Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/16896
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوخاري, سمية-
dc.date.accessioned2021-09-16T09:45:10Z-
dc.date.available2021-09-16T09:45:10Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/16896-
dc.description.abstractإن الصورة الشخصية البورتريه صارت ذات أهمية بالغة من جميع النواحي الاجتماعية والسياسية... ذلك أنها تكتسي صبغة إيديولوجية انطلاقا من خصائصها الترميزية التي تكتنف وتتضمن قيم المجتمع وأعرافه، وهي إذ تتجاوز المكونات التشكيلية للصورة من خطوط وظلال وألوان، وتتعداها إلى مواقع أكثر بلاغة ذلك أن الصورة تعدت في جوهرها بلاغة الكلمات لأنها تبقى مفتوحة على التأويل المستمر ، ذلك ما دعا لاستعمال وسائل أكثر نجاعة في فهم الصورة وبث الأفكار والرسائل وتبديل الذهنيات وهدم الصور الذهنية وغرس الأحكام انطلاقا من الصورة الشخصية على غرار ما حدث مع شخصية الأمير عبد القادر الجزائري، ولذلك لا يمكننا بأي حال أن نتعامل مع الصورة بمحض النية على أنها نص بصري بريء، فطالما كانت الصور ذات حمولة إيديولوجية لابد من فهمها وغربلتها ومقارعتها بأدوات التحليل والنقد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity of Tlemcen-
dc.subjectالفن التشكيلي، الصورة الشخصية، العلامة، الدلالة، الأمير عبد القادر الجزائري، الوعي، التلقيen_US
dc.titleصورة الأمير عبد القادر الجزائري في الفنّ التّشكيلي دراسة تحليلية للوحات فنية تشكيلية خلال حقبة الإستعمار الفرنسي 1830-1962en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat d'art



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.