Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/13632
Titre: | ظاهرة الإقتباس في المسرح الجزائري |
Autre(s) titre(s): | دراسة في أعمال مراد سنوسي أنموذجا |
Auteur(s): | بلقصة, رقية |
Mots-clés: | الإقتباس الترجمة الرواية الكتابة الدرامية التأليف الجماعي |
Date de publication: | 2018 |
Résumé: | يعتبر الاقتباس عامة ظاهرة في تثاقف الميادين العلمية و الأدبية و الفنية و المسرح الجزائري اقترن منذ سنوات طويلة بظاهرة الاقتباس ،وكانت أولى المسرحيات التي التي شكلت المسرح بالجزائر عبارة عن أعمال مقتبسة عن مسرحيات موليير و شكسبير و فيكتور هيغو. و الاقتباس عند مراد سنوسي خاصة فهو مجرد وسيلة لإعادة إنتاج النص الأصلي و رؤية المقتبس أيضا. تشكلت فنون البحث وفق ثلاثة فصول : أما الفصل الأول فعنى بالكتابة الدرامية و مراحل تطورها بالجزائر. و يعالج الفصل الثاني ظاهرة الاقتباس في المسرح الجزائري، من أشكال التأليف المسرحي و أهم المسرحيات المقتبسة و المترجمة. والفصل الثالث كان عبارة عن دراسة تحليلية لبعض أعمال الفنان الدرامي مراد سنوسي. و يلخص البحث في الأخير من خلال الخاتمة إلى مجموعة من النتائج و الاقتراحات التي توصلنا لها من خلال بحثنا حول ظاهرة الاقتباس. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/13632 |
Collection(s) : | Master d'art |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
Belkassa-Rekia.pdf | 3,59 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.