Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19936
Titre: العائد الاجتماعي من التعليم في الجزائر- دراسة تحليلية على ضوء معطيات الديوان الوطني للإحصائيات
Auteur(s): MEHAMMEDI, Hamza
Mots-clés: التعليم – الدخل الفردي – الشغل- التنمية – الخصوبة – الصحة –الجريمة.
Date de publication: 2019
Résumé: تهدف الدراسة الى معرفة اثر التعليم في حياة الفرد والمجتمع ،وذلك من خلال العوائد الاجتماعية التي يجنيها الفرد جراء رفع مستواه التعليمي ، وايجاد العلاقة التعليم و مختلف المتغيرات كالصحة ،الدخل الفردي والخصوبة ...الخ ، حيث تم الاعتماد على مجموعة من الاحصائيات من مختلف المؤسسات وتوظيف مجموعة من النماذج الاحصائية الفعالة باعتبار المستوى التعليمي متغيرا مستقلا والمتغيرات الاخرى متغيرات تابعة، وتم التوصل الى النتائج التالية - يرتفع دخل الفرد كلما ارتفع مستواه التعليمي. - كلما ارتفع المستوى التعليمي للفرد زادت فرص حصوله على منصب عمل. - كلما ارتفع المستوى التعليمي للمراءة خفضت من سلوكها الانجابي وباعدت ما بين الولادات واهتمت بصحة أبنائها. - كلما ارتفع المستوى التعليمي للفرد قلت امكانية اصابته بالأمراض المزمنة. - يساهم التعليم في التنمية البشرية من خلال تحسين المستوى المعيشي والصحي للفرد. - يحد التعليم من معدل الجريمة.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19936
Collection(s) :Doctorat en Sociologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
MEHAMMEDI.pdf7,94 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.