Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/18603
Titre: | جماليات مسرح العرائس في الجزائر تجربة بن دويلة أ نموذجا |
Auteur(s): | بدار, عبد الإله |
Mots-clés: | الجانب النفسي، المسرحة، مسرح العرائس، مسرح العرائس،الدمى، مسرح الطفل |
Date de publication: | 2021 |
Editeur: | University of Tlemcen |
Résumé: | يهدف هذا البحث إلى النضر الجدي نحو مشروع فن العرائس في مجالات الطفل و أفاقه ..، وهو الموضوع الجوهري الذي غصنا في غماره و البحث في تفاصيله التربوية و الجمالية أخذين من تاريخ و واقع هذا الفن في العالمين الغربي و العربي خاصين بذلك أشكاله و مظاهره في الجزائر ، حيث تم رصد أهم أنواع العرائس و كيفية صناعتها و ماهيتها من خلال إثارة العنصر الفر جوي عند الطفل ..، من خلال الوقوف عند أهم الوظائف الحسية و ما يقابلها في الواقع من تحديات و ممارسة فعلية لحياة الطفل ، فمسرح العرائس يعد من أبلغ الأنشطة المسرحية التي تساعد على تطوير و تعزيز التكوين الفني و التعليمي و التربوي لدى الطفل من جهة و تكوينه النفسي و العقلي من جهة أخرى ، فمن خلال القضايا التي يطرحها مسرح العرائس يكتسب الطفل عبر مراحله العمرية خبرات و مهارات تساعده في التواصل ..، فهو ملقن جمالي ووسيلة فعالة للتربية و التعليم و التثقيف أيضا ، فأهدافه لا تقتصر حصرا على التسلية و الترفيه فقط بل هي مساعي أخلاقية و رهانات على مستقبل هذا الطفل و أثره في المجتمع ومستقبل الأمة |
URI/URL: | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/18603 |
Collection(s) : | Doctorat d'art |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
جماليات_مسرح_العرائس_في_الجزائر_تجربة_بن_دويلة_أ_نموذجا.pdf | 10,64 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.