دور اليقظة الاستراتيجية في تحسين تنافسية المؤسسة - دراسة حالة مجمع صيدال
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Tlemcen
Abstract
تتمثل التنافسية في القدرة على إنتاج السلع و الخدمات وتقديمها بالنوعية الجيدة و السعر المناسب و في الوقت
المناسب ،و هذا يعني تلبية حاجات المستهلكين بشكل أكثر كفاءة من المؤسسات الأخرى.
و لتتمكن المؤسسة من خلق ميزة تنافسية تمكنها من تحقيق أسبقية على منافسيها في مجال نشاطها فهي مطالبة
بفهم العلاقة القائمة بينها و بين البيئة التي تنشط فيها ، لذا فالمؤسسة بحاجة إلى وضع نظام فعال لليقظة
الإستراتيجية ،يسمح لها بمتابعة ،رصد و مراقبة سير العمل بها ،و ضبط علاقتها بالبيئة التي تنشط فيها خاصة
ما تعلق بالمنافسين ،من خلال معرفة الرائدين منهم في السوق ،و تحديد نقاط قوتهم وضعفهم ،و أهدافهم
،تطلعاتهم و توجهاتهم ،سياستهم و استراتيجياتهم و جمع المعلومات الخاصة بذلك و معالجتها و إيصالها في
الوقت المناسب إلى مراكز اتخاذ القرار.