Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/429
Titre: إشكالية تطوير ثقافة التأمين لدى المستهلك ببعض ولايات الغرب الجزائري
Auteur(s): Cheikh, Karima
Mots-clés: سوق التأمين، ثقافة التأمين، فهم سلوك المستهلك اتجاه المنتجات، المفتاحية، التأمينية، تسويق التأمينات
Date de publication: 18-avr-2012
Editeur: university of tlemcen
Résumé: يهدف هذا البحث إلى أهمية ثقافة التأمين لدى المستهلك الجزائري .من خلال الدراسات السابقة استنتج أن المستهلك الجزائري لا يشتري سوى المنتجات التأمينية الإجبارية و لا يملك وعي تأميني و من خلال الجزء النظري لهذه الدراسة ، نستطيع أن نلخص أن جميع عناصر المزيج التسويقي التأمينية تنمي ثقافة التامين عدى عنصر التسعير و أن الترويج نفسه التوعية التأمينية داخل شركات التامين أما عنصري الإنتاج و التوزيع فهما عنصران مساعدان لنشر ثقافة التامين ، يعرف سوق التامين الجزائري ضعف كبير مقارنة بالدول المجاورة إذ أن منتج التامين على السيارات يحتكر السوق الجزائري و العربي .من خلال الدراسة الميدانية لقياس إدراك وفهم واستعمال المستهلك الجزائري بولايتي سعيدة و تلمسان نستخلص أن المستهلك الجزائري بهاتين الولايتين لا يدرك المفهوم الحقيقي للتامين كصورة من صور التعاون والتكافل ولا يهتم بخدمة التامين، كما نستنتج من خلال استقصاء مدراء و إطارات وكالات التامين بكل من سعيدة ،تلمسان ،معسكر و سيدي بلعباس أن المستهلك الجزائري لا يملك وعي تأميني و السبب هو إهمال شركات التامين لتسويق التأمينات من اجل نشر الوعي التأميني و عدم إتقان مهارات الاتصال.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/429
Collection(s) :Magister en Science de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.