Doctorat en Marketing

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/1394

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 34
  • Item
    أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية -دراسة مقارنة بين شركة موبيليس وأوريدو للإتصالات باستخدام النمذجة -SEM-PLS
    (University of Tlemcen, 2023-09-20) Malki, Nadia Fatima Zahraa
    تُعدّ إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنظمة الإدارية الحديثة التي تساعد المنظمات على البقاء والاستمرارية أمام المنافسة الشديدة، في ظل ديناميكية الأسواق وكثرة التغيرات، من خلال مساعدتها على امتلاك ميزة تنافسية تساعدها على النمو والتميّز أمام المنافسين. ولمعرفة أثر إدارة الجودة الشاملة على الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية، تم إجراء دراسة مقارنة بين شركة موبيليس وشركة أوريدو للاتصالات، حيث تم تصميم استبيان وتوزيعه على موظفي شركة موبيليس البالغ عددهم 58 موظفًا في كل من مصلحة الإدارة العليا، ضمان الجودة، مراقبة الجودة، البحث والتطوير، الإنتاج، خدمة العملاء، وكذلك موظفي شركة أوريدو البالغ عددهم 58 موظفًا في نفس المصالح. وقد تم استرداد 58 استبانة على مستوى شركة موبيليس، و57 استبانة على مستوى شركة أوريدو. وبغية تحليل النتائج الوصفية للدراسة، تم استخدام برنامج SPSS V.25، كما استُخدمت نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى SEM من خلال برنامج Smart PLS4 لاختبار فرضيات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر لإدارة الجودة الشاملة على الميزة التنافسية في كل من شركة موبيليس للاتصالات وشركة أوريدو، ولكن بدرجات مختلفة. وعلى هذا الأساس، أوصت الدراسة بضرورة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على مستوى جميع المنظمات، وفي مختلف المجالات.
  • Item
    Impact des médias sociaux sur la prise de décision cognitive chez les consommateurs des générations Y et Z
    (University of Tlemcen, 2015) Yacine, Karima
    Les médias sociaux sont des instruments de communication qui permettent l’échange et la création de toutes sortes de contenus. Cependant, les consommateurs les utilisent également pour effectuer des recherches d’informations en ligne. Avec l’émergence d’un tel comportement, les recherches récentes se sont focalisées sur l’identification des déterminants qui motivent une recherche d’informations en ligne. Nous abordons dans cette recherche l’intention d’utiliser les médias sociaux comme source d’informations avant une décision d’achat chez les consommateurs de la génération Y et ceux de la génération Z. Ces deux générations sont connues pour leur large utilisation d’Internet et de toute sorte de technologies. Nous basons notre recherche sur le Modèle d’Acceptation Technologique (TAM) en lui introduisant d’autres variables. Le modèle de recherche sera testé avec la méthode des équations structurelles par l’approche PLS qui a été appliquée à un échantillon de 420 consommateurs des générations Y et Z ayant déjà effectué une recherche d’informations en ligne. Les résultats supportent la littérature et confirment l’effet dominant de l’utilité perçue sur l’intention d’utiliser une technologie. En outre, une analyse multi-groupe a été effectuée pour comparer les consommateurs des deux générations. Cependant, les résultats démontrent qu’il est difficile de pouvoir discriminer entre les consommateurs de la génération Y et ceux de la génération Z. Plusieurs apports managériaux émergent de ces résultats.
  • Item
    أثر تطبيق جودة الخدمات التعليمية في ضوء الإصلاح الجامعي الجديد ل.م.د. - دراسة حالة جامعة د. الطاهر مولاي سعيدة–
    (University of Tlemcen, 2015) Hamidi, Zeggay
    تهدف الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق جودة الخدمات التعليمية في جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، الدراسة شملت عينة مكونة من 218 أستاذ جامعي، بحيث تم استعمال التحليل الإحصائي بالإستعانة ببرنامج SPSS.V.20، بالإضافة إلى برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية باستخدام AMOS.V.20 لدراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات المقترحة. خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها: - أن مستوى جودة الخدمة التعليمية من وجهة نظر هيئة التدريس في الجامعة محل الدراسة لا يرتقي للمستوى المطلوب، الأمر الذي انعكس بشكل واضح في انخفاض مستوى البحث العلمي و بالتالي على خدمة المجتمع. - كما أكدت النتائج على الدور الفعال للبحث العلمي كوسيط في تعزيز أثر جودة الخدمة التعليمية على خدمة المجتمع.
  • Item
    Adoption de la publicité mobile en Algérie et facteurs de réussite
    (University of Tlemcen, 2023-07-03) Merabet, Abderrezzak
    Cette thèse a pour objectif d’analyser les facteurs déterminants de l'adoption de la publicité mobile par les PME algériennes en se basant sur le modèle TOE qui combine des éléments du contexte technologique, organisationnel et environnemental des entreprises. Après une revue de littérature exhaustive, un modèle conceptuel a été proposé. Les données ont été recueillies auprès d'un échantillon aléatoire de 189 PME de la wilaya de Tlemcen en Algérie. La méthode des modèles des équations structurelles (PLS) ainsi que la régression logistique ont été utilisées pour analyser les données. Les résultats indiquent que l'avantage relatif perçu, le soutien de la haute direction ainsi que la pression des clients sont les principaux facteurs qui influencent l'intention d'adoption de la publicité mobile qui a son tour mène à l’adoption de la publicité mobile par les PME algériennes
  • Item
    Problématique du patrimoine mauresque en Algérie. Approche en termes de Marketing Expérientiel : Cas d’étude : Palais d’El Mechouar. Tlemcen
    (University of Tlemcen, 2021-02-16) Frifra, Amel Nezha
    Le sujet de cette thèse est principalement axé sur le marketing touristique expérientiel , tendance actuelle de la pensée néo marketing , comme un véritable outil de management du patrimoine matériel et immatériel . Ce n‘est pas un hasard que d‘avoir choisi de traiter ce sujet , plusieurs constatations en sont la cause , la plus importante étant que le tourisme joue un rôle important dans la prospérité de nombreux pays et économies . La deuxième raison du choix de ce sujet consiste en l‘observation des avancées spectaculaires dans la pensée marketing qui s‘intéresse davantage au nouveau consommateur hédoniste, désenchanté , de plus en plus exigeant ,mieux informé , impliqué davantage dans le processus de consommation . Il a de nouvelles aspirations, elles ont évoluées en termes d‘attente, de besoins et de motivation. Il est à la quête de nouvelles expériences intenses; pour échapper au rythme imposé par une société en pleine mutation. Le marketing expérientiel semble donner les moyens, les méthodes et les outils pour créer, manager et enfin piloter l‘expérience en suscitant l‘immersion et l‘évasion.. Dans ce contexte bien précis d‘adaptation aux changement de tendances de consommation , les offres internationales en terme de tourisme ne cessent de changer , les apports du marketing sensoriel sont exploités de telle manière à ce que les consommateurs se souviennent d‘expériences vécues . La troisième raison s‘intéresse plus particulièrement au questionnement lié au patrimoine algérien si riche. L‘Algérie dispose d‘un patrimoine architectural , archéologique et culturel d‘une richesse exceptionnelle . Un patrimoine matériel et immatériel, historique et naturel ; qu‘elle est appelée à exploiter et à manager ; il lui faut impérativement le promouvoir et le préserver à la fois ; d‘où la problématique posée du management du patrimoine mauresque (cas d‘étude : le palais d‘El Mechouar ) à travers les outils propres au marketing expérientiel. Il semblerait que le marketing expérientiel propose et délivre les outils nécessaires au management de ce type de site ; pour cela il a été nécessaire de retracer le passage du marketing classique au marketing expérientiel en relevant les plus gros travaux qui ont marqués ce changement paradigmatique. Suivie d‘une partie empirique représentée par une étude de cas ; type exploratoire permettant de relever de plus prés les avis des visiteurs du site du palais d‘El Mechouar ; afin de mettre en exergue les nouvelles attentes des clients. l‘étude ayant permis de conclure aisément que le site bénéficiant d‘une grande particularité tant historique qu‘architectural ; est naturellement thématisé, mais qu‘il est nécessaire d‘inclure toutes les étapes du processus de pilotage de l‘expérience afin d‘aboutir à une expérience unique et réussie
  • Item
    إشكالية التخلص من المعتقدات السلبية إتجاه خدمة التأمين لدى المستهلك الجزائري بإستخدام التسويق
    (University of Tlemcen, 2021-04-04) Chikh, Karima
    ﻳﻌﺮف ﺳﻮق اﻟﺘﺄﻣﲔ ﰲ اﳉزائﺮ ﻧﻘﺺ ﰲ اﻟطﻠﺐ ﻻﺳﻴما تامين اﻷﺷخاص كﻤﺎ ﻫﻮ الحال في باقي ﺑﻠﺪان اﻟﻮطﻦ اﻟﻌﺮﰊ إذ تحتل الجزائر ﻋﺎﳌﻴﺎ وﺣصﺔ ﺳﻮقﻴﺔ 69 ﺮ اﳌﺮﺗﺒﺔ ﻣﲔ أﺷخﺎص %0.00 )2017 %ﻣﻦ إﲨﺎﱄ ﺳﻮق اﻟﺘﺄﻣﲔ اﻟﻌﺎﳌﻲ ﻟﺴﻨﺔ 0.02ﺗﻘﺪر ب % ﻣﲔ اﻷﺿﺮار ( 0.05 و ﻫذا ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪة ﻣشﺎكل ﺗﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﺪف ، ﻫذﻩ اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ ﺗﺒﻴﺎن اﳘﻴﺔ ﲨﻴع ﻋﻨﺎﺻﺮ اﳌزﻳج اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲ اﻟﺘﺄﻣﻴﲏ ﰲ اﻟﺘخﻠﺺ ﻣﻦ اﳌﻌﺘﻘﺪات اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ إﲡﺎﻩ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺘﺄﻣﲔ و اﻻﺑﺘﻌﺎد ﻋﻦ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻣﻨﺘجﺎت اﻟﺴﻮق اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ فﺎﳌزﻳج اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲ ﻳﺴﺎﻋﺪ رﺟﺎل اﻟﺘﺴﻮﻳق اﻟﺘﺄﻣﻴﲏ ﻋﻠﻰ كﺴﺐ ﺛﻘﺔ اﻟزﺑﻮن اﻟﺪاﺧﻠﻲ و اﳋﺎرﺟﻲ ﻋﻦ طﺮﻳق ﺟﻮدة اﳌﻨﺘج اﻟﺘﺄﻣﻴﲏ أي اﻟﺘﻌﻮﻳض اﳉﻴﺪ واﻟﺴﺮﻳع ، ﻷن اﻟثﻘﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﳒﺎح اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﱰوﳚﻴﺔ ﳌﻨﺘجﺎت اﻟﺘﺄﻣﲔ أي اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ و ﺑﻨﺎء افكﺎرا ﺟﺪﻳﺪة اﳚﺎﺑﻴﺔ ﻋﻦ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﺘﺄﻣﲔ ﻟﺪى اﳌﺴﺘﻬﻠك اﳉ زائﺮي ﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﺮ ﰊ ﻋﺎﻣﺔ كﻤﺎ ان اﻟﺘﻮزﻳع اﻟﺘﺄﻣﻴﲏ ﻟﺪﻳﻪ وظﻴﻔﺔ ﺗﺮوﳚﻴﺔ ﻋﺘﺒﺎر أن اﳋﺪﻣﺔ ﺗﻮزع وقت اﻧﺘﺎﺟﻬﺎ.كﻤﺎ ان اﻟﺘﺴﻌﲑ ﻧﺴﺘطﻴع ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺗﺒﲏ ﻣﻌﺘﻘﺪات ﺟﺪﻳﺪة ﲝﻴث ﻳكﺘشف اﳌﺴﺘﻬﻠك ﻣزا ﻣﻨﺘجﺎت ﳎﺎﻧﻴﺔ ﺗﻘﺪم ﻣﻘﺎﺑل ﺷﺮاء ﻣﻨﺘجﺎت ﻣﻴﻨﻴﺔ . إن اﺑﺘكﺎر ﻣﻨﺘجﺎت ﺗﺘﻮافق ﻣع ﻣﺒﺎدئ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﻬﻠك اﳉزائﺮي ﺗﻌﺘﱪ ﺣﻼ ﻣثﺎﻟﻴﺎ ﻟﻠحﺪ ﻣﻦ ﻫذا اﳌشكل اﻟذي ﻣﲔ اﻻﺷخﺎص ﺣﻴث ﻳﺮى اﻟكثﲑ ان ، ﻳﻌﻴق اقﺘﻨﺎء اﳌﻨﺘجﺎت اﻟﺘﺄﻣﻴﻨﻴﺔ ﻻﺳﻴﻤﺎ اﻟﺘﺄﻣﲔ ﻣﻨﺎفﻴﺎ ﳌﺒﺎدئ اﻟﺪﻳﻦ اﻻﺳﻼﻣﻲ.كﻤﺎ ﺪف ﻫذﻩ اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ أﳘﻴﺔ فﻬﻢ ﺳﻠﻮك اﳌﺴﺘﻬﻠك قﺒل إﻋﺪاد اﳋطﺔ اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ و ﺗﻮﻋﻴﺔ اﻟزﺑﻮن اﻟﺪاﺧﻠﻲ اﳌﺘﻤثل ﰲ ﻋﻤﺎل ﺷﺮكﺎت اﻟﺘﺄﻣﲔ قﻴل ﺗﻮﻋﻴﺔ اﳌﺴﺘﻬﻠك اﻟﻨﻬﺎئﻲ, اي اﻟﺘخﻠﺺ ﻣﻦ اﳌﻌﺘﻘﺪات اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﺪى اﻟﻌﻤﺎل قﺒل اﻟﺘخﻠﺺ ﻣﻦ اﳌﻌﺘﻘﺪات اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﺪى اﳌﺴﺘﻬﻠك اﳋﺎرﺟﻲ ﻻن اﻟزﺑﻮن اﻟﺪاﺧﻠﻲ ﻫﻮ اﻟﻘﻮة اﻟﺒﻴﻌﻴﺔ اﳌﺮوﺟﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘج اﻟﺘﺄﻣﻴﲏ.
  • Item
    Impact de la culture sur le comportement du consommateur nostalgique
    (University of Tlemcen, 2019-05-23) Borsali, Awicha Amina
    Dans cette thèse, nous nous sommes fixés deux objectifs. D’abord, dans une première partie, on a testé la relation entre les variables de l’enracinement (attachement au pays natal, attachement culturel et langue) et les deux ca-ractères nostalgiques (doux/amer). Par la suite, concernant la deuxième partie de ce travail, on a étudié la relation entre les indicateurs de l’acculturation (langue, médias, auto-identification, religion, alimentation et habillement) et la nostalgie. Les résultats statistiques de la régression logistique montrent que l’attache-ment au pays natal, l’attachement culturel et la langue maternelle exercent une influence sur la nostalgie douce. Elle montre aussi que notre étude implique des relations plus douces qu’amers envers la nostalgie. Les résultats de l’analyse de la variance, One-WayAnova révèlent que la langue maternelle, la nourriture du pays d’origine, les médias, l’auto-identification au pays d’origine et la religion du pays d’origine ont un impact significatif sur la nostalgie. L’intérêt de notre recherche est théorique. En effet, elle contribue à enrichir la littérature dans le domaine de la nostalgie. Mais nous avons aussi montré les impacts managériaux de notre étude, que nous verrons plus en détails dans la partie discussion.
  • Item
    اثر سياية اتصال العلامة و العوامل السيكولوجية على رضا وفاء الزبائن للعلامة التجارية: دراسة حالة زبائن العلامة دانون
    (University of Tlemcen, 2019-07-09) Hadj Slimane, Mohamed Nadir
    تتناول هذه الأطروحة تأثير سياسة اتصال العلامة و العوامل السيكولوجية على رضا و وفاء الزبائن و تدعيم صورة العلامة التجارية و تبين إلى أي مدى يمكن لهذه الأخيرة تحسين فعالية المؤسسات و ضمان بقائها في محيط جد تنافسي. فبعد القيام بمسح أدبي حول متغيرات الدراسة المؤثرة على وفاء الزبون، اقترحنا تأكيد نموذج نظري باستخدام طريقة النمذجة بالمعادلات الهيكلية، لقياس بمدينة تلمسان )غرب الجزائر(. Danone كل متغيرات و مؤشرات هذا الأخير و ذلك من خلال استهداف 103 زبون للعلامة لقد كشفت نتائج الدراسة الى أن إتصال العلامة التجارية و صورتها و كذا الجودة المدركة و التجربة و الثقة قد أث رت كلها تأثير ا إيجابيا على رضا الزبائن بالعلامة، كما أشارت النتائج أي ضا إلى أن رضا الزبائن قد أثر هو الآخر إيجابيا على وفائهم للعلامة. و بالتالي تم تأكيد كل الفرضيات الموضوعة في البحث و إبراز مدى أهمية المتغيرات المؤثرة في وفاء الزبائن للعلامة التجارية
  • Item
    واقع إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية وتأثيرها على ولائه:"دراسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات لبعض الولايات الممثلة للغرب الجزائري (سعيدة، تلمسان، وهران)
    (University of Tlemcen, 2015-06) Cherifi, Djelloul
    يهدف البحث إلى محاولة معرفة واقع إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية للاتصالات د ا رسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات نموذجا، الد ا رسة شملت عينة من مشتركي موبيليس ببعض الولايات الممثلة للغرب الج ا زئري (سعيدة،تلمسان ووه ا رن) بالاضافة إلى عينة من موظفي الوكالات التجارية على مستوى الغرب الج ا زئري وقد إلى نقص في تطبيق (AMOS & SmartPLS) توصلت الد ا رسة بعد استخدام ب ا رمج النمذجة بالمعادلات الهيكلية بمكوناته في الوكالات التجارية واقتصرت هذه الأخيرة فقط على القيام ببعض وظائفه التي سمحت لها (CRM) مفهوم بالتوصل إلى التوصل وجود مستوى مقبول من الرضا، الثقة، الالت ا زم والولاء لدى المشتركين.
  • Item
    L'impact de l'image du pays d'origine des téléphones mobile sur la relation marque-consommateur et l'effet des produits hybrides sur les intentions d'achat en algerie
    (University of Tlemcen, 2019-02-02) Halabi, Zoubeyda
    dans le marketing de consommateur le pays d'origine de la marque offre souvent les les principaux points de différenciation entre les offres concurrentielles donc ils peuvent être essentiels pour produire des résultats positifs pour la marque que pour le consommateur. l'objectif principal de notre recherche est examiné les effets directs de l'image du pays d'origine des téléphones mobile sur les variables de la relation marque-consommateur et d'origine des téléphones mobile sur les variables de la relation marque-consommateur et l'effet de la relation délocalisée sur les intentions d'achat des consommateurs algériens.
  • Item
    La résistance du consommateur à la publicité télévisée dans le cas d’un encombrement perçu. Étude du consommateur algérien (cas de la ville de Tlemcen)
    (University of Tlemcen, 2019-02-02) Tabet Aoul, Khadidja
    La résistance du consommateur est un comportement d’opposition et de rébellion s’inscrivant généralement dans un continuum à deux quadrants, allant du silencieux/ individuel à l’expressif /collectif. Ce type de comportement est une résultante de l’excès de sollicitation du consommateur par les entreprises par le biais des outils marketing, surtout la publicité, qui est considérée comme l’élément le plus visible, engendrant un contexte d’encombrement publicitaire dans les medias les plus courtisés, tels que la télévision ou internet. Cette étude s’intéresse essentiellement à la publicité télévisée, et nous a permis de prouver non seulement la relation de causalité existante entre le niveau d’encombrement publicitaire perçu, l‘attitude négative envers la publicité TV, et la manifestation de la résistance du consommateur, mais aussi l’influence de la personnalité et du niveau d’éducation sur le niveau d’encombrement publicitaire perçu. De plus, nous avons pu éclaircir le concept d’encombrement publicitaire télévisé vu par le consommateur sur la base d’un modèle conceptuel testé sur un échantillon par quotas de 406 personnes de la population de Tlemcen en utilisant la modélisation par régression logistique et par équations structurelles(PLS). Les résultats obtenus montrent que l’encombrement publicitaire est essentiellement associé à l’excessivité dans toutes ses dimensions, comme la répétition des annonces et la longueur du temps réservé à la publicité. Ces facettes dérangent et irritent les consommateurs jusqu'à provoquer une résistance manifestée par un évitement des annonces publicitaires, ou encore des actes plus expressifs de rébellion.
  • Item
    واقع إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية وتأثيرها على ولائه:"د ا رسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات لبعض الولايات الممثلة للغرب الج ا زئري (سعيدة، تلمسان، وهران) "
    (University of Tlemcen, 2015-06) Cherifi, Djelloul
    يهدف البحث إلى محاولة معرفة واقع إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية للاتصالات دراسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات نموذجا، الدراسة شملت عينة من مشتركي موبيليس ببعض الولايات الممثلة للغرب الجزائري (سعيدة، تلمسان ووهران) بالاضافة إلى عينة من موظفي الوكالات التجارية على مستوى الغرب الجزائري وقد إلى نقص في تطبيق (AMOS & SmartPLS) توصلت الدراسة بعد استخدام برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية بمكوناته في الوكالات التجارية واقتصرت هذه الأخيرة فقط على القيام ببعض وظائفه التي سمحت لها (CRM) مفهوم بالتوصل إلى وجود مستوى مقبول من الرضا، الثقة، الالتزام والولاء لدى المشتركين
  • Item
    L’innovation dans le marketing touristique : Cas de l’expérience Algérienne
    (University of Tlemcen, 2019-01-21) Djabbari, Souad
    Le tourisme est aujourd’hui reconnu comme une composante majeure de la dynamique de l’économie internationale. L’adoption des TIC dans les entreprises du secteur du tourisme a induit des changements organisationnels et une modification de l’offre de biens et services touristiques. Il serait intéressant de comprendre comment s’est opéré cette convergence entre les TIC et la filière du Tourisme. En Algérie, le débat s’est focalisé, depuis quelques années, sur la nécessité de diversifier l’économie et l’immuniser ainsi des chocs négatifs nés des fluctuations du prix du pétrole. L’une des pistes proposées pour arriver à cette diversification est de développer le secteur du Tourisme. L’objectif de cette thèse est de faire le point sur la question des innovations et des outils du marketing touristique au sein du secteur du tourisme en Algérie sur la période récente. Cette problématique est née au vu du décalage qui existe entre les potentialités théoriques offertes par la diversité géographique et la richesse des sites touristiques qui existent en Algérie et entre la faiblesse des flux de touristes algériens qu’étrangers vers ces sites. Une des raisons de ce décalage pourrait être la faiblesse de l’intégration des innovations connues en matière de TIC et de marketing touristique chez les acteurs du tourisme en Algérie
  • Item
    LA DECISION D’ACHAT D’UN MEDICAMENT A PRESCRIPTION OBLIGATOIRE OU FACULTATIVE (CAS DE LA WILAYA DE TLEMCEN, ALGERIE)
    (University of Tlemcen, 2018-10-01) Berrached, Amina
    Les études dans le domaine du médicament prescrit révèlent que le processus décisionnel concernant ces produits peut s’avérer être restreint, notamment lorsque ces produits sont prescrits pour des pathologies lourdes ; il peut au contraire devenir plus conséquent pour des pathologies plus ou moins bénignes. Il peut aussi se résumer à une étape celle de la recherche de l’information, car avec le développement technologique économique et social le patient prend l’autonomie et de la puissance face à son prescripteur. Le patient est aujourd’hui de plus en plus informé et revendique plus d’influence dans le processus de prise de décision. Par ailleurs l’analyse des facteurs susceptibles d’avoir un impact sur la décision d’achat d’un médicament a pu révéler une multitude de variables dont l’état de santé, le locus de contrôle de santé, l’implication, la confiance, le risque perçu ainsi que l’expérience, chacune à des degrés différents. Nous avons ainsi construit un modèle de recherche sur la base de ces variables afin de les tester sur un échantillon de 250 consommateurs au niveau de la Wilaya de Tlemcen, par la méthode des équations structurelles, l’analyse des résultats après test a pu confirmer la majorité de nos hypothèses, dont l’état de santé comme prédicteur à l’intention d’achat d’un médicament, l’expérience, l’implication en faisant augmenter le volume de recherche d’information, et enfin le rôle du corps prescripteur qui à travers la confiance impacte l’intention d’achat d’un médicament
  • Item
    BADRأثر أبعاد جودة الخدمة على وفاء الزبائن: إختبار و مصادقة تجريبية مع زبائن البنك
    (University of Tlemcen, 2018-10-10) Lachachi, Meriem
    تتناول هذه الأطروحة أثر جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر زبائن، كما أنها تناقش درجة الأهمية التي تعلق على الأبعاد الخمسة لجودة الخدمة و أثرها على الجودة المدركة من ط رف الزبون، بالإضافة إلى ذلك فإنه يدرس طبيعة التأثير غير المباشر لهذه الأخيرة على وفاء الزبائن، من خلال الدور الوسيطي لرضا الزبون و ثقته بالخدمات المصرفية المقدمة من طرف المؤسسة. بعد القيام بمسح أدبي حول العلاقة الموجودة بين الجودة المدركة و وفاء الزبون، اق تحنا أككيد مووذ نظر .BADR باستخدام طريقة النمذجة بالمعادلات الهيكلية. لقياس كل متغيرات و مؤشرات النموذ النظر للبحث قمنا بتوزيع 268 إستبانة على زبائن البنك ثم التحليل العاملي التوكيد ثم الاختبار الإحصائي للفرضيات. spss تحليل البيانات تم على ثلاثة مراحل: التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام برنامج النتائج أكدت كل فرضيات البحث، ما عدى أكثير ملموسية الخدمة المصرفية التي لم تكن معنوية. هذه الأطروحة مفيدة في تطوير الاستاتيجيات المتعلقة بالزبائن و التي من شأنها أن تؤثر إيجابياً على إدراكات الزبائن عن جودة الخدمات المصرفية و تتمكن بذلك من المحافظة على وفاء الزبائن.
  • Item
    تقييم مساهمة عناصر المزيج التسويقي في إختبار الوجهة السياحية حالة السياحة الحموية في الجزائر
    (University of Tlemcen, 2017-06) Sahraoui, Marouane
    تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مدى مساهمة كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي في عملية إختيار الأفراد للوجهات السياحية الحموية في الجزائر، كون ذلك قد يُمثل مدخلا فعالا و مناسبا من أجل تعزيز و دعم المساعي الحكومية الهادفة إلى الرفع من القدرات التنافسية لهذه الفئة من الوجهات. هذه الأخيرة تعرف كغيرها من كافة الوجهات السياحية الجزائرية الأخرى وضعا تنافسيا كارثيا نتيجة للعديد من المشاكل و نقاط الضعف التي تعاني منها، ما جعل إقبال السياح عليها ضعيفا جدا، و انعكس على مدى مساهمتها في إقتصاد البلاد. حيث توصلنا من خلال النتائج المحصل عليها إلى أن كافة عناصر المزيج التسويقي المستخدمة في الدراسة تساهم و تؤثر في عملية فرز الأفراد للوجهات السياحية الحموية التي يرغبون في زيارتها، غير أنهم يولون إهتماما شديدا للعنصر البشري في هذه الوجهات، إضافة إلى جودة المنتجات السياحية فيها، و مدى وفرتها و تنوعها، و أسعارها على التوالي.
  • Item
    أثر المتغيرات البيئية على تدويل المؤسسات الجزائرية دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية الدولية
    (University of Tlemcen, 2017-06) Benhamou, Abdallah
    لم تعد المؤسسات الاقتصادية بالدول المتطورة تكتفي بمزاولة نشاطاتها على المستوى المحلي و فقط و ذلك لعدة عوامل جعلتها تغير من نظرتها و طريقة تفكيرها اهمها تشبع و ركود اسواقها المحلية و محدودية حجمها و محاولتها للرفع من حصصها السوقية و الاستفادة من الاقتصاديات السلمية بغرض السترجاع استثماراتها ضف الى ذلك تغيرات في المحيط الدولي و التكتلات الاقتصادية الدولية
  • Item
    التسويق السياسي و أثره على قيادة الأفراد و حوكمة الشركات دراسة حالة الجزائر في الفترة ما بين 1999-2019
    (University of Tlemcen, 2017-06) Belayachi, Boumediene Ghouti
    أثبت مفهوم و تاريخ الديموقراطية الحديثة ان التقاء كل من السياسة بالتسويق جعل كل ما هو سياسي يتحول الى تسويق سياسي وبالتالي فإن العلاقة بين التسويق و العملية السياسية علاقة متداخلة فمن الصعب الفصل بينهما، و في هذا السياق يضم التسويق السياسي مجموعة متكاملة من المظاهر لأقصى ما يمكن ان يصل اليه الخطاب السياسي و الاتصال السياسي في مجال التأثير على الرأي العام بهدف توجيه الأفراد و التحكم في سلوكياتهم و آرائهم اتجاه العملية السياسية بصفة عامة، وذلك لحثهم على المشاركة في مجرياتها من خلال الانتخابات التي تمكن الأفراد من اختيار الحكام . التسويق السياسي يظهر بصورة أوضح خلال الحملات الانتخابية التي تستعمل جملة من الأليات لتحقيق أهدافها وذلك من خلال أساليب الدعاية الانتخابية. و بناءا على ما سبق ذكره، تستند هذه الدراسة على تحليل التسويق السياسي من خلال دراسة تاريخه و نشأته و تطور مفهومه في الأوساط السياسية العالمية، مما سمح لنا بتحليل و تفسير الحملات الانتخابية الرئاسية الجزائرية في الفترة ما بين ) 1999-2014 .) كما تستند هذه الدراسة على استطلاع الرأي العام حول الانتخابات الرئاسية المبرمجة في 2019 لمعرفة مختلف الخصائص والسمات و المزايا التي يفضلها الناخبين الجزائريين في قائدهم و حاكمهم ل 2019 .
  • Item
    صورة العلامة و العوامل المؤثرة على نية شراء العطور الفاخرة دراسة حالة مدينتي تلمسان و سيدي بلعباس
    (University of Tlemcen, 2017-06) Zaidi, Oussama Chihab
    تعتبر الأبحاث حول نية شراء العطور الفاخرة في الجزائر قليلة جدا ، لذلك قمنا دراسة تأثير كل من صورة العلامة والقيم الاجتماعية والوظيفية والسلوك السابق على نية شراء العطور الفاخرة في الجزائر بالاعتماد على نظرية السلوك العقلاني، فتوصلنا إلى نموذج نظري بناءا على الدراسات الأدبية السابقة . أجرينا البحث على عينة عددها 306 شخص في كل من مدينتي تلمسان وسيدي بلعباس. حيث Smartpls بينت النتائج باستخدام طريقة المربعات الجزئية الصغرى للمعادلات الهيكلية بالاستعانة ببرنامج 3 أن كل العوامل المدروسة لها تأثير ايجابي ذو دلالة إحصائية على نية شراء العطور الفاخرة ماعدا v 3.2.3 المعايير الذاتية والقيمة الاجتماعية والحاجة إلى التميز.
  • Item
    مقاربة رياضية وقياسية للتنبؤ بالمبيعات التنبؤ بمبيعات شركة سونلغاز من الكهرباء المنخفض التوتر لسنة 2016 باستخدام طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية ومنهجية "بوكس" و جانكينز
    (University of Tlemcen, 2017-06) Kadri, Riyad
    إن الهدف من التنبؤ بالمبيعات هو تحديد مسار المبيعات المستقبلية التي على أساسها تتم عملية التخطيط واتخاد القرار ويتوقف الجانب العملي للتنبؤ بالمبيعات على تطبيق أحد النماذج الكيفية أو الكمية إلا أن معظم الدراسات أثبتت أن النماذج الكمية هي الأفضل كونها تستند إلى طرق القياس الكمية ووسائل الإقناع الإحصائية وتنقسم هذه النماذج إلى طرق رياضية وأساليب قياسية حيث لا يمكن المفاضلة بينها إلا بعد تطبيقها على المتغير قيد الدراسة مع مراعاة طبيعة نشاط المؤسسة والاحتكام بعد ذلك إلى الاختبارات الإحصائية لمعالم النموذج والى قاعدة "دال" بغرض انتقاء النموذج الأنسب والأكثر دقة والأقرب للواقعية. و في هذا المجال قمنا بدراسة تطبيقية تتمثل في التنبؤ بالمبيعات المستقبلية لشركة سونلغاز المتمثلة في الكهرباء المنخفض التوتر الموجه للعائلات وكان ذلك من خلال جمع وتدوين المبيعات السابقة لسونلغاز ما بين سنة 2010-2015 ثم توظيفها في تجسيد نموذجين أحدهما قياسي متمثلا في منهجية "بوكس .جينكنس" والأخر رياضي متمثلا في طريقة الشبكات العصبية الاصطناعية وبعدها قمنا بالمفاضلة بينهما على أساس الاختبارات الإحصائية لمعنوية النموذج وعلى أساس قاعدة "دال" وتوصلنا إلى أن منهجية "بوكس وجينكنس" هي التي تقدم النموذج الأفضل والأدق للوصول إلى تقديرات قريبة للواقع فيما يخص مبيعات الكهرباء منخفض التوتر الخاصة بشركة "سونلغاز" .