Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21498
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | لبوخ, بيلال | - |
dc.date.accessioned | 2024-01-18T18:37:45Z | - |
dc.date.available | 2024-01-18T18:37:45Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21498 | - |
dc.description.abstract | الملخص: لقدتبنتهذهالدراسةفئةالتلاميذالمصابينباضطرابفرطالحركة ونقص الانتباه، وصعوبات تعلم الكتابة،وقد كان الهدف الأساسي للدراسة هو التحقق من فعالية برنامج تدريبي مقترح لعلاج والتخفيف منالاضطرابيين، واعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي وللحصول على البيانات تم استخدام استبيان لتشخيص فرط الحