Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/7481
Titre: | أثر النظرية الماركسية في المسرح الشعبي عند عبد القادر علولة |
Auteur(s): | BELAID, Rajaa |
Mots-clés: | : المسرح و الفكر الماركسي- مصادر التأثر الأدبي و الإيديولوجي في مسرح "عبد القادر علولة" –حضور الإيديولوجية الماركسية في مسرح علولة – علولة و الواقعية الاشتراكية –صراع الطبقات – الطبقة الكادحة – تعرية الواقع . |
Date de publication: | 4-mar-2015 |
Collection/Numéro: | 2014; |
Résumé: | تناول هذا البحث " أثر النظرية الماركسية في المسرح الشعبي عند -عبد القادر علولة - " الذي تبنى الفكر الاشتراكي بكل جرأة هادفا بذلك إلى التغيير مخاطبا الذاكرة الجماعية للطبقة الكادحة، و الذي كان المفتاح لعقولهم فكشف عن واقعه الاجتماعي بكل وضوح. بالإضـافـة إلى التأثر بالإيديولوجية المـاركسية، بـيّن البـحث مدى تأثـر " علولة " بـ " بريخت" الـذي كانت لهما نفس الوجهـة من أجل مسرح هـادف ثوري ( ملحمي ) يسعى من خلالها للتغيير من أجل البناء . و كيف كان المسرح منبرا من منابر الفكر و مجالا طيبا لبث الدعوات و جذب الجماهير إلى الإيمان بالاتجاهات عن طريق نقل تلك الاتجاهات و الأفكار و الدعوات من خلال مضامين مسرحية . فكان المسرح و لا يزال المعبّر عن صوت الشعوب للمضي به نحو التطور و التقدم. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/7481 |
Collection(s) : | Magister en Culture Populaire |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
BELAID.pdf | 4,19 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.