استراتيجيات التعلم بالمشاريع مرحلة المتوسط أنموذجا
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Tlemcen
Abstract
في ظلّ التقدّم التّكنولوجيّ والمعرفيّ الذي يشهده القرن الحادي والعشرون، فإنّ المجال التّربويّ يعرف تنويعا وتغييرا في آليات وطرق التّعليم، وذلك من أجل تطوير العمليّة التّعليميّة ونجاحها.
إنّ استراتيجيات التّعلّم بالمشاريع نشاط حديث يرتبط بحاجات المتعلّم؛ إذ ينمّي لديه مهارات البحث الذّاتيّ عن المعلومات، ويعمل على تعزيز ثقته بنفسه، كما أنّ المشروع يساعد المتعلّم على إدراك وتطبيق ما تعلّمه من خلال التّخطيط التّنفيذ، ممّا يرسّخ القدرة على الاستكشاف والإبداع، وعلى إدارة المشاريع.
ويجدر الإشارة إلى أنّ هناك مبادئ يجب مراعاتها عند اختيار المشروع، كي يحقّق الأهداف المرجوّة؛ إذ لابدّ أن يسدّ حاجات المتعلّم، وأن يتناسب مع قدرات التّلاميذ العقليّة والماديّة، إضافة إلى ضرورة تناسب مكوّنات المشروع مع محتوى الموادّ الدّراسيّة.