en raison de la variable sexe, l'état social et l'ancienneté et différent faculté affiliation et catégorie selon l'échelle de l'Organisation mondiale de la Santé. L'échantillon étudié composée de 100 enseignants universitaires , selon le sexe et dans quatre faculté de l’université de Tlemcen et le questionnaire été conçu pour mesurer les sources de la nature du travail et l’échelle de la qualité de la vie, nous avons utilisé un certain nombre de méthodes statistiques adaptées à la nature a la question , et a la méthode utilisée et inclus des moyennes et des écarts l et e coefficient de corrélation Pearson. En guérie de conclusion nous avons remarqué qu’une présence d'une relation statistiquement significative entre les sources de la nature du travail et la qualité de vie dans divers domaines. Il n'y a pas de différence significative dans les sources de la nature du travail chez les enseignant l’universitaire de Tlemcen selon sexe , excepté en matière l'incitations et de promotion pour sexe masculin , Il n’ ya pas, l'existence de différences dans les sources de la nature du travail chez les enseignant selon de l'ancienneté, la spécialisation et la catégorie et aussi il n'ya pas des différentes significative de la qualité de vie attribués aux sexe mais Seulement dans le domaine physique cela d’une part et d’autre part il existe une différente statistique 0.05 dans qualité de la vie selon l'état social et l'ancienneté seulement dans le domaine des relations et de l'indépendance psychologique .
  • Item
    الإضطراب النفسي ما بين علم النفس المرضي و المنظور الثقافي الشعبي
    (University of Tlemcen, 2014-01-26) Missoum, Leila
    يهدف هذا البحث إلى دراسة إشكالية مهمة في البحث العلمي ، ألا وهي الاضطراب النفسي ما بين علم النفس المرضي والمنظور الثقافي الشعبي ، وذلك بدراسة ميدانية للحالاتالتيتُشخص من هذاالمنظور على أنها حالة من "المس"، أو"السحر" ، أو"العين" ، وقد اعتمدنا على الدراسة العياديةلثلاث حالات ، وعلى الدراسة الوصفية الإحصائية لـ(45)حالة . وتكامل المنهجين العيادي والإحصائي ، سمح لنا بإثبات أن حالات الدراسة (العيادية) تتميز ببنية نفسية مرضية هشة ، وضعيفة ، وخرافية (هيستريونية ، ومن النمط الفصامي، ووسواسية -قهرية) ، وهي تجعل هؤلاء الأفراد أكثر استعداد من غيرهم للإصابة بالمرض ؛كما تندرج حالات الدراسة ضمن الاضطرابات النفسية ذات البعد الثقافي ، غير مصنفة ضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية والعقلية رقم 4؛وتنتشر الاضطرابات العصابية بينهم بنسب كبيرة ؛كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا وقوية جدا بين مؤشرات الصحة النفسية ودرجات تقدير الذات لدى حالات الدراسة ؛ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعات الثلاث من حيث الاضطرابات العصابية ، ومؤشرات الصحة النفسية ، ودرجات تقدير الذات .
  • Item
    أنماط الصرع والمحيط العئلى المرضي
    (University of Tlemcen, 2013-12-18) Benamara, Aicha
    La recherche réalisée porte l’intitulé les épilepsies et milieu familiaux patogen et dans la quelle nous avons fait l’étude des deux famille dont les péres souffrent d’épilepsie et d’autre nombres. Le démarche d’aproche s’est basée sur la convargences des indices, à utilisant les tests projectifs.
  • Item
    الأثار النفسية السوسيوماتيكية للطلاق
    (University of Tlemcen, 2013-12-17) Benamar, Nawel
    يتناول هذا البحث الدراسة المقارنة لواقع الصحة النفسية لدى المطلقين، مع تسليط الضوء على الآثار النفسية المختلفة التي يسببها الطلاق على الأشخاص من الجنسين نظرا لارتفاع انتشار هذه الظاهرة في مختلف دول العالم وفي مجتمعنا بشكل خاص كما يتضح من آخر الإحصاءات المنشورة. Cette recherche aborde l’étude comparative de la réalité de la santé mentale chez les divorcé(e) s, en mettant en évidence les divers effets psychologique causés par le divorce sur les personnes des deux sexes Vue la grande prévalence de ce phénomène dans divers pays du monde et dans notre société en particulier comme le montrent les dernières statis-tiques publier.
  • Item
    أنماط التفكير لدىطلبة الجامعة وقلق المستقبل المهني
    (University of Tlemcen, 2013-12-17) Bekkara, Sara
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنواع التفكير (السلبي والإيجابي) لدى طلبة الجامعة والقلق من المستقبل المهني الذي يعد من أهم أنواع القلق المنتشر في السنوات الأخيرة، وخاصة مع تطور الوضع الاقتصادي والسياسي وحتى الاجتماعي الراهن، ولهذا الغرض اختار الطالب عينة من طلبة جامعة تلمسان، والتي تألفت من 220 موزعا طالبا بناء على متغيرات الدراسة وفقا لمتغيرات الدراسة وبعد تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة والتي تضمنت استبانة للتفكير السلبي والإيجابي من قبل حنان عبد العزيز، واستبانة قلق المستقبل المهني للطالب، وبعد أن توصلنا إلى النتائج التي نناقشها في إطارها النظري والدراسات السابقة التي هي في نفس الموضوع Cette étude vise à identifier les types de pensée (négatifs et positifs) chez les étudiants de l'université et l’anxiété d’avenir professionnel qui est l'un des types les plus importants d'anxiété répandue au cours des dernières années, notamment à l'évolution de la situation économique actuelle, politique et même sociale, et à cet effet l’étudiante a choisi un échantillon d'étudiants de l'Université de Tlemcen, qui consistait 220 étudiants distributeurs en fonction de variables de l'étude et après l'application d'outils pour l'étude, qui comprenait un questionnaire de pensée négative et positive de Hanan Abdel Aziz, et un questionnaire de l'inquiétude de l'avenir professionnelle de l'étudiant, et après nous sommes arrivés à des résultats que nous en discuter dans leur cadre théorique et des études antérieures qui se trouvent dans le même sujet.
  • Item
    دور التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في بناء المشروع المدرسي والمهني من وجهة نظر التلاميذ في المرحلة الثانوية
    (University of Tlemcen, 2013-12-16) Bensaid, Abdelkader
    La présente étude a visé la connaissance du rôle du conseiller d’orientation et de guidance scolaire et professionnelle du point de vue de l’élève dans la construction du projet scolaire et professionnelle de celui-ci ,c’est à cet effet qu’elle a concerné un échantillon d’élèves de deuxième année secondaire de la circonscription de sidi bel abbés constitué de (1196) élèves des deux sexes répartis sur 21 lycées . Cette étude a également tenté la mise en place d’une nouvelle conception des méthodes d’orientation et de guidance scolaire et professionnelle pour lui donner cette dimension qualitative qui consiste à ne pas limiter l’acte d’orientation à son aspect administratif pour se focaliser sur une connaissance de l’élève dans ses différents aspects, ses capacités, ses facultés, ses tendances et ses ambitions afin de l’aider à construire et concevoir son projet d’avenir.