Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/18572
Titre: الحـروفيـة بين التـشكيـل والقـواعد الخـطية
Auteur(s): بن عبد الرحمان, فاطمة الزهراء
يحياوي, أسماء
Mots-clés: محمد بوثليجة
الفن التشكيلي
الحروفية
الحرف العربي
الخط العربي
Date de publication: 2021
Résumé: يعود الخط العربي إلى زمن بعيد،لكنه سيكتسب حروفه النبيلة مع ظهور الإسلام،ويستخدم في نسخ المعلومات والحقائق والأحداث (المعلقات)...إلخ،وسيكون بمثابة وسيلة رسمية للتواصل بين الدول بكتابات رصينة ولكن صارمة ودقيقة(مثل الديواني،العثماني،إلخ).بالإضافة إلى ذلك، فإن الإسلام الذي يحظر إنتاج التماثيل والتمثيلاتالأيقونية التي تمثل الوجوه والأجساد البشرية والحيوانية،سوف يصب إهتمامه في الفن التجريدي والأشكال والتمثيلات الهندسية والنباتية،ولكن أيضا في الخط الذي سيرتقي إلى مرتبة فن راقي مستقل وستندمج مدارس وتيارات المشرق والمغرب وتتنافس من أجل رفاهية هذا الفن الذي يتخذ أشكالا متنوعة ويؤدي وظائف مختلفة.سيتم تقديم محمد بوثليجة وأهم أعماله كحالة أنموذجية،في مذكرة التخرج المتواضعة هذه.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/18572
Collection(s) :Master Littérature Arabe

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Benabderrahman-Fatime Zohra.pdf5,62 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.