Doctorat d'art

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19806

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 30
  • Item
    التصوير الجداري بين الجمالية والرمزية في الفن التشكيلي الجزائري المعاصرالفنان محمود طالب أنموذجا
    (University of Tlemcen, 2023) دنوني, نادية
    تطور الرمز الجداري الجزائري عبر مراحل ومستويات مختلفة حاملا مرجعيات تاريخية واجتماعية بتقنيات ووسائل متعددة من عصر لآخر، ومتاحة لتنفيذ العمل الجداري وبذلك أصبحت الجداريات المعاصرة في الجزائر لا تخلو من روح التجديد والتغيير الشامل بثقافة عصرية حديثة سواء كان ذلك في نطاق التقنية أو الأسلوب. وتهدف هده الدراسة إلى ابراز المضامين الفكرية والرّمزية للوحة الجدارية الجزائرية المعاصرة، ومن خلالنموذجدراسيتطبيقيلجداريات الفنان محمود طالب استطعنا الكشف عن بعضالرموز الفنية والتي يتمالتركيزفيها علىالمعانيالحرفيةالبصريةالضيقةللعملالفنيمع ابراز دلالتهاالرّمزيةوالمجازيةوالجمالية، كماخلصتالدراسةإلى إظهارإعطاءقيمةالتعبيررمزيافيأعمالالفنانينالجزائريين المعاصرين.
  • Item
    التّعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري مقاربة أنتروبولوجية في أعمال محمد شرشال
    (University of Tlemcen, 2024) علي, كريم
    تناقش هذه الأطروحة دور التعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري من منظور أنثروبولوجي، وتركز الدراسة بشكل خاص على الأنثروبولوجيا المسرحية كتيار اهتم بالجوانب الجسدية والحركية في العرض المسرحي، كما تحلل الدراسة كيفية تمثل المقومات الأنثروبولوجية في ثلاثية مسرحيات للمخرج محمد شرشال، وتخلص الدراسة إلى أن الأنثروبولوجيا المسرحية ساهمت في فتح آفاق جديدة لفهم الخطاب المسرحي من منظور يركز على الجسد والحركة، كما أن تجربة محمد شرشال استطاعت توظيف المرتكزات الأنثروبولوجية بشكل فعال في بناء عروضه المسرحية. تُعدّ هذه الدراسة محاولةً لتسليط الضوء على أهمية البعد الجسدي ودوره التعبيري الفاعل في العرض المسرحي، من خلال اعتماد المنظور الأنثروبولوجي الذي يركز بشكلٍ أساسي على الجسد والحركة باعتبارهما منظومة رمزية ودلالية. كما حاولت تسليط الضوء على تجربة المخرج المسرحي محمد شرشال، باعتباره أحد الرواد الذين ساهموا في إثراء الحقل المسرحي الجزائري من خلال استثمار المرتكزات الأنثروبولوجية للجسد. ودراسة التجارب العربية الرائدة في هذا المجال.
