Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19716
Titre: السمعة الإلكترونية للمؤسسات
Auteur(s): Benyahia, Souhila
Mots-clés: الثقة،الرضا، السمعة الإلكترونية، الإرتباط، الولاء، الكلمة المنطوقة إلكترونيا
Date de publication: 7-nov-2022
Editeur: university of tlemcen
Collection/Numéro: 2021/2022
Résumé: شهد العالم منذ العقود الأختَة من القرن العشرين الداضي وبداية القرن الحادي والعشرين الحالي اىتماما متزايدا ، واستخداما مكثفا للتقنيات التكنولوجية الحديثة ، وذلك لدا لذا من أهمية وتأثتَ خصوصا مع ازدياد حدة الدنافسة المحلية والعالدية, فالتطور السريع لشبكة الإنتًنت واستخدام الدواعع الإلكتًونية و تكنولوجيا الدعلومات من خلال حث الدؤسسسات على البحث عن الطرق و ، الحديثة أدى إلى الاستفادة منها في بصيع المجالات الأساليب الدناسبة التي تؤسدي إلى تعزيز و برقيق مست وى عالي من الجودة في الدنتاات والخدمات، وعد ساىم ىذا التقدم التقتٍ الحديث الى تسهيل الخدمات الدقدمة للزبائن من خلال التواصل مع الزبائن ومعرفة احتياجاتهم ، الا أن ىناك تفاوت بتُ الدؤسسسات في إستخدام ىذه التقنيات الحديثة للعديد من العوامل منها الاعتصادية والإدارية والبيئية والاجتماعية وغتَىا. تتمكن الدؤسسسة من برقيق لصاحها وبقائها في بيئة مليئة بالتغتَات بابزاذ خطوات وإجراءات مبتكرة،, لشا فرض عليها التغيتَ في استًاتياياتها من أجل مواكبة ىذا التحول الرعمي وىذا من خلال تطوير البتٌ والذياكل التحتية من أجل الإستاابة السريعة للفرص والتهديدات البيئية و التفكتَ الجدي بالعمل على وضع استًاتيايات من شأنها برستُ سمعتها الدؤسسساتية . فالسمعة الدؤسسساتية في عصرنا الحالي تضم إلى الأصول الغتَ ملموسة التي بستلكها أي مؤسسسة، وتضيف عيمة سوعية إلى أسهم الشركة بالإضافة إلى أنها مع الوعت تشكل ميزة تنافسية بذذب الدستثمرين وتنمي ولاء العملاء والدوظفتُ على حد سواء و لذا دور ىام في إستمرارية و لصاح ىذه الدؤسسسة بإعتبارىا الرأسمال الحقيقي لذا ,فالتمتع للًكبتَا مؤسسسابزاصة في عصر الرعمنة، حيث تسعى الدؤسسسات التي تتمتع بالتنافسية ً بسمعة جيدة يشكل برديا والتغتَ الدستمر، إلى بسييز نفسها عن منافسيها من خلال تطوير سمعة جيدة من أجل أن تكون مستدامة وتتناسب غتَ ملموس, و ىي عبارة 1 مع توععات السوق. وفي ىذا السياق، فإن السمعة الدؤسسساتية ىي "أصل اعتصادي" .3 لديها تأثتَ حقيقي على لصاح الدؤسسسة 2عن توليفة من الآراء 1Fombrun, C. J. (2001). "Corporation reputation—Its measurement andmanagement". Thexis, 4, 23–26. 2Post, J.E. and Griffin, J.J. (1997). "Corporate reputationand external affairs management." Corporate Reputation Review, 1(1/2), 165–171. 3Roberts, P. W., & Dowling, G. R. (2002). "Corporate reputation andsustained superior financial performance". Strategic ManagementJournal, 23(12), 1077–1093. 2 كما أن لصاح الدؤسسسة في برقيق أىدافها يقاس بسرعة استاابتها وتفاعلها مع الدتغتَات في المجتمع إضافة إلى الاىتمام بدوردىا البشري في رفع كفاءتها وفعاليتها وبالتالي زيادة عدرات الدؤسسسة على التنافس واكتشاف فرص ولرالات جديدة بسكنها من ولوج آفاق التنمية والتطور. كما أصبح من الضروري عليها أيضا إدارة سمعتها مع زبائنها بشكل إلكتًوني لذا اىتمت اىتماما كبتَا بسمعتها عبر الدواعع الإلكتًونية أو ما يعرف بالسمعة الالكتً ونية و أصبح توجو الدؤسسسات العمل على تلبية حاجات في ظل 4 ورغبات الزبائن والعمل على كسب ثقتهم و رضاىم وولائهم , حيث يفرض التنافس بتُ الدؤسسسات عصر التكنولوجيا تهديدا لسمعة غالبية الدؤسسسات حيث أن أي مؤسسسة عد تكون عرضة لخطر الدساس بسمعتها على العالم الافتًاضي , الأمر الذي يحتم عليها بدتابعة ادارة سمعتها الالكتًونية لتنفيذ ىدفها الدتمثل في برقيق الديزة .5التنافسية و الاىتمام بتحستُ رضا العملاء و كسب ولائهم وفق سياسات و استًاتيايات معتمدة
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19716
Collection(s) :Doctorat en Science Commerciale

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
السمعة-الإلكترونية-للمؤسسات.pdf8,47 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.