Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/8684
Titre: فاعلية نظام المعلومات التسويقية في استمرارية نشاط المؤسسة دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية
Auteur(s): Benyamina, Kamel
Mots-clés: نظام المعلومات التسويقية، المؤسسة الإقتصادية، نشاط المؤسسة، مؤشرات إستمرارية نشاط المؤسسة.
Date de publication: 8-mai-2016
Editeur: university of tlemcen
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع نظام المعلومات التسويقية في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية ،وكذلك على مدى فاعليته في إستمرارية نشاطها من خلال قياس درجة التأثير و تحديد نوع العلاقة بين مكزنات نظام المعلومات التسويقية الأربع "السجلات الداخلية،الإستخبارات التسوسقسة،بحوث التسويق،و نظام دعم القرارت التسويقية"و المؤشرات الستة التي تقيس إستمرارية نشاط المؤسسة "الأداء التسويقي،جودة المنتوجات و دورة حياة المؤسسة،المزيج التسوسقس،السيطرر على الاسواق و الإحتفاظ بالزبون،الإبداع و التطوير،و الميزة التنافسية".تم تصميم إستبيان على عينة مكونة من تسعة و أربعين مؤسسة إقتصادية جزائرية التي شملت أربعة قطاعات إقتصادية "إتصالات،تأمينات،بنوك،و صناعة.و أثبتت نتائج الدراسة أن لنظام المعلومات التسويقية أهمية بالغة في الحفاظ على بقاء المؤسسة و إستمراريته نشاطها في الاسواق التنافسية، و ذلك لما يوفره من بيانات و معلومات دقيقة و كافية عن متغيرات البيئة الداخلية و الخارجية لها، و التي تسهل عمل مديري التسويق في صنع القرارات التسويقية.
URI/URL: http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/8684
Collection(s) :Doctorat en Marketing



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.