جماليات القصة القصيرة العربية عند محمود تيمور

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Abstract

دار موضوع بحثي حول أهم الجماليات أو الفنيات التي برزت في مجموعات محمود تيمور القصصية القصيرة ، مثل : في القطار أو الشيخ جمعة أو الشيخ سيد العبيط أو غير ذلك . فقد تفوق محمود تيمور ، بل برزت قدراته و أثبت دهاءه في رسم هذه الفنية , سواء في جمالية اختيار الشخصية ، فقد كان يختاره لشخصياته الشخصية المناسبة بصفاتها الحسنة أو الخبيثة ، بحسب الدور الذي في كل قصة من قصصه كما أبدع في جمالية الوصف ، وجمالية الزمكـان، وجمـالية الموضوعية ، حيث كان دائما يرسم الهدف أمامه لجلب القراء و عدم الخروج عن الموضوع . في حين كانت جمالية اللغة والأسلوب عنده سهلة لا تستعصى على القارئ أو السامع . إلا أنه افتقد لجمالية التشويق في قصصه القصيرة ، لأنها لا تلائم هذا اللون . ولكن هذه الفنية أو الجمالية لم يتخل عنها في رواياته لكثرة الأحداث و تغير الزمان و المكان و تعدد الشخصيات

Description

Citation