Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/6500
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorMESSAN, Kerroumia-
dc.date.accessioned2014-10-27T14:29:38Z-
dc.date.available2014-10-27T14:29:38Z-
dc.date.issued2014-10-27-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/6500-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى بحث مدى التزام المؤسسات الإنتاجية العاملة (سعيدة، غرب الجزائر) بالمسؤولية الاجتماعية، و علاقة هذه الأخيرة بحماية المستهلك و الحفاظ على حقوقه، فتم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع، و محاولة تحليل علاقة الارتباط و التأثير بين المتغير المستقل بأبعاده الممثلة بالمسؤولية الاجتماعية اتجاه كل من البيئة، اتمع، المورد البشري و المستهلكين و العملاء، على المتغير التابع ممثلا بحقوق المستهلك. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع ( 70 ) استمارة استبيان على عينة من مديري و رؤساء أقسام المؤسسات محل الدراسة، بالإضافة إلى ( 70 ) استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين و قد بينت نتائج الدراسة أن كل من درجة التزام المؤسسات الإنتاجية بالمسؤولية الاجتماعية و حماية حقوق المستهلكين كانت أعلى قليلا من الوسط الفرضي. و خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة انتقال المؤسسات إلى تطبيق فلسفة المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال التركيز على متابعة و تحديد احتياجات أصحاب المصالح بشكل عام و المستهلك بشكل خاص باعتبارها تشكل مزايا تنافسية للمؤسسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمسؤولية الاجتماعيةen_US
dc.subjectأخلاقيات التسويقen_US
dc.subjectحماية المستهلكen_US
dc.subjectالمؤسسات الإنتاجيةen_US
dc.subjectالميزة التنافسيةen_US
dc.subjectالجودةen_US
dc.subjectسعيدةen_US
dc.titleالمسؤولية الاجتماعية و حماية المستهلك في الجزائردراسة حالة المؤسسات العاملة بولاية سعيدةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat Classique en Science de Gestion

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
responsabilite-sociale-et-protection-du-consommateur-algerien.doc.pdf19,72 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.