Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/7478
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorTachema, Radia-
dc.date.accessioned2015-03-04T12:21:57Z-
dc.date.available2015-03-04T12:21:57Z-
dc.date.issued2015-03-04-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/7478-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى قياس تأثير التسنيد على عملية التمثل الذهني للمشكلة الحسابية اللفظية، أجريت الدراسة على عينة من المرحلة الابتدائية بالصف الخامس بالاعتماد على المنهج التجريبي، حيث صُمِّمت أداة الدراسة من طرف الباحثة وتمثلت في مجموعة من المسائل الحسابية تتضمن كل واحدة معطيات رقمية إضافة إلى سؤال أو سؤالين، كل مسألة عبارة عن موقف مشكل معروض في نص لغوي. طرحت المسائل للحل في شكلها الأول دون أي مساعدة أو تسنيد للمجموعة الضابطة ثم قدمت في شكلها الثاني (أي بعد التسنيد) للمجموعة التجريبية من خلال إعادة صياغة نص كل مسألة وفقا لمعايير محددة (موضع السؤال، ترتيب المعطيات، سياق النص) / الشرح المقدم من طرف المعلم /الشكل التوضيحي. وبعد مقارنة أداء المجموعتين تحصلنا على نتائج تشير إلى أن أداء التلاميذ في حل المسائل يتحسن بشكل ملحوظ وذلك بعد التسنيد المقدم لهم وهذا لأن الصياغة الجديدة والشرح والشكل التوضيحي يساعد التلميذ على وضع تمثل صحيح للموقف المشكل، مع العلم أن النتائج ترتبط بنوعية المساعدة المستعملة. من جهة أخرى توصلنا إلى أن المعلمين يلقون اللوم على التلميذ (خصائصه النفسية والمعرفية) في فشله في حل المشكلات الحسابية اللفظية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.subjectالتسنيد ؛ التمثل الذهني ؛ المشكلة الحسابية ؛ الصياغة ؛ حيز النمو ؛ التمثلات الاجتماعيةen_US
dc.titleأثر التسنيد على عملية التمثل الرمزي لدى الطفل المتمدرسen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أثر_التسنيد_على_عملية_التمثل_الرمزي_لدى_الطفل_المتمدرس.pdf11,61 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.