Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24930
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorجلمودي ، بن عزوز, فضيلة، رانية-
dc.date.accessioned2025-03-16T11:29:17Z-
dc.date.available2025-03-16T11:29:17Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/24930-
dc.description.abstractتهدف هذه المذكّرة إلى دراسة اكتساب التّلاميذ مهارة الكتابة الإملائية، عن طريق عمليّة المقابلة بين الصّورة الصّوتية (السّمعية) والصيغة الخطيّة (الإملائية) للكلمات لدى المتعلّمين في المدرسة الابتدائية، وتحديد التداخلات والإنزياحات المحتملة في كتابة الكلمات خاصّة لما تتضمّن تلك الكلمات ظواهر صوتية فونولوجية مثل الصّوائت الطّويلة والتّفخيم والتّرقيق والأصوات الشّمسية والقمرية. شملت الدّراسة التّطبيقية على عيّنة من 35 تلميذا في الصّف الثاني والثالث ابتدائي، كان عليهم تحديد الشّكل الخطي (الإملائي) لمدخلات صوتية تتألّف من 15 كلمة تمّ اختيارها بعناية والتي من المحتمل أن توّلد تداخلا صوتيا فونولوجيا لدى المتعلّمين، فتختلّ عملية تحديد الصّيغة الخطيّة لها. تمّ تحليل النتائج من خلال دراسة وصفية، وتقديم تفسيرات للأخطاء الاملائية المرصودة. لهذه النتائج أهميّة قصوى في توجيه مقاربات ومناهج تعليمية الكتابة في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائيورصد ومتابعة حالات عسر الكتابة أو أي خلل في عملية اكتساب هذه المهارةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcenen_US
dc.subjectالكتابة الإملائية ، النّظام الصّوتي ، المقابلة الفونيم/الغرافيم ، قواعد الإملاء ،الظواهر الفونولوجية،عسر الكتابةen_US
dc.titleمهارة الكتابة بين النظام الإملائي والنظام الصوتي لدى تلاميذ الطور الابتدائيen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master Littérature Arabe



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.