Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/20904
Titre: إطار مقترح لتطبيق المحاكاة في التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية العامة (دراسة حالة الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية)
Auteur(s): Chadi sobhi, Abderrahmane
Date de publication: 2021
Editeur: university of tlemcen
Collection/Numéro: 2021/2022
Résumé: ه دف ت الدارسة إلى تقديم إطار مقترح لتطبيق المحاكاة في التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية، من خلال استبانة تقييم قبلي وبعدي للمتدربين ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الدارسة بالإضاافة إلى استخدام الأسلوب النوعي في التحليل من خلال تحليل محتوى ،في البرنامج التدريبي ، الخطط الدارسية واجارء المقابلات حيث قام الباحث بتحليل محتوى الخطط الدارسية لبكالوريوس المحاسبة في الجامعات محل الدارسة أ وا جارء مقابلات مع رؤساء قسام المحاسبة، كما قام الباحث ، بتجهيز برنامج تدريبي مقترح وفق أسلوب المحاكاة وتدريب ستين طالب بكالوريوس محاسبة في السنة المسجلين في أقسام المحاسبة في الجامعات الثلاث محل الدارسة، وقد تم التدريب على ،الثالثة والاربعة ثلاث مجموعات بواقع عشرين وتم التدريب في مختبر محاكاة ، طالبا في كل مجموعة لكل جامعة المحاسبة في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، حيث إنها الجامعة الوحيدة التي تمتلك هذا المختبر على وقد توصل الباحث إلى عدد من ، مستوى الجامعات الفلسطينية النتائج أهمها : تقديم إطار مقترح لتطبيق ونجاح المقترح في تعزيز خبارت الطلبة العملية وتطوير مهاارتهم ،المحاكاة في التعليم المحاسبي الشخصية والمهنية، بالإضاافة إ لى توظيف مفاهيم التعلم النشط في التعليم المحاسبي من خلال تعلم الأ قارن والتعلم من خلال مجموعات، تعليم الطلبة بأسلوب جديد في بيئة تدريب افتارضاية ومن خلال شركات افتارضاية تحاكي واقع العمل الحقيقي، وفي ضاوء النتائج يوصي الباحث :باعتماد الإطار المقترح كبرنامج للتعليم والتدريب في أقسام المحاسبة، وضارورة تحديث الخطط الدارسية لبكالوريوس المحاسبة بإضاافة مساق كما يوصي أقسام المحاسبة بضارو رة تطوير فكرة المحاكاة لتصبح ، محاكاة المحاسبة ملائمة للتعليم الإلكتروني باستخدام البارمج المحاسبية السحابية.
URI/URL: http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/20904
Collection(s) :Doctorat en Science Economique



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.