تقويم نشاط التعبير الشفوي عند السنة الأولى ابتدائي أنموذجا

Abstract

يسعى التعبير الشفهي في المرحلة الابتدائية إلى تمكين المتعلم من التّواصل اللّغوي ،عن طريق تزويده بالمهارات اللغوية المتمثلة أساسا في: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة التي تساعده مستقبلا على التّواصل مع أقرانه وحلّ المشكلات التي قد تواجهه داخل المدرسة أو خارجها والتعبير عن أفكاره. وقد أولت المناهج الدراسية الحديثة مكانة هامة للتعبير الشفهي حيث أوصت بضرورة جعل المتعلم في وضعيات محفزة يكون ذلك منطلقا لبقية النشاطات اللّغوية الأخرى. والملاحظ أن وضعيات ممارسة نشاط التعبير الشفهي والتّواصل تتنوع حسب الحاجة أو الهدف المراد تحقيقه، ولا يكون نشاط التعبير الشفهي فعالا إلا إذا قوم بشكل موضوعي قصد معالجة النقائص.

Description

Citation