Doctorat en Philosophie
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/5370
Browse
Recent Submissions
Item المعرفة والمنظمة بين ميشال فوكو(University of Tlemcen, 2023) جلولي, عبد الحكيمItem هيغلية في الفلسفة الفرنسية المعاصرة كوجيف ألكسندر أنموذجا(University of Tlemcen, 2023) مماد, كريمةItem التحليل الفينومينولوجي لتجربة الأثرعند إيمانويل ليفيناس(University of Tlemcen, 2023) بلعربي, يوسفItem الرغبة وأنطولوجيا الحقيقة يف الخطاب الصوي(University of Tlemcen, 2023) لعربي, نوالالمقاربة بين الرغبة والحقيقة في النص الصوفي يجسد البحث عن الحضور الإنساني في فعل المعرفة، لأن الرغبة الصوفية تشكل دوائر مدمجة تحتوي على إمكانيات غير محدودة تسمح بتجاوز المركزية العقلانية إلى اللاعقل، وقد شهدها جلال الدين الرومي في تجربة ذاتية انبثقت من الرغبة في اللقاء وما يتبعه.من التلاوة أدى إلى إدراك الحقيقة الإنسانية التي يُراد أن تُكشف في طريق الحياة التطورية التي تستمد ديناميكيتها من الرغبة والحب لفئات الدين، والجمال، الأنوثة، والجنس، والجنون، مما يؤدي إلى رؤى منفتحة على الحقيقة من خلالها تعبيرات عن الذوق الجمالي، حيث يتم دمج الثنائيات المتنافرة في الوحدة حققت.الشعرية والفنية The approach between desire and truth in the Sufi text embodies the search for human presence in the act of knowledge, because Sufi desire forms compact circles that contain unlimited possibilities that allow transcending rational centrality to nonreason, and Jalaluddin Rumi witnessed it in a subjective experience that emerged from the desire to meet and what follows it.From a recitation, it resulted in the perception of the human truth that is intended to be revealed within the path of an evolutionary life that derives its dynamism from desire-love for the categories of religion, beauty, femininity, sex, and madness, which leads to visions that are open to the truth through expressions of aesthetic taste, in which the joining of discordant dualities into unity is achieved.Poetic and artistic. .Item التصوف الیھودي في الأندلس(University of Tlemcen, 2022) رحو, نوالالملخص: توصلنا من خلال بحثنا إلى أن الفلسفة الإسلامیة، وبالرغم من تأثرھا البالغ بالفلسفة الیونانیة إلا أنھا أبدعت أفكارا قیمة، استطاعت من خلالھا أن توفق بین الدین والفلسفة، ما جعل فلسفات عدیدة تنبھر بصنیعھا لتعمل ھي الأخرى على التوفیق بین دیاناتھا والتفكیر الفلسفي من مثل الیھودیة والمسیحیة وكان ذلك شائعا بكثرة في الفترة القروسطیة على ید كبار الفلاسفة من مثل الفیلسوف القرطبي المولد، یھودي الدیانة "موسى بن میمون" المفكر الذي أبدع في مجال الدین والفلسفة محاولا الجمع بینھما في مؤلفھ الضخم "دلالة الحائرین" الذي ضمنھ زبدة فكره الفلسفي، فھو رسالة مكونة من ثلاثة مجلدات موجھة إلى تلمیذه "یوسف بن عقنین"،بمعنى أن المؤلف موجھ لذوي الفھم الخاص ولیس لعوام النا س،فلیست الحقیقة بضاعة جاھزة، ولا شمسا ساطعة، إنھا تأبى إلا أن تخفي ذاتھا بغیة إیجاد المفكر أو الفیلسوف النادر الذي یصطادھا،كما لیست الفلسفة امرأة تھب نفسھا، إنما ھي تلك الأبیة التي تتستر كلما انتزع الحجاب عنھا لیجد الباحث فیھا حجابا آخر یجعلھ یعجز عن الوصول إلى مبتغاه، وذلك ما یستدعي بالضرورة حضور عامل التأویل لسائر النصوص