  • Item
    الأبعاد الجمالية للفن التشكيلي الجزائري الفن الجماهيري أنموذجا
    (University of Tlemcen, 2024) بن فلامي, خالد سيف الإسلام
    حاولنا من خلال هذا البحث التطرق للأبعاد الجمالية للفن التشكيلي الجزائري، باعتبار أن الممارسة التشكيلية الجزائرية تحمل تجارِب متنوعة وتمتاز بإثراءات تحولية أستطيقية مختلفة، عقب تاريخها وصولا للتعبيرات المعاصرة مع الأجيال الجديدة، التي انبثقت منها حركة "الفن الجماهيري" (البوب آرت)، في دراسة تتعلق بالكشف عن جملة الامتدادات والمسارات المتعددة التي تدخلت في نسيج بنيته وتشكيل أبعاده، وما أفرزته من مضامين جمالية
  • Item
    أثر اتجاهات ما بعد الحداثة على الحركة التشكيلية الجزائرية
    (University of Tlemcen, 2023) ساحي, سعيدة
    ظهرت بوادر التحولات الفكرية في الحركة التشكيلية الجزائرية، منذ انتشار الأساليب الفنية الحديثة داخل المجتمع الجزائري، التي أصبح لها دور في ريادة هذا الفن من إحدى جوانبه، فمع حلول النصف الثاني من القرن العشرين، وظهور نمط جديد من التقاء الفن بالمجتمع من خلال اتجاهات ما بعد الحداثة بصيغته الجمالية الفنية الجديدة، التي جاءت رافضة كل القوانين والقيم الثابتة والأساليب التقليدية، بهدف التواصل مع المجتمعات بكل تغيراته، مواكبة لروح العصر في ذلك، حيث عرفت خلالها الساحة الفنية التشكيلية الجزائرية تغيرات فنية فكرية ظهرت من خلال أعمال تشكيلية لفنانين جزائريين، الذين تمكنوا من التعبير وإيصال رسالتهم إلى المتلقي باعتمادهم على الأساليب والتقنيات والخامات المعاصرة ، متأثرين في ذلك باتجاهات ما بعد الحداثة
  • Item
    المتغيرات الفنية للزخارف النباتية الإسلامية أعمال الفنانة عائشة بن براهيم أنموذجا
    (University of Tlemcen, 2023) غماز, مريم
    تبحث الدراسة المعنونة بالمتغيرات الفنية للزخارف النباتية الإسلامية "أعمال الفنانة عائشة بن براهيم نموذجا" عن ما يتعلق بمجمل التغيرات و التحولات التي مرت بها الزخرفة النباتية ،منذ العصر الأموي حتى العصر العثماني ،متمثلة في الأساليب المتنوعة لفنون العمارة والفنون التطبيقية ،إلى المتغيرات الفنية في أعمال معاصرة للفنانة عائشة بن براهيم و التي وظفتها من خلال فن تذهيب و زخرفة المخطوطات القرآنية
  • Item
    الفلسفة الجمالية لفنّ الخط العربي بين الأصالة والمعاصرة الحروفيات في الجزائر أنموذجاً
    (University of Tlemcen, 2022) خالدي, خالد
    تهدف هذه الدراسة البحثية إلى تسليط الضّوء على الفلسفة الجماليةلفنّالخطّ العربيّ، مركّزيين على فنّ الحروفيات بالجزائر، لأنّه فنّ يُثير تساؤلات عديدة كما لم يثره أيّ فنّ من الفنون وذلك لشموليته جوانب عديدة من حياة الإنسان العربي المسلم أو الغربي، نظرا لارتباطه الوثيق بحيثيات الفنون التشكيلية المتنوعة وميادينه مختلفة ذات تماس مباشر باحتياجاته الفلسفية الجمالية والوظيفية، فهو بالتّالي لا يخص ذوي الشّأن من الخطّاطين فحسب بل تعدّى ذلك إلى كونه أحد أهمّ الفنون الّتي تعكس تطوُّر الفكر الإنساني في الدّراسات الفنيّة الجماليّة المعاصرة الحديثة، والتّطور الواسع للخطوط العربية، بما فيها فنّ الحروفيات.
  • Item
    الفن المعاصر في الجزائر من خلال بعض المعروضات متحف الفن الحديث و المعاصر بوهران
    (2022) بردق, عبد الوهاب
    منذ أواسط القرن العشرين حتى يومنا هذا لمع ميدان الفن بحلة لم يسبق له أن ارتداها من قبل نتيجة تلك الثورة التي مست جميع المجالات، وأمطرتها بوابل غير منقطع من الاختراعات والإبداعات والنظريات والأفكار...، فأصبحت الفنون تضم جميع المفاهيم والإيديولوجيات وكسّرت كل القيود والضوابطرافعة راية الحرية والتجديد، فالفن التشكيلي المعاصر في الجزائر يتطلب تتبع المراحل التاريخية لتطور الفن التشكيلي في الجزائر، والبحث عن مصادره، وصولاً إلى تجليات مظاهر المعاصرة والتجديد، بتناول أعمال الفنان طالب محمود كنموذج للفن التشكيلي المعاصر في الجزائر.
