Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21709
Titre: أثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة على الأداء التنظيمي - دراسة حالة شركة الإتصال الجزائرية
Auteur(s): Ghaouti, mohamed
Mots-clés: إدارة الجودة الشاملة، أداء الإبتكار، الأداء التشغيلي، أداء الجودة، الأداء التنظيمي
Date de publication: 2017
Editeur: university of tlemcen
Collection/Numéro: 2017/2018;
Résumé: تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأنماط الإدارية الحديثة التي تسعى من خلالها المؤسسات إلى تطوير أساليب العمل و تحسين الأداء و تحقيق رغبات العملاء وفقا للمواصفات المطلوبة و بأقل ما يمكن من جهد و كلفة. وتستند إدارة الجودة الشاملة على فرضية أن جودة المنتجات والعمليات هي مسؤولية كل من يشارك في إنشاء أو استهلاك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنظمة، والتي تتطلب إشراك الإدارة والقوى العاملة والموردين و لتلبية أو تجاوز توقعات العملاء .وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير ممارسات إدارة الجودة ،العملاء الشاملة على أداء التنظيمي لشركات الاتصالات الجزائرية . و من خلال مراجعة الأدب والدراسات السابقة 200 تم تطوير واختبار نموذج إطار مفاهيمي للتحقيق في الارتباط المفترض بين المتغيرات. و قد تم توزيع استبانة غير صالحة للتحليل 12منها ، استبانة 140 استبانة على موظفي شركات الاتصال الجزائرية، جمع منها %، و هي نسبة مقبولة. و قد تم تحليل البيانات باستخدام 64 صالحة للتحليل بنسبة معاينة 128، و6% بنسبة .(PLS)، الملائمة لمنهجية الانحدار الجزئي للمعادلات الهيكليةSmart PLS3 و SPSS V20 برنامج الاحصائي و خلصت الدراسة بعد التحليل البيانات إلى علاقة قوية وإيجابية بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة وأداء الجودة وأداء الابتكار، و أيضا توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة والأداء التنظيمي بوجود أداء الابتكار كمتغير وسيط كلي.
URI/URL: http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21709
Collection(s) :Doctorat Classique en Science de Gestion



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.