Through our research, we concluded that Islamic philosophy, despite being deeply influenced by Greek philosophy, created valuable ideas through which it was able to reconcile religion and philosophy. This was widely popular in the medieval period at the hands of great philosophers, such as the Cordoban-born philosopher, the Jew of the religion “Musa bin Maimon,” the thinker who excelled in the field of religion and philosophy, trying to combine them in his huge book “Dalalat Al-Hareen” which included the butter of his philosophical thought. Three volumes are addressed to his student, "Youssef bin Aqnin", meaning that the author is directed to those with a special understanding and not for the common people, for truth is not a ready-made commodity, nor is the sun shining, it refuses but to hide itself in order to find the rare thinker or philosopher who hunts it, just as philosophy is not A woman blows herself, but she is that pride that hides whenever the veil is removed from her so that the researcher finds in her another veil that makes him unable to reach his goal, and this necessarily requires the presence of the interpretive factor for the rest of the textsItem الديني في فلسفة جورج باطاي(University of Tlemcen, 2023) بويكن, باهي عمر فراحملخص: يعتبر الفيلسوف الفرنسي "جورج باطاي" (Georges bataille) أحد الأسماء المتميزة التي اهتمت اهتمام بالغا بمسألة الدين التي كانت محور فلسفته بطريقة فريدة ومعقدة وهو ما برز من خلال كتاباته الايروسية، وهو ما يجعل البحث داخلها عن مواطن الديني في فلسفته بحث مضني. حيث جاءت هذه الدراسة حول : " الديني في فلسفة جورج باطاي" كمحاولة لتسليط الضوء على هذا الفيلسوف وفلسفته،، و السعي إلى استنطاق الرموز الدينية أو الصوفية الكامنة فيها، واستجلاء تمظهرات وهو ما ندعوه بتجربة "المقدس" أو "الديني" أو بعبارة باطاي" التجربة الداخلية" وذلك بالاعتماد على كتاباته حول مسألة التصوف والقداسة Abstract: The french philosopher « Georges bataille » is considered one of the distinguished names that cared deeply about the issue of religion, which was the focus of his philosophy in a unique and complex way, which emerged through his erotic writings, which makedthe search within it for the religious point in his philosophy a painstaking search. Where this stud y came about : « the religious in the philosophy of Georges bataille »as an attempt to shed light on this philosopher and his philosophy, and to seek the manifestations of what we call the « sacred »or « religious »experience, or in bataille’s words « the inner experience », based on his writings on the issus of sufism and holiness.Item المؤسسة في فلسفة فريديريك هيجل(University of Tlemcen, 2023) مطروح, فاطمة الزهراءملخص: يعتبر هيجل من أعظم فلاسفة القرن19، ترك أثرا كبيرا على الفلاسفة الذين لأتو بعده، عرف بمنهجه الجدلي الذي طبّقه على جميع فلسفته، فأيّ موضوع نجده عبارة عن قضية، نقيضها ثمّ تركيب بينهما، من أهمّ القضايا التي عالجها هيجل نجد إشكالية المؤسسة التي عرفت تطورا وانتقالا من الأسرة إلى المجتمع وصولا إلى الدولة، وكلّ مؤسسة تحتوي على مجموعة مؤسسات تسعى لضمان حماية الفرد والسهر على سلامة وتحقيق مصالحه، كما نجده أعطى أهمّية كبرى لمختلف القضايا التي عرفها تاريخ العالم من بينها مشكلة الحرب، السلام والمواطنة،... فكلّها متعلقة بالإنسان باعتباره الركيزة الأساسية لنجاح أيّ مؤسسة، كما تحدّث عن فكرة نهاية التاريخ وهل فعلا هناك نهاية للتاريخ؟ Abstract: Hegel is considered one of the greatest philosophers of the 19th century. He left a great influence on the philosophers who came after him. He was known for his dialectical approach, which he applied to all of his philosophy. Any topic we find is an issue, its opposite, and then a synthesis between them. Among the most important issues that Hegel dealt with, we find the problem of the institution that has known development and transition. From the family to the society up to the state, and each institution contains a group of institutions that seek to ensure the protection of the individual and watch over the safety and realization of his interests, as we find that he gave great importance to the various issues known in the history of the world, including the problem of war, peace and citizenship, ... all of which are related to man as he is The main pillar for the success of any institution. He also talked about the idea of the end of history, and is there really an end to history?Item التأصيل الفينومينولوجي الترنسندنتالي عند إيمانويل ليفيناس -قراءة في النماذج الإتيقية و الأنطولوجية(University of Tlemcen, 2023) رحيم, عمرالملخص يعتبر سؤال التأصيل الفينومينولوجي الترنسندنتالي الأساس لفهم الميتافيزيقا الليفيناسية، حيث نسعى من خلال هذا العمل إظهار قيمة الأصل الترنسندنتالي الديني الذي يوظفه ليفيناس من خلال فينومينولوجيا اللاظهور، فما وراء الوجه والتي تكشف لنا حقيقة الإله الغير مرئي، والذي يعتبره ليفيناس أساس الخطاب والأوامر الاتيقية التي تُوصي على العناية بالشخص الآخر Abstract: The question of transcendent phenomenological rootedness is considered the basis for the understanding of Levinasian metaphysics. Through this work, we seek to demonstrate the value of the transcendental religious origin that Levinas employs through the phenomenology of non-appearance, beyond the face, which reveals to us the truth of the invisible God, which Levinas considers as the basis of discourse and ethical orders that recommend taking care of the otherItem التحليل الفينومينولوجي للإدراك عند موريس مرلو بونتي(University of Tlemcen, 2021) طيقاني, عبد المالكهذه الأطروحة تحلّل إحدى المفاهيم المميزة. ويتعلق الأمر بتصور الفيلسوف الفرنسي موريس مرلوـ بونتي، الذي سعى إلى تأسيس الفينومينولوجيا انطـلاقـا مـن مفـاهيـم خاصة؛ ترتبط بفهمه لطبيعة الإنسان وبقيمة الجسد عنده في مقابـل الـروح. فعلى الرغم مما شاع عن الفينومينولوجيا على أنهـا فـلسفـة وعـي بـامتيـاز، إلاّ أن اصرار مرلوـ بونتي على الـقـول بـأسبـقيـة الجـسد وتجـربته داخـل العـالـم هـي مـا يـؤسس لانفتاح العالم، أي للإدراك الفينومينولوجي.Item السياسي و الديني في الفكر الغربي المعاصريورغن هابرماس نموذجا(University of Tlemcen, 