تأثير مزيج الاتصال التسويقي للمؤسسة على اتخاذ قرار الشراء من طرف المستهلك دراسة حالة سوق المنتجات الكهرومنزلية بالجزائر
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Tlemcen
Abstract
في يومنا هذا لم يعد إنتاج منتجات جيدة بأسعار معقولة وايصالها إلى المستهلك هو الهدف الأساسي للمؤسسة، وإنما صار الهاجس الأكبر بالنسبة لها هو
إيجاد الطريقة المثلى لتعريف المستهلك بمنتجاا.
لقد هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور الاتصال التسويقي في دفع المستهلك لاتخاذ قرار الشراء باعتبار أن الاتصال التسويقي هو واحد فقط من بين
الأسباب التي يمكنها التأثير على قرار الشراء. ولقد حاولنا معرفة أي من الوسائل الاتصالية (الإشهار، ترويج المبيعات، العلاقات العامة، البيع الشخصي والتسويق
المباشر) هي الأكثر تأثيرا على المستهلك الجزائري والأكثر إقناعا له لاتخاذ قرار شراء منتج كهرومنزلي.
وللتأكد من فرضية أن الاتصال التسويقي له تأثير على اتخاذ قرار شراء منتج كهرومنزلي من طرف المستهلك الجزائري تم الاعتماد على عدة تقنيات: المقابلة،
الملاحظة، بالاضافة إلى الإستمارة، التي تم توزيع 1200 نسخة منها على عينة الدراسة لم يتم استرجاع إلا 1045 استمارة قابلة للتحليل.
وقد توصلت الدراسة إلى أن الاتصال التسويقي فعلا له تأثير مقبول على اتخاذ قرار شراء المنتجات الكهرومنزلية من طرف المستهلك الجزائري.