  • Item
    الفن التشكيلي الجزائري المعاصر قراءة في أعمال دونيس مارتيناز
    (University of Tlemcen, 2019) زيتوني, عبد الرزاق
    شهد العالم عدة تحولات مع بداية القرن العشرين في شتى الميادين من ثورات علمية وتكنولوجية و فكرية و فلسفية وسياسية وغيرها ,وكان للفنون نصيب من هات التحولات والتغييرات فأصبحت الفنون , معاصرة تحوى جميع المفاهيم والإيديولوجيات وتكسر كل القيود والضوابط في بوتقة التناقض والتراكم والتجديد, في بحثنا هذا نتطرق إلى المسارات التي تتبعها الفن التشكيلي في الجزائر بداية من الفن البدائي وصولا إلى الفن التشكيلي الحديث و المعاصر في ضوء هاته التغييرات والتحولات , مع التعريج على نظرة ورؤى الفنان دونيس مارتيناز الحديثة و المعاصرة .
  • Item
    التجربة الإخراجية المسرحية المعاصرة في الجزائر وتاثرها بالمسرح
    (University of Tlemcen, 2021) مسعودي, فاطمة الزهراء
    عرف الفن المسرحي في الجزائر متأخرا، ما جعله يعاني في بداياته مشاكل التكوين وقلة المتخصصين، و قد كانت التجربة الجزائرية منذ بدايتها تحاول مواكبة المدارس الاخراجية الحديثة، الا أن الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد، و نخص بالذكر الجانب الثقافي ما بعد الاستقلال الذي مر بمراحل من الأزمات و الركود و قلة الانتاج، تغير بالفترةالمعاصرة الأخيرة وعرف تطورا شاملا في عناصر العرض، ومن خلال هذه الدراسة التطبيقية التي تحلل أهم العروض المسرحية في العشر سنوات الأخيرة، نؤكد انفتاح المسرح الجزائري على تيارات الاخراج الحديثة و تنوعها، و بالتحديد، المحافظة على نظريات كل مدرسة اخراجية، ما يثبت تمكن المخرج الجزائري اليوم من مواكبة و تحقيق معايير الاخراج العالمي، كما أننا لا ننفي وجود أزمات فكرية مسرحية كما هو متداول، و اعتبار التجارب الاخراجية الأخرى التي تعرف تداخلا بالاتجاهات، ما هي الا نتيجة للبحث عن مسرح جزائري أصيل.
  • Item
    التّراث المعماري في الفنّ التّشكيلي الجزائري
    (University of Tlemcen, 2021) تاجوري, عبد الإله
    تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ"التراث المعماري في الفن التشكيلي الجزائري"، إلى إبراز دور الفن التشكيلي كمدونة تحفظ لنا التراث المعماري، وكذا دور الفنان التشكيلي في تناول مواضيع التراث الجزائري العريق، الذي جعلوا له مكانة ضمن التراث العالمي، وساهموا أيضا في تعريف بالهوية الوطنية الجزائرية وهذا ما يبرز جليا في الأعمال الفنان التشكيلي الجزائري "أحمد خليلي"، والفنان التشكيلي "محمد راسم" من خلال التصوير بدقة لمواضيع التراثية، ونقلها بحذافيرها من أجل إبراز المعالم بأسوب واقعي، من أجل الحفاظ عليه للأجيال القادمة.