2020) Bahmed, Ahmedإن المتأمل في الأحداث الراهنة يرى أن هناك تغلغل للبعد الديني في تفسيرها، وتفسير مجمل الأحداث التي تحدث في الساحة الدولية، وهو ما جعل من الصعب التفريق بين ما هو موقف سياسي وبين ما هو موقف ديني، بل وتحولت النقاشات السياسية إلى نقاشات دينية؛ إذ أن السياسي اليوم يكتسب حضوره تحت مسميات وذرائع عدة: الذريعة الدينية والقومية، والعلمانية، استحضار الدين لتجيش العواطف، واستحضار القومية لتقوية الجبهة الداخلية، واستحضار العلمانية والقيم الحداثية لتبرير سياسة التهويل والتخوف من الآخر المختلف.Item هوسلر و الحضور الفرنسي الفينُومينُولوجي(University of Tlemcen, 2020) Hadjoub, Youcefالفينُومينُولوجيا وعلم الفينُومان، المنهج الذي أينع مع هُوسّرل في الفلسفة الألمانية المعاصرة وامتد إلى معاصروه، كفينُومينُولوجيا «المابعد»، أي «الفينُومينُولوجيا والمابعد الفينُومينُولوجيا»، ومن «تأسيس الفينُومينُولوجيا» إلى «تأصيل الفينُومينُولوجيا»، ثم من الفلسفة إلى الثيولوجيا، إذن فموضوعنا المعنون بـ«ـهُوسّرل والحضور الفرنسي الفينُومينُولوجي؛ الفينُومينُولوجيا المابعد فينُومينُولوجيا» يبحث في الغيغنتُوماخية الفلسفية الفينُومينُولوجية على أطراف فينُومينُولوجيا الابستمولوجيا مع هُوسّرل وفينُومينُولوجيا الأنطولوجيا مع هيدغر ثم فينُومينُولوجيا الإتيقا مع لفيناس وفينُومينُولوجيا الكتابة مع دريدا وفينُومينُولوجيا الفينُومان مع هنري.Item الاستئناف الفينومينولوجي في الفلسفة الفرنسية المعاصرة جون بول رسارتر(University of Tlemcen, 2019) Hallouze, Djillaliيعد سارتر مثالا أخر بعد هيدغر من الأمثلة التي تعبر عن العلاقة الحميمية التي جمعت الفينومينولوجيا بفلسفة الوجود ،سارتر الذي حاول تطبيق المنهج الهوسرلي على دراسة الوجود الإنساني لينفتح على اثر ذلك على أفق العثور على مفهوم عن الوجود الإنساني أو الوجود لذاته، إن استخدام سارتر للمنهج الفينومينولوجي لا يمكن فهمه إلا بالعودة إلى هوسرل نفسه على اعتبار استعانته به في ذلك قبل أن يثبت تميزه عنه بتوجهه بالفينومينولوجيا وجهة دراسة انطولوجيا الوجود الإنساني، فقد تلقى سارتر الفينومينولوجيا على أنها فلسفة واقعية و أنه معها يمكنه الحديث عن أي شيء على اعتبار أنها تدعو إلى العودة إلى الاشياء ذاتها , و كان أهم و أول مااكتشف في الفينومينولوجيا فكرة القصدية و التي كان ينظر إليها على أنها المخلص من مغبة الوعي , اكتشافه للقصدية جعله ينفلت من الوعي خارج الذات بين الأشياء في العالم ليصبح الوعي لديه مرتبط بوجود ليس هو, لقد حمل بذلك القصدية من كونها حتمية نفسية إلى اعتبارها محددا لوجود الوعي وحركة دائمة نحو العالم، هذه العلاقة الحميمة بين الفينومينولوجيا و فلسفة الوجود و التي ارتسمت معالمها في فكر سارتر .Item الابعاد الهيريمينوطيقية في تشكيل مفهوم الثقافة عند غادامير عبر اسئلة الفن و التاريخ و اللغة(University of Tlemcen, 2020) Khater, Charaf Eddineيتصل موضوع هذه الأطروحة بمحاولة الكشف عن الرابطة الممكنة بين الثقافة والأشكال الهيريمينوطيقية عند غادامير؛ على اعتبار أن مفهوم الثقافة يعبِّرُ عن حمولة غنية تترجم الكم الهائل من التحولات التي عرفها الإنسان خاصة المعاصر. وفي المقابل تحضر تأويلية غادامير لكي ترسم حدودا لفكرة المنهج على مستوى علوم الروح؛ وكبديل تحضر الهيرمينوطيقا الفلسفية التي تتخطى حدود المنهج صوب آفاق الحرية المنبثقة من الأبعاد الفنية واللغوية والتاريخية في فكر غادامير. لذلك نجد