Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/8828
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorbenlaria, Ahmed-
dc.date.accessioned2016-06-22T07:42:27Z-
dc.date.available2016-06-22T07:42:27Z-
dc.date.issued2016-06-22-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/8828-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم معدل العائد الإقتصادي للتعليم العالي في الجزائر،و لهذا الغرض تم جمع بيانات مقطعية عن الدخل و سنوات الدراسة و الخبرة ل171 عاملا كعينة من مدينة أدرار،واستخدم نموذج مينسر 1974 في شكله الموسع لإعتباره منوذجا مرجعيا و معترفا به في العديد من الدراسات المهنمة بقياس العائد من التعليم.كما أنه تم تقدير هذا النموذج بطريقة إنحدار الحرف لمعالجة مشكا التعدد الخطي بين متغيرات الدراسة.و أظهرت نتائج الدراسات أن معدل العائد الإقتصادي للتعليم العالي في الجزائر يبلغ 8.4 بالمئة ،و هو معدل متدن مقارنة بالمعدل العالمي 19 بالمئة، كما أنه منخفض عن المعدلات الإقليمية و التي بلغت 27.8 بالمئة في إفريقيا جنوب الصحراء، و 18.8 بالمئة في آسيا و 11.6 بالمئة في دول منظمة التعاون الإقتصادي.Cette étude vise à mesurer et évaluer le taux de rentabilité économique à l'enseignement supérieur en Algérie.à cet effet, nous avons recuelli des données transversales sur le revenu, les années d'études et l'expérience de 171 travailleurs comme un échantillon de la ville d'Adrar.Le modèle utilisé était l'équation de minceur étendue de gain.Ce modèle a été estimé en utilisant Ridge Régression pour résoudre le problème de multiculturalité.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectcapital humainen_US
dc.subjectrendementen_US
dc.subjecteducationen_US
dc.subjectAlgerieen_US
dc.subjecteconmomieen_US
dc.subjectenseignement superieuren_US
dc.titleقياس العائد الإقتصادي للتعليم في الجزائر:محاولة نمذجةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Magister en Science Economique

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
education-enseignement-superieur-rentabilite-capital-humain-economie.Mag.pdf8,55 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.