Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21663
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بوسكاية, شهرزاد | - |
dc.date.accessioned | 2024-01-30T18:03:16Z | - |
dc.date.available | 2024-01-30T18:03:16Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21663 | - |
dc.description.abstract | ملخص : الزجل فن شعري اندلسي يعتبر تجديدا شكليا و ضربا من الحرية في الصناعة الشعرية و ذلك بأنه يخرج بأوزانه و قوافيه على أساليب العرب المعروفة، أنتجته العامة .و اعتبر ابن قزمان رائده .و قد احتفى الزجل بتصوير الحياة الاجتماعية في أدق تفاصيلها تصويرا عفويا بلغة واقعية . و كذلك كان للتصوف نصيب منه اذانتقل الزجل مع الششتري من الموضوعات الدنيوية الحسية إلى تمجيد الله و الهيام في حبه ، فكان الزجل الصوفي ميدانا للتعبير عن الفلسفة الصوفية . Abstract. Zajelis a poeticdeviceused in the Andalusianpoetry ,in it’sform,itisapproachedthrough the formalliteraryconvention.It has a freedom in rhyme as well as the creation of new diction,relatedhistorically to Arabicpoetry convention .This type of poetrywasused by a wide range of people fascilitatingits production at the level of rhymeandrythm.Therefore ,the mostoutstandingpoet of the figure isIbncusmanwhoportayed the social life in a simplicitic,realisticanddetailed description .Mysticism « Soufie »isalso a themethatisapplied in thisform | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | en_US |
dc.subject | الزجل – تجديد شكلي- الحياة الاجتماعية – الزجل الصوفي – ابن قزمان – الششتري | en_US |
dc.title | الزجل والمجتمع الأندلسي في القرنين السادس والسابع الهجريين- دراسة تحليلية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat en Culture Populaire |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الزجل والمجتمع الأندلسي في القرنين السادس والسابع الهجريين- دراسة تحليلية.pdf | 2,31 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.