  • Item
    تطور الخط العربي في الجزائر دراسة لأعمال الفنان خالد خالدي
    (University of Tlemcen, 2021) الواكل, محمد رضا
    يعد الخط العربي جزءا مهما من تاريخ اللغة وشكلاً من أشكالها، فهو الركيزة الأساسية للفن العربي والإسلامي بشكل عام والمكون الأساسي له، كما أنه يعتبر نظاما من أنظمة الرموز الخطية التي تجمع بين كونه علما وكونه فنا في آن واحد، تجعل منه داعماً للحضارة في البلاد العربية، وإبداع خطاطيه العرب وغير العرب لم يكن إلا دليلا على شموليته واتّساع مكانته وكثافة محتواه الفني، ولا بد من القول أن بلاد المغرب العربي عامة والجزائر خاصة قدمت مجهودا عظيما لا يستهان به في هذا الميدان من أجل تطويره وتنميقه بالمزيد من الخطوط الفنية، وهو ماجسد لنا مكامن الابداع الفني والتشكيلي للفنان خالدي خالد من خلال أعماله الفنية المميزة.
  • Item
    الهوية في الفن التشكيلي الجزائري دراسة تحليلية لأعمال جماعة الأوشام أنموذجا
    (University of Tlemcen, 2020) سعادي, محمد ياسين
    باعتبار الفن ظاهرة سياقيةً لا تنفكُّ صفاته عن صلاته، يُظهر الأفكار الجمالية، وينتج من خلاله مختلف أنماط الخطاب والسلوك والقيم، وغيرها من مظاهر الحياة، لم تكن الهُوِيّة لتكتفي بالأبعاد المادية أو المعنوية، بقدر ما تجاوزت إلى أبعاد بالغة التأثير في تشكيل حياة إنسانية أكثر سموا و أكثر انفتاحا من خلال المجال الفني الإبداعي، والذي يبقى فيه الفن التشكيلي أحد أخصب المجالات وأكثر مساهمة في إثراء وتطوير تمثلات الهُوِيّة، وقصد التعرف على النماذج الفنية المختلفة،ميّزتجماعة أوشام الفنية المشهد الفني التشكيليفي فترة ما بعد الاستقلال، تنادي بضرورة بتبني الفن الجزائري بالأدوات الخطية المحلية، وبأسلوب فني وطنيمستقل،يجعل منه تحدي أمام الأسلوب الاستشراقي والأوربي، وأيضا تبني فلسفة التمرد على الأسلوب الفني الأوحد والسائد بعد فترة الاستقلال، فعرف نوعا من الصراع الثقافي،تولدت عنه محاولات جديدة في الوقت المعاصر لتحديد الهوية الجزائرية عبر الفن التشكيلي.
  • Item
    جماليات مسرح العرائس في الجزائر تجربة بن دويلة أ نموذجا
    (University of Tlemcen, 2021) بدار, عبد الإله
    يهدف هذا البحث إلى النضر الجدي نحو مشروع فن العرائس في مجالات الطفل و أفاقه ..، وهو الموضوع الجوهري الذي غصنا في غماره و البحث في تفاصيله التربوية و الجمالية أخذين من تاريخ و واقع هذا الفن في العالمين الغربي و العربي خاصين بذلك أشكاله و مظاهره في الجزائر ، حيث تم رصد أهم أنواع العرائس و كيفية صناعتها و ماهيتها من خلال إثارة العنصر الفر جوي عند الطفل ..، من خلال الوقوف عند أهم الوظائف الحسية و ما يقابلها في الواقع من تحديات و ممارسة فعلية لحياة الطفل ، فمسرح العرائس يعد من أبلغ الأنشطة المسرحية التي تساعد على تطوير و تعزيز التكوين الفني و التعليمي و التربوي لدى الطفل من جهة و تكوينه النفسي و العقلي من جهة أخرى ، فمن خلال القضايا التي يطرحها مسرح العرائس يكتسب الطفل عبر مراحله العمرية خبرات و مهارات تساعده في التواصل ..، فهو ملقن جمالي ووسيلة فعالة للتربية و التعليم و التثقيف أيضا ، فأهدافه لا تقتصر حصرا على التسلية و الترفيه فقط بل هي مساعي أخلاقية و رهانات على مستقبل هذا الطفل و أثره في المجتمع ومستقبل الأمة
  • Item
    المظاهر الإجتماعية و الفنية وتأثيرها في العمل الفني عند إسياخم 1928-1985
    (University of Tlemcen, 2018) سوسي, مهدي
    اسياخم كان موضوع الرسالة، ولقد تم تناول الموضوع بغية استكشاف تأثر ب ي أسل و ي حياة الفنان إسياخم وانعكاسها بشكل مبا ر سر ف الكث رب من المظاهر ف ب عمله، أما اختيا ر إسياخم كان لسبب واحد، أنه من الفنان ر ي الأوائل الذين خاض و ا ي المدرست ر ي التعب ر ي بأسلوب حديث تجلى ف تجربة الإبداع الف ن ية والتجريدية، فكان من البدي ي ه قراءة أعماله الفنية قراءة موضوعية. ي ثلاا فصول، حصر أولها تأث رب المظاه عالج البحث إشكاليته ف ر ي تكفل بتأث رب المظاهر الفنية، بينما جاء أعمال إسياخم، أما الثا ن ي الإجتماعية ف ي أعماله. الفصل الثالث لقراءة ف ي ختام هذه الرسالة توصل الباحث أن تجارب وف حياة الفنان اسياخم ي ي أسست م ربرات موضوعية وذاتية، كان لها الأثر الكب رب ف الن القاسية يه أسلوب ومواضيع ي اتسمت بالألم والمعاناة، فتعاطيه للفن أعماله الفنية الن ليس ترف، بل قدر ومحنة كبربة.
  • Item
    التراث في الفن التشكيلي الجزائري قراءة في أعمال الفنان حسين زياني
    (University of Tlemcen, 2021) لمريني, عبدالرزاق
    يُشكل التراث أحد أهم المرتكزات الأساسية المُكونة لذاكرة المجتمعات فكرياً وثقافياً، وظهر ذلك جلياً في المشاهد البصرية للأعمال الفنية التي بدورها أبانت عن الموروث الشعبي الأصيل (موروث جمالي) مادي وغير مادي، بدءاً من الحضارات القديمة مما قبل التاريخ إلى يومنا هذا، وتأثر العديد من الفنانين بالتراث الفني لبلادهم الذي هوبمثابة مصدر خصب للفنون، وقد سعى الفن التشكيلي الجزائري في إبراز التصورات الفنية والجمالية المرتبطة بالزمان والمكان حيث أن أغلب ما تم تمثيله في لوحاتهم هوأسلوب واقعي بحت ، والتي بدورها نالت المُتعة والقُبول في العملية الإبداعية إذ وظف فيها الفنان الجزائري جميع قواعد التراث في تصوير الملامح التراثية بين الواقع والمخيال عبر أعمالهم الفنية التطبيقية ( التصوير )، نتيجة تأثرهم بالرصيد الضخم من التراث الجزائري من جهة ومن جهة أخرى محاولين نشر التراث للمجتمع بمضامين الإبداع والجمال والمحافظة على
  • Item
    التنظيمات السردية والخطابية في مسرح ولد عبد الرحمان كاكي مسرحية القراب والصالحين أنموذجا
    (University of Tlemcen, 2021) زعفان, يوسف
    حاولنا من خلال هذا البحث تسليط الضوء على خصوصية الخطاب المسرحي الأدبي مقارنة بخطاب العرض.وقد تطرقنا في هذا البحث إلى إشكالية المقاربة السميائية للنصوص المسرحية ، كما استعننا بالنظرية السردية لإبراز العلاقة الموجودة بين النوع الدرامي و النوع السردي من خلال استبيان أوجه التشابه و الاختلاف بينهما .ثم حاولنا في هذا البحث بتطبيق المنهج السميائي في دراسة نقدية أدبية على نص مسرحي للكاتب الجزائري ولد عبد الرحمان كاكي من خلال نموذج " القراب والصالحين" عن طريق دراسة النص على المستوى السطحي و العميق
  • Item
    جماليات االكتابة الدرامية في مسرح الطفل في الجزائر قراءة في أعمال الكاتب عبد القادر بلكروي
    (University of Tlemcen, 2021) العيادي, محمد
    يعتبر الفن عموما ومسرح الأطفال بوجه خاص من أهم الوسائل العلاجية لدعم التحصيل الدراسي للطفل، ولأن الطفل في مرحلة تكوين عقلي وبدني ، فالمسرح عنصر محفز له في الكثير من الفعاليات والنشاطات.ويساهم في إماطة الغطاء على أهمية القيم التربوية والتعليمية والجمالية التي يحملها العرض المسرحي،ومدى أهمية التكوين الوجداني والمعرفي للطفل الجزائري والعربي عموما. ويعتبر النص المسرحي أساس أي عمل فني ، والكاتب ملزم بنسج موضوعاته بخيط درامي بين المشاهد معتمدا في ذلك على العديد من التقنيات في أساليب الكتابة الدرامية ، خصوصا إذا كان النص موجها للطفل.كلها عوامل تساهم في إرتقاء الذوق الجمالي للطفل، ومن خلال مقاربة لأعمال الكاتب عبد القادر بلكروي حاولنا دراسة مسرح الطفل في الجزائر في شقه الدرامي.
  • Item
    صورة الأمير عبد القادر الجزائري في الفنّ التّشكيلي دراسة تحليلية للوحات فنية تشكيلية خلال حقبة الإستعمار الفرنسي 1830-1962
    (University of Tlemcen, 2021) بوخاري, سمية
    إن الصورة الشخصية البورتريه صارت ذات أهمية بالغة من جميع النواحي الاجتماعية والسياسية... ذلك أنها تكتسي صبغة إيديولوجية انطلاقا من خصائصها الترميزية التي تكتنف وتتضمن قيم المجتمع وأعرافه، وهي إذ تتجاوز المكونات التشكيلية للصورة من خطوط وظلال وألوان، وتتعداها إلى مواقع أكثر بلاغة ذلك أن الصورة تعدت في جوهرها بلاغة الكلمات لأنها تبقى مفتوحة على التأويل المستمر ، ذلك ما دعا لاستعمال وسائل أكثر نجاعة في فهم الصورة وبث الأفكار والرسائل وتبديل الذهنيات وهدم الصور الذهنية وغرس الأحكام انطلاقا من الصورة الشخصية على غرار ما حدث مع شخصية الأمير عبد القادر الجزائري، ولذلك لا يمكننا بأي حال أن نتعامل مع الصورة بمحض النية على أنها نص بصري بريء، فطالما كانت الصور ذات حمولة إيديولوجية لابد من فهمها وغربلتها ومقارعتها بأدوات التحليل والنقد.
  • Item
    التواصل الفني بين المشرق و المغرب الإسلاميين من خلال الخط العربي اللوحة الخطية المعاصرة أنموذجا
    (University of Tlemcen, 2021) بوكوردان, سعودي
    كثرت الدراسات التي تناولت الخط العربي و الكتابة و أصولها ،وعلاقتهما بميادين أخرى ؛ومن ذلك ما يتعلق بكون الخط العربي فنا تشكيليا ، ذلك أنه أثبت نفسه في مجال التشكيل الفني ، زيادة على أنه أساس من أسس التواصل لأنه الأداة الرئيسية المعبرة عن أصوات اللغة ، وهذا المجال يعاني نقصا فادحا واضحا مؤثرا على ما يضاف للمكتبة العربية من دراسات متخصصة ، لذلك جاءت هذه الدراسة لتلقى الضوء على مسألة التواصل الفني بين المشارقة و المغاربة من خلال الخط العربي ، متمثلة في دراسة استقرائية لأنموذج اللوحة الخطية المعاصرة ، دون أن نغفل الأصل و التاريخ اللذان يخصان الخط العربي عموما و اللوحة الخطية خصوصا