Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/12685
Titre: واقع التسويق بالعلاقات في المؤسسة الجزائرية-دراسة حالة القطاع المصرفي بمدينة بشار
Auteur(s): Seddiki, Nawel
Mots-clés: التسويق بالعلاقات، تسويق المعاملات، إدارة علاقات الزبائن، رضا الزبون، ولاء الزبون، شكاوى الزبائن
Date de publication: jui-2017
Editeur: university of tlemcen
Collection/Numéro: 2016-2017
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التسويق بالعلاقات في المؤسسة الجزائرية ، ولذلك الغرض قمنا باختيار البنوك العمومية الستة الموجودة بمدينة بشار، حيث استجوبنا العاملين بالأقسام التجارية . و من أجل تحليل البيانات التي تم جمعها ، تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية ، أهمها المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية لوصف إجابات العاملين ،أما لاختبار الفرضيات فقد تم استعمال تحليل التباين الأحادي و التباين المتعدد في اتجاه واحد، و الانحدار الخطي المتعدد لتحديد نوع العلاقة بين المتغيرات التابعة و المستقلة. و قد توصل هذا البحث إلى جملة من النتائج أهمها، أن البنوك تتبنى التسويق التقليدي)تسويق المعاملات( و لكنها في بداياتها لتبني التسويق بالعلاقات نظرا لدرجة الأهمية المتوسطة الذي حظي بها هذا الأخير من خلال الاجابات، و كذلك جنس العاملين و الوظيفة التي يشغلونها هما فقط اللذين لهما تأثير معنوي على تبني التسويق بالعلاقات. و في النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات تلخصت في أنه يجب على المؤسسة الجزائرية أن تعطي الأولوية للزبون و تهتم بشكواه ، إلى جانب الاهتمام بالتسويق الداخلي ، الاستثمار في التكنولوجيا بالإضافة إلى تحسيس العاملين بالمؤسسات بأهمية التسويق بالعلاقات و بالمنافع التي يعود بها على المؤسسة.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12685
Collection(s) :Doctorat en Science Economique



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.