أثر التسنيد على عملية التمثل الرمزي لدى الطفل المتمدرس

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس تأثير التسنيد على عملية التمثل الذهني للمشكلة الحسابية اللفظية، أجريت الدراسة على عينة من المرحلة الابتدائية بالصف الخامس بالاعتماد على المنهج التجريبي، حيث صُمِّمت أداة الدراسة من طرف الباحثة وتمثلت في مجموعة من المسائل الحسابية تتضمن كل واحدة معطيات رقمية إضافة إلى سؤال أو سؤالين، كل مسألة عبارة عن موقف مشكل معروض في نص لغوي. طرحت المسائل للحل في شكلها الأول دون أي مساعدة أو تسنيد للمجموعة الضابطة ثم قدمت في شكلها الثاني (أي بعد التسنيد) للمجموعة التجريبية من خلال إعادة صياغة نص كل مسألة وفقا لمعايير محددة (موضع السؤال، ترتيب المعطيات، سياق النص) / الشرح المقدم من طرف المعلم /الشكل التوضيحي. وبعد مقارنة أداء المجموعتين تحصلنا على نتائج تشير إلى أن أداء التلاميذ في حل المسائل يتحسن بشكل ملحوظ وذلك بعد التسنيد المقدم لهم وهذا لأن الصياغة الجديدة والشرح والشكل التوضيحي يساعد التلميذ على وضع تمثل صحيح للموقف المشكل، مع العلم أن النتائج ترتبط بنوعية المساعدة المستعملة. من جهة أخرى توصلنا إلى أن المعلمين يلقون اللوم على التلميذ (خصائصه النفسية والمعرفية) في فشله في حل المشكلات الحسابية اللفظية.

Description

Citation