أثر التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي و المصداقية في المؤسسة الخدمية حالة القطاع البنكي في الجزائر

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم التسويق الداخلي و الأنشطة و البرامج التي يقوم عليها، و الوقوف على أثر تطبيق مزيج التسويق الداخلي ممثلا في الأنشطة التالية (الوظيفة، الالتزام،التوزيع الداخلي، الترويج الداخلي) على مستوى الرضا الوظيفي و ودرجة المصداقية في المؤسسة الخدمية، بالتطبيق على القطاع البنكي العمومي كنموذج للدراسة. و من أجل ذلك تم توزيع 70 استمارة استبيان على عينة من موظفي البنوك العمومية الجزائرية بمنطقة ورقلة، و 100 استمارة استبيان إلى عينة من الزبائن لدى تلك البنوك.و قد بينت نتائج الدراسة أن التسويق الداخلي كمفهوم و فلسفة لا يعرف شيوعا كبيرا في البنوك عينة الدراسة، و لكن هناك ممارسة لبعض أنشطة التسويق الداخلي بشكل ضمني في الإطار العادي لإدارة الموارد البشرية، كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباط قوية بين تطبيق مزيج التسويق الداخلي و درجة المصداقية، و أن له تأثير مهم على مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين.

Description

Citation