Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19665
Titre: | المقاربة بالكفاءات وأثرها في تعليمية اللّغة العربيّة السّنة الرّابعة متوسط أنموذجا |
Auteur(s): | مرياح, أسماء مكني, مريم |
Mots-clés: | المتعلم ،بالكفاءات ،العملية التعليمية ،المقاربة |
Date de publication: | 2021 |
Editeur: | University of Tlemcen |
Résumé: | يطرح هذا البحث المعنون (المقاربة بالكفاءات و أثرها في تعليمية اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – أنموذجا ) قضية التدريس بالمقاربة بالكفاءات لتحسين العملية التعليمية التعلمية و تحقيق الأهداف المرجوة و هذا في إطار تصحيح مسار التعليم ،حيث إستهللنا البحث بتمهيد يعالج مفهوم التعليمية و أهدافها الأسمى لتعليم اللغة العربية ، ثم انتقلنا إلى الفصل الأول فوسمناه بالمقاربة المصطلحية تناولنا فيه أهم مصطلحات الدراسة – المقاربة ،الكفاءة ،المقاربة بالكفاءات – مع ذكر أهم عناصرها وأنواعها ثم أهدافها ،لنتطرق بعدها إلى طرائق التدريس و أساليبه في ظل المقاربة بالكفاءات ، ثم أردفناها بدور المعلم و المتعلم في ضوء هذه المقاربة و موقعها في التدريس ،ثم ختمنا البحث بدراسة تطبيقية ميدانية استعملنا خلالها إستبيان خاص للأساتذة و حضور حصص اللغة العربية بغية الكشف عن واقع التدريس و مدى نجاعة هذه الطرق الحديثة وقد أجاب البحث عن الإشكالية المطروحة ، المتمحورة حول ما تأثير المقاربة بالكفاءات في تعليمية اللغة العربية لنصل خلالها إلى أهم النتائج المتمثلة في أن التدريس وفق هذه المقاربة يكون التلميذ هو محور العملية التعليمية و يقتصر دور الأستاذ على المقاربة و الملاحظة |
URI/URL: | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19665 |
Collection(s) : | Master Littérature Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المقاربة_بالكفاءات_وأثرها_في_تعليمية_اللّغة_العربيّة_السّنة_الرّابعة_متوسط_أنموذجا.pdf | 1,89 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.