فعالية برنامج علاجي مقترح قائم على عمليات ما وراء المعرفة في تحسين نشاط الذاكرة العاملة والدافعية المدرسية لدى ذوي اضطرابات التعلم
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Tlemcen
Abstract
تهدف الدارسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج علاجي مقترح قائم على عمليات ما وراء المعرفة، وقياس أثره في تحسين نشاط الذاكرة العاملة والدافعية المدرسية لدى ذوي اضطرابات التعلم. تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذ وتلميذة ممن يدرسون في السنة الخامسة ابتدائي ولديهم اضطرابات في التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين 10 إلى 12 سنة، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، تمثلت الأولى في المجموعة التجريبية في حين شكلت المجموعة الثانية المجموعة الضابطة، حيث انطلقت الدارسة من التساؤل الرئيس التالي: ما مدى فعالية برنامج علاجي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين نشاط الذاكرة العاملة والدافعية المدرسية لدى ذوي اضطرابات التعلم؟
وتحقيقا لأهداف الدارسة اعتمدت الطالبة على المنهج التجريبي، واستخدمت مقياس الدافعية المدرسية والذاكرة العاملة والسلوك الاستراتيجي. كما قامت الطالبة ببناء برنامج علاجي يستند إلى المقاربة ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ الميتامعرفية. والمكون من 15 جلسة علاجية.
ولاختبار صحة فروض الدارسة عولجت بياناتها إحصائيا، بالاعتماد على الحزمة الإحصائية (spss) باستخدام اختبار T لدراسة الفروق بين مجموعتين مرتبطتين ومنفصلتين، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري.