الإعداد الدراماتورجي وآليات بناء العرض المسرحي الأجواد نموذجا
Loading...
Date
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Tlemcen
Abstract
المسرح هو فن عالمي وشكل من أشكال التعبير الفني الذي يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية. فهو يستطيع أن يتواصل ويتأثر بالجمهور والفنانين في مختلف أنحاء العالم. يتعامل المسرح مع قضايا الإنسانية الجوهرية ويسعى لاستكشاف التجارب الإنسانية والاجتماعية المشتركة. تتنوع أشكال المسرح وأساليبه ومدارسه في مختلف الثقافات والتقاليد، مما يسمح بتبادل المعرفة والتأثير المتبادل بين الثقافات. لذا فإن قوة المسرح تكمن في قدرته على تجاوز الحواجز الثقافية واللغوية والتواصل بشكل مباشر مع الجمهور من جميع أنحاء العالم.
يُعَدُّ عبد القادر علولة أحد أهم كتَّاب ومُخرِجي المسرح في الجزائر الذين تحمَّلوا مسؤولية بناء مسرح يحمل طابعًا جزائريًا وهويته. تبرز شخصية القوال كحل يتمسك به علولة، حيث يحاول إحياء القوال وإدخاله إلى المسرح من خلال بناء مسرح خاص بنا. ويتجلى ذلك بوضوح في معظم مسرحيات علولة، وخصوصًا في مسرحية "الأجواد" التي تناولت صفة الكرم لدى الطبقة العاملة في المجتمع، وأظهرت تأثرها بالبيروقراطية والظلم وعدم المساواة في طبائعها.وقد أعتمد على جسد الممثل كأداة أساسية للتعبير والتشخيص. قام بنقل رسالته عبر جميع وسائل التشخيص، بدءًا من الكلمات والشخصيات، وصولاً إلى الأفعال والحركات والإيماءات، وحتى الإضاءة والموسيقى. بفضل هذا الاستخدام المتعدد للوسائل التشخيصية، تأتي مسرحية الأجواد غنية بالدلالات على جميع المستويات