Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/3517
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorNOUR Mohammed-
dc.date.accessioned2014-01-27T10:08:51Z-
dc.date.available2014-01-27T10:08:51Z-
dc.date.issued2014-01-27-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/3517-
dc.description.abstractللموضوع الشعري جماليته ، قبل إبداع النص و بعده ، تظل تلك الجمالية متألقة في ذهن المتلقي ، بعد انتهاء النص في الوجود الفيزيائي ، يبقى الأثر الجمالي في الذاكرة ، و في المخيلة كذلك ، لأن الموضوع يسيطر وجدانياً على المبدع قبل أن يتحول من خلال إبداعه إلى نص ، و كذلك يسيطر وجدانياً على المتلقي ، عند إدراكه و عند التأثر به . و ربما من أجل هذا ، لم يعد المبدع ينظر إلى الموضوع كشيء ثانوي ، أو لا قيمة له ، بل على العكس من ذلك ، أصبح انتقاء موضوع العمل الإبداعي ـ و نتحدث هنا عن الشعر على وجه الخصوص ـ من أولويات الإبداع ، بل ربما هوالإبــداع في حد ذاته . ومن المتعارف عليه ، أن الموضوع في الشعر لم يكن يكتسب هذه المكانة و هذه الأولوية إلا بعد ظهور الرومانسية كمذهب أدبي ، دفعت بالمبدعين إلى" معاناة " الموضوع وجدانياً قبل إخراجه حسياً ، و المسألة هنا مرتبطة أخص الارتباط بالمتلقي . فالمتلقي في الكثير من الأحيان يكون هو الدافع الاختيارات المتاحة أمام الشاعر فيما يخص موضوع العمل الشعري . من أجل هذه العوامل و غيرها ، تناولنا جمالية الموضوع الشعري ، و جمالية التلقي الشعري بالتحليل و الدراسة ، و حاولنا استجلاء مكامنـهما و آثارهما في عملية الإبداع الشعري . فالجمال موجود في كل شيء يحيط بنا ، و دورالشاعر أن يشعرنا به و يدفعنا إلى تذوقه و التمتع به و كذلك الانتفاع منه .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectجمالياتen_US
dc.subjectالشعر الفصيحen_US
dc.subjectالشعر العاميen_US
dc.subjectديوان الجواهريen_US
dc.titleجماليات الشعر الفصيح والعامي دوان الجواهري نمودجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Culture Populaire

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
Nour.pdf1,16 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.