Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12797
Titre: أثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة على الاداء التنظيمي -دراسة حالة شركات الاتصال الجزائرية-
Auteur(s): Ghoti, Mohamed
Mots-clés: إدارة الجودة الشاملة
أداء الابتكار
الاداء التشغيلي
أداء الجودة
الاداء التنظيمي
Date de publication: 6-jui-2018
Collection/Numéro: 2017-2018;
Résumé: تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنماط الإدارية الحديثة التي تسعى من خلالها المؤسسات إلى تطوير أساليب العمل و تحسين الأداء و تحقيق رغبات العملاء وفقا للمواصفات المطلوبة و بأقل ما يمكن من جهد و كلفة. وتستند إدارة الجودة الشاملة على فرضية أن جودة المنتجات والعمليات هي مسؤولية كل من يشارك في إنشاء أو استهلاك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنظمة، والتي تتطلب إشراك الإدارة والقوى العاملة والموردين و العملاء، لتلبية أو تجاوز توقعات العملاء. وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير ممارسات إدارة الجودة الشاملة على أداء التنظيمي لشركات الاتصالات الجزائرية. و من خلال مراجعة الأدب والدراسات السابقة تم تطوير واختبار نموذج إطار مفاهيمي للتحقيق في الارتباط المفترض بين المتغيرات. و قد تم توزيع 200 استبانة على موظفي شركات الاتصال الجزائرية، جمع منها 140 استبانة، منها 12 استبانة غير صالحة للتحليل بنسبة % 6، و 128 صالحة للتحليل بنسبة معاينة 64 %، و هي نسبة مقبولة. و قد تم تحليل البيانات باستخدام .(PLS) الملائمة لمنهجية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكلية ،Smart PLS و 3 SPSS V برنامج الاحصائي 20 و خلصت الدراسة بعد التحليل البيانات إلى علاقة قوية وإيجابية بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة وأداء الجودة وأداء الابتكار، و أيضا توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة والأداء التنظيمي بوجود أداء الابتكار كمتغير وسيط كل
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12797
Collection(s) :Doctorat LMD

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Dghoti.pdf11,54 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.