Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/15257
Titre: التصوير الإستشراقي في الجزائر خلال القرن التاسع عشر
Autre(s) titre(s): دراسة تحليلية نقدية لنماذج من أعمال الفنان أوجين دولاكروا
Auteur(s): أعمر, محمد الأمين
Mots-clés: التصوير
الإستشراق
الحريم
الشرق
الإيديولوجيا
Date de publication: 2017
Résumé: إن التصوير الاستشراقي في الجزائر لم يكن يتطابق مع الواقع إلا نادرا، لأن أغلب ما تم تمثيله من لوحات المستشرقين ليس إلا اختراع غربي لإعادة بناء الآخر وفق التصور والمصلحة، أي أنه نوع من المغالطة الفظيعة المتعمدة لبيع الكولونيالية وتسويقها كجزء من المخططات استعمارية. غير أنه لا يمكن تجاهل الآثار الإيجابية للتصوير الاستشراقي: كفضله في حفظ جزء مهم من الذاكرة التاريخية للشعب الجزائري، مساهمته في تصوير جمال البيئة الجزائرية ومناظرها الخلابة، تجديد الصورة البصرية، إثراء الحركة الفنية، التعريف بالثقافة الوطنية وتسجيل أغلب مظاهر الحياة
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/15257
Collection(s) :Doctorat Arabe

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Amer-Mouhamed elamine.pdf3,22 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.