أثار الخصائص الخارجية للمنتج على إدراك القيمة من طرف المستهلك

Abstract

تهدف هذه الأطروحة إلى توضيح تأثير الخصائص الخارجية الأربعة للمنتج في إدراك القيمة لدى المستهلك، و بالتالي فإنه من الضروري التطرق إلى القيمة المدركة كمفهوم حديث في الفكر التسويقي يكتسي أهمية بالغة في تفسير سلوك الشراء. دراسة تأثير هذه الخصائص المكونة من إسم العلامة التجارية، بلد المنشأ، السعر و محل التجزئة، يتخذ نسقا تحليليا يكون للإدراك الحسي و الصورة الذهنية فيه تفسير لوجهة نظر المستهلك و موقفه منها. لتوضيح هذا التفاعل، قمنا بإختبار إدراك هذه الخصائص على عينة من المستهلك الجزائري حول مجموعة من المنتجات، و تبين من خلالها أن هناك تأثيرات إيجابية على القيمة المدركة و أخرى سلبية، مما يؤكد على أن التقييم يكون على أساس المقارنة بين إدراك المكتسبات و التنازلات.

Description

Citation