Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19684
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدحماني, صهيب-
dc.contributor.authorلوسيف, أحمد-
dc.date.accessioned2022-11-28T14:18:58Z-
dc.date.available2022-11-28T14:18:58Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19684-
dc.description.abstractالنسبة الذهبية هي عبارة عن متتالية هندسية تعمل عبر تناسق مذهل قيمته الرياضية مقدرة ب 1.68 استخدمها العلا ماء في تفسير بعض الظواهر التي تعبر عن الواقع المعاش.إما بنسبة الفنان التشكيلي فقد عرفة هذه النسبة في عصر النهضة تجسيدا كبير لها من طرف اشتهر الفنانين التشكيلين في العالم استخدموها من اجل تموضع الصحيح للأشكال وبنسب تبلغ. درجة المثالية فقد عرفة النسبة الذهبية في علاقتها مع المنظور في ذلك الوقت تكملا تاما في الأشكال حتى ضن بعض المتلقين انه يرى ما وراء الجدار فقد سبقوا الفنانين ذالك الزمن الذي يعشونه. أما بنسبة للفن التشكيلي الجزائري فقد طبقة النسبة الذهبية مند بروز الدين الإسلامي في هذا العالم فقد فهم الإنسان الجزائري المسلم الطرق الصحيحة و الحقيقة لعلم الجمال بتطبيق النسبة الإلهية في اغلب تشكيلتهم و منمنماتهم التي لا تزال تدرس إلى يومنا هذا. ذالك فيما يخص الدين الإسلامي إما عبر تعاقب الاستعمار و المستشرقين فقد احتك الجزائري بالكثير من الفنانين العالمين وطبقوها في اغالب المدارس المتبعة مثل التجريدية و التعبيرية و الواقعية . هنا يتبادر لأذهاننا, إن الجزائري قد فهم الفن التشكيلي من جميع الجوانب فقد بلغ رسالة واحدة إن الإنسان الجزائري لا يتغير بتغير الزمن بل مبادئه تبقى سليمةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنسبةen_US
dc.subjectالذهبيةen_US
dc.subjectالفنen_US
dc.subjectالتشكليen_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.titleالنسبة الذهبية في الفن التشكلي بالجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master d'art

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Dahmani-Sohaib.pdf4,89 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.