Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/250
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | Aboude,Khalifa | - |
dc.date.accessioned | 2010T13:00:58Z | - |
dc.date.available | 2010T13:00:58Z | - |
dc.date.issued | 2010 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/250 | - |
dc.description.abstract | خالف عبد القاهر الجرجاني سنن السابقين فهو لا يفصل بين اللفظ والمعنى لأنه يرى أن العلاقة بينهما علاقة جدلية لا انفصام لها.فأقر أنه من أنصار النظم وفكرة النظم عنده هي خلاصة آرائه اللغوية والبلاغية.حيث أبى أن ينساق مع نظرة النحاة الخاطئة للنحو التي تهتم بالمبنى وتهمل المعنى .فقواعد النحو لم تعد عنده مقصورة على الإعراب وإنما أصبحت مقياسا يهتدى به إلى البراعة، ووسيلة من وسائل التصوير والصياغة. ومن ثمة فصاحب الدلائل لا يفصل بين النحو والبلاغة ،بل يجعل النحو في خدمة البلاغة ، ويتجاوز حدود الإعراب وأواخر الكلم ، ليحّلق في المعنى ويسبر أغوار السياقات المختلفة مخلصا النحو من سيطرة النزعة الشكلية التي غلبت على مسائله مؤكدا على المهمة الوظيفية للغة مساهما في نشأة النحو البلاغي. | en_US |
dc.language.iso | fr | en_US |
dc.subject | الجرجاني | en_US |
dc.subject | الإعجاز | en_US |
dc.subject | النحو | en_US |
dc.subject | البلاغة | en_US |
dc.subject | النظم | en_US |
dc.subject | اللفظ | en_US |
dc.subject | المعنى | en_US |
dc.title | علاقة الدرس النحوي بالدرس البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |
Collection(s) : | Magistère Littérature Arabe |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
AboudKhalifa.PDF | 4,98 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.