إستراتيجيات التواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد دراسة ميدانية

Abstract

هدفت الدّراسة الحالية إلى تقييم بعض البرامج العلاجية التّربوية والإستراتيجيات والّتي تمثّلت في نظام التّبادل بالصّور(بيكس)، برنامج تيتش(Teach)، إستراتيجية السّباحة، إستراتيجية ركوب الخيل، إستراتيجية الرّسم، إستراتيجية الاسترخاء بالموسيقى والقرآن الكريم، وأيضا إستراتيجية القصص الاجتماعية ، ومعرفة مدى فعاليتها في تنمية التّواصل اللّفظي وغير اللّفظي لدى أطفال التّوحّد. ومنه تمّت صياغة الإشكالية: فيما تتمثّل إستراتيجيات التّواصل لدى أطفال التّوحّد؟ وما مدى فعالية البرامج التدريبية والإستراتيجيات المتّبعة على اكتساب المهارات التّواصليّة لدى هذه الفئة؟

Description

Citation