Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/18650
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorBENYAHIA, Boumediene-
dc.date.accessioned2022-06-22T12:49:31Z-
dc.date.available2022-06-22T12:49:31Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/18650-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية التفكير الإيجابي لدى عينة من طلبة جامعة تلمسان وعلاقته بجودة الحياة باستخدام ثلاثة أدوات: مقياس أنماط التفكير (الإيجابي والسلبي) لدى طلبة الجامعة وبرنامج إرشادي مقترح من إعداد الباحث بالإضافة إلى مقیاس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة لعلي مهدي كاظم ومحمود عبد الحليم منسي، حيث تكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة، واستخرجنا منها عينة من الطلبة الذين يمتازون بنمط تفكير سلبي ثم اخترنا مجموعة تتكون من 24 طالبا وطالبة ابدوا اهتمام واستعداد للمشاركة في برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي، حيث استعملنا المنهج الشبه تجريبي. وقد تم صياغة الإشكالية على النحو التالي : ما مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في الدراسة لتنمية التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة وما علاقته بجودة الحياة لديهم؟ ومن خلال هذه الدراسة تم التحقق من كل الفرضيات ويرجع ذلك إلى الفاعلية الكبيرة الذي تركه البرنامج الإرشادي والذي ساهم في تنمية التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتفكير، التفكير الإيجابي، التفكير السلبي، جودة الحياة، برنامج إرشادي، فاعلية.en_US
dc.titleفاعلية برنامج ارشادي مقترح لتنمية التفكير الإيجابي لدى عينة من طلبة جامعة تلمسان و علاقته بجودة الحياةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
BENYAHIA.pdf3,15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.