أن طبيعة مفهوم الثقافة عند غادامير تتجذر في الرؤية التشكيلية الثقافية التي يعيشها ويمارسها الإنسان؛ عبر مختلف الأبعاد (الأشكال الفنية، والذخائر التراثية، وعالم اللغة)؛ كترجمة لتوق الإنسان صوب التعلم والاتصال بالآخر عبر العيش المشترك.Item الترنسندنتالية و المحايثة في المعرفة الفينومولوجية(University of Tlemcen, 2020) Mebarki, Abdelazizإن أهم ما يميز الفلسفة المعاصرة؛ هو البحث في الأصول الأولى لتشكل الوعي، ما أدى إلى ظهور تيارات فكرية جديدة، لا تكتفي بمحاولة إدراك الموضوعات، بل ترمي إلى البحث في حقيقة وجودها. وتعتبر الفينومينولوجيا أحد أعظم الاتجاهات الفلسفية المعاصرة، لأنها بحث في إمكان المعرفة ذاتها، باعتبارها عودة إلى الأشياء عينها، وأفق يهدف إلى الكشف عن ماهية الوجود الذي تظهر من خلاله، وتقوم الفينومينولوجيا على منهج علمي ينشد الصرامة والدقة وموقف فلسفي يعيد النظر في مجمل المعارف السابقة عن طريق نقدها ومساءلة مبادئها. من هنا يرتبط موضوع الدراسة بمعالجة الأسس التي قامت عليها الفينومينولوجيا عبر العودة إلى جذورها، ومحاولة الكشف عن امكاناتها التي تظهر عبر وجهين: أحدهما ترنسندنتالي والآخر محايث.Item العقلانية و الجنون في فلسفة ايدغار موران(University of Tlemcen, 2020) Boumediene, Mohammedيعتبر الفيلسوف الفرنسي "إدغار موران"(Edgar morin) أحد الأسماء التي اهتمت بسؤال "الإنسان"، وحاولت أن تفهمه جيدا بخلاف ما كتب عنه على مر التَّاريخ ومن كل النواحي التي تتعلق به ،سواء تعلق الأمر بالبحوث الفلسفية أو الأنثروبولوجية أو السوسيولوجية أو النفسية ... إلخ. وجاء ليقول أن الإنسان سيد الحكمة والعقلانية الإبستيمولوجية، و لقد تعايشت الجدليات في عقل "إدغار موران"، من لذة وألم، من سخرية وتراجيديا وأمل، من إيمان وقلق، ومن شك ويقين، ومن حب في الحياة وقلق من شأن المصير المحتم المتمثل في مشكلة الموت إن الحديث عن الإنسان من قبل "إدغار موران" (Edgar morin) يدخل ضمن الحديث عن فلسفة في الإنسان، تساؤل من نحن؟ - ومن أين أتينا؟ - وإلى أين نصير ونمضي ؟ ضمن العلاقة بين الفرد ومجتمعه، وعالمه اليوم، فالحديث عن فلسفة الماضي هو الحديث عن الانبعاث التاريخي ، للنَّحن "فرد ومجتمع ونوع" في مجال لا قوام فيه للأنا نيابة عن الفرد والمجتمع، "عقلانية وجنون"، "كثيراً وواحدً" "أنانياً وغيرياً"، "كارهًا أم محباً"، "آملاً أم متألماً"، ومنه الحيرة والقلق إزاء المصير في حياة تحركها المركزية الغربية والأمريكية بالتَّحديد القائمة على النِّظام اللِّيبرالي والرَّأسمالي الذِّي ما تولَّد عنه حسب "إدغار موران" سوى الهم والحزن والقلق الأنطولوجي، الذِّي تحركه الرُّباعيات العصيبة التِّي استولت على حقيقة الفرد وذاتيته والمتمثلة في "العلم والتكنولوجيا، والصِّناعة والرَّأسمالية، حيث ساهمت هذه الأخيرة في تفكيك الطَّبيعة والإنسانية.Item اللمس و الغيرية فينومينولوجية الجسد عند جاك دريدا(University of Tlemcen, 2019) Saidi, Khadidjaظهر مصطلح التفكيك في أمريكا أثناء انعقاد المؤتمر حول اللغات النقدية وعلم الإنسان في جامعة جون هو بكنز في أكتوبر سنة 1966 ومن بين المشاركين في المؤتمر( لوسيانجولدمان وتزفتان تودوروف ورولان بارث وجاك لاكان وجاك دريدا)، قدم دريدا أثناء مداخلته محاضرة تحمل عنوان:( البنية والعلامة واللعب في خطاب العلوم الإنسانية) وهي مداخلة تضمنت ميلاد التفكيك. كانت بداية دريدا الأولى من خلال ترجمتههوسرل حيث قدّم لعمله (أصل الهندسة) ليأتي بعد ذلك عمله (الصوت والظاهرة) والذي يمكن أن نعتبره القراءة الدريديةللفينومينولوجياالهوسرلية، قراءة جعلته ينفتح على اهم المسائل التي تناولها التفكيك. ومن بينها الغيرية واللمس والجسد: فالعلاقة بالأخر في اطار الغيرية أكثر فكرة تثيرها هي (مشكلة الاختلاف)،أما الجسد يكون حسب دريدا ذلك المعلن عليه عبر الكلام وما يحيط بنا وثمة ما يتكتم عليه، في حين اللمس يؤسس لعلاقتنا بالعلم والآخر.Item اشكالية الفن و الحقيقة عند فريدريك نيتشيه(University of Tlemcen, 2019) Karmine, Fatihaيسعى الفيلسوف فريدريك نيتشه في إطار دراسته الجينيالوجية للفن إلى الكشف عن طبيعة القراءات الجمالية للفن وتأثيرها على ثقافة الحضارات، بادئا تحليله من مرحلة فلاسفة ما قبل سقراط إلى غاية مرحلة الحداثة الغربية، وهذا من أجل تقييم مضمون الفن وتحديد قدرته على تطوير الثقافة، ليتضح له أن الفن تجرّد من المعاني الجمالية الحقة ذات البعد الواقعي المحسوس، وارتكز على قاعدة عقلانية أداتية لها مرجعيات تقنية وأخلاقية دينية، افتعلت القطيعة بين الفن والحياة، لهذا ارتأى نيتشه إلى ضرورة تشخيص مرض الحضارة الغربية، وأسباب الانحطاط التي ألمّت بالفن وانفصاله عن الحياة، ليتحدّد موقفه في إعادة إحياء جمالية الثقافة التراجيدية، مبادرا بفكرة تأسيس الفن على مفاهيم لقيت التهميش من طرف العقلانية مثل اللاعقلانية، الإرادة، المشاركة الاحتفالية، وخوض تجربة الحياة، التي يعتبرها الفن المنفذ الصحيح الذي يقود إلى الحقيقة الجمالية الخالصةItem التأويل والكتابة في الفكر الصوفي ابن العربي أنموذجا(University of Tlemcen, 2020) Abed, FatihaItem جدلية الوحدة و الكثرة في التصوف الاسلامي الاندلسي ابن العربي و ابن سبعين نموذجا(University of Tlemcen, 2019) Belakhder, Nawelتعتبر الوحدة الحقيقية الوجودية الجزء لا يمثل الكل؛ أي أن الجزء يرمز إلى الكل ولا يمثله، باعتبار الاجزاء تحقق وجودها عبر تجليات المطلق وتعيناته فالجوهر الإلهي الأول المطلق يبقى واحد في ذاته وهذا يعني تعالي الذات الإلهية عن الأسماء والصفات حسب التصوف، لأن تعالي الذات الإلهية يكون بالإصدار حسب الفلسفة فالعالم خطا فلسفيا وصوفيا، تقام وحدة الوجود على سريان الحقيقة الإلهية في الإنسان والكائنات فالعدد الواحد يبدع الكثرة من جراء سريانه، ومن غير يمكن القول أنه يتكاثر في ذاته مثل العدد الذي يرمز إلى الله، ومن هنا تبدوا لنا العلاقة بين الخالق والمخلوقات كالعلاقة بين الواحد الاعداد المنبثقة عنه والذات الإلهية مستقلة استقلالا مطلقا كاستقلال الواحد عن الاعداد اللاحقة ، لذا بني تصوف الوحدة وأقيم على أساس انه ثمة وجود واحد فقط وهو وجود الله ،أما الكثرة فلا تعبر إلا عن الوهم في التحقيق، فالوجود واحد لا كثرة فيه.Item الأساس الميتافيزيقي للتجربة الروحية الاميرية(University of Tlemcen, 2019) Bachir, Hanaإن التجربة الصوفية للأمير عبد القادر هي تجربة روحية بامتياز لما تحمله من معاني وجودية وأخلاقية ودينية تجلت في مؤلفه " المواقف " الذي يعد من المؤلفات الفلسفية التي تناولت إشكالية الوجود. إن التجارب الروحية هي واحدة في أصلها لما تتميز به من شمولية وكونية إلا أن البيئة الثقافية والاجتماعية التي تشكلت فيها طبعتها بنوع من الخصوصية، ولهذا فكثيرا ما ارتبطت تجربة الأمير بتجربة الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي. ومما لا شك فيه أن هذه التجارب قد تعدت هذا المستوى لبلوغها التقاطعات الروحية ذات العلاقة العرفانية.