Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/19665
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمرياح, أسماء-
dc.contributor.authorمكني, مريم-
dc.date.accessioned2022-11-27T11:05:59Z-
dc.date.available2022-11-27T11:05:59Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19665-
dc.description.abstractيطرح هذا البحث المعنون (المقاربة بالكفاءات و أثرها في تعليمية اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط – أنموذجا ) قضية التدريس بالمقاربة بالكفاءات لتحسين العملية التعليمية التعلمية و تحقيق الأهداف المرجوة و هذا في إطار تصحيح مسار التعليم ،حيث إستهللنا البحث بتمهيد يعالج مفهوم التعليمية و أهدافها الأسمى لتعليم اللغة العربية ، ثم انتقلنا إلى الفصل الأول فوسمناه بالمقاربة المصطلحية تناولنا فيه أهم مصطلحات الدراسة – المقاربة ،الكفاءة ،المقاربة بالكفاءات – مع ذكر أهم عناصرها وأنواعها ثم أهدافها ،لنتطرق بعدها إلى طرائق التدريس و أساليبه في ظل المقاربة بالكفاءات ، ثم أردفناها بدور المعلم و المتعلم في ضوء هذه المقاربة و موقعها في التدريس ،ثم ختمنا البحث بدراسة تطبيقية ميدانية استعملنا خلالها إستبيان خاص للأساتذة و حضور حصص اللغة العربية بغية الكشف عن واقع التدريس و مدى نجاعة هذه الطرق الحديثة وقد أجاب البحث عن الإشكالية المطروحة ، المتمحورة حول ما تأثير المقاربة بالكفاءات في تعليمية اللغة العربية لنصل خلالها إلى أهم النتائج المتمثلة في أن التدريس وفق هذه المقاربة يكون التلميذ هو محور العملية التعليمية و يقتصر دور الأستاذ على المقاربة و الملاحظةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcen-
dc.subjectالمتعلم ،بالكفاءات ،العملية التعليمية ،المقاربةen_US
dc.titleالمقاربة بالكفاءات وأثرها في تعليمية اللّغة العربيّة السّنة الرّابعة متوسط أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master Littérature Arabe



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.