Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21499
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمحجوب, إيمانen_US
dc.date.accessioned2024-01-18T18:42:16Z-
dc.date.available2024-01-18T18:42:16Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21499-
dc.description.abstractملخص الد ا رسة باللغة العربية: هدفت هذه الد ا رسة إلى الكوف عن الأثر الذي تحدثه كل من المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية على عملية التعلم لدى تلاميذ الساة الخامسة إبتدائي، وكذا الكوف عن الفروق في مستويات المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية بين مرتفعي وماخفضي التحصيل الد ا رسي. بالإضافة إلى الكوف عن الفروق في مستويات المعرفة الضماية والمع رفة التصريحية تعزى لمتغير الجاس، إستعملاا لذلك أداة مصممة من طرف الطالبة لهذا الغرض، شملت الد ا رسة الأساسية 494 تلميذ من تلاميذ الساة الخامسة إبتدائي، تم الإعتماد على الماهج الوصفي وذلك بإستخدام برنامجي ) spss / amos ( للإجابة على تساؤلات الد ا رسة، وقد أظهرت الاتائج أن: - مستوى المعرفة الضماية والتصريحية متوسط لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. - تؤثر المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية على التعلم، كما أنها تتابأ بإرتفاع وإنخفاض التحصيل الد ا رسي لدى تلاميذ الساة الخامسة إبتدائي. - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية من جهة وبين التحصيل الد ا رسي لدى تلميذ الساة الخامسة إبتدائي. - توجد فروق دالة في مستويات المعرفة الضماية والمعرفة التصريحية بين مرتفعي وماخفضي التحصيل الد ا رسي. - هااك فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات المعرفة الضماية الإجتماعية والمعرفة التصريحية المدرسية تعزى لمتغير الجاس ملخص الد ا رسة باللغة الإنجليزية: The study aimed to investigate the impact of implicit and explicit knowledge on the learning process of fifth-grade elementary school students, as well as to identify differences in the levels of implicit and explicit knowledge between high- and low-achieving students. In addition, the study aimed to identify differences in the levels of implicit and explicit knowledge attributed to gender. The study included 494 fifth-grade students and used a tool designed by the student for this purpose. And the descriptive analytical approach was adopted using the SPSS/AMOS programs to answer the study questions. The results showed that: -The level of implicit and explicit knowledge was average among elementary school students. -Implicit and explicit knowledge affects learning and predicts the increase or decrease in academic achievement of fifth-grade students. -There is a statistically significant correlation between implicit and explicit knowledge and academic achievement of fifth-grade students. -There are significant differences in the levels of implicit and explicit knowledge between high and low academic achievement students. -There are statistically significant differences in the levels of social implicit cognition and explicit knowledge attributed to gender.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcenen_US
dc.subjectالمعرفة الضمنية ؛ المعرفة التصريحية ؛ التعلم ؛ التلميذen_US
dc.titleالمعرفة الضمنية والمعرفة التصريحية وتأثيرهما على التعلم السوي والمضطرب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائيةen_US
dc.title.alternativeدارسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي-
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Psychologie

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دارسة_ميدانية_على_عينة_من_تلاميذ_السنة_الخامسة_إبتدائي.pdf2,87 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.