الاضطرابات السلوكية وأثرها في التحصيل المعرفي لدى الطفل المتمدرس السنة أولى ابتدائي أنموذجا
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Tlemcen
Abstract
الدّراسة الحاليّة هدفت إلى التّعرّف عن الاضطرابات السّلوكيّة الّتي تصيب الأطفال في سنّ مبكّرة ، و محاولة تشخيصها و كذا التّحقّق من مدى تأثيرها على التّحصيل الدّراسي لدى تلاميذ السّنة الأولى ابتدائي ، إضافة إلى التّعرّف على أكثر المشكلات السّلوكيّة انتشارا في الوسط المدرسي .
و قد توصّلنا إلى أنّ هذه الاضطرابات غالبا ما تؤثّر سلبا على التّحصيل المعرفي لدى الطّفل المتمدرس في مختلف مراحل مسيرته التّعليميّة ، المشكل الّذي قد يتفاقم مع الوقت ، و يمكن أن يستمر معه لزمن طويل ، ممّا يؤدّي إلى مشاكل جديدة في حياته الاجتماعيّة و العمليّة ، و الّتي بدورها قد تنعكس سلبا على شخصيّته مستقبلا .
كما أنّ نفسيّة التّلميذ تلعب دورا جدّ مهمّا في التّأثير في تحصيله المعرفي الدّراسي ، لذلك لابدّ من الاهتمام بالجانب النّفسي للأطفال ، و محاولة تهييئ له الجوّ العائلي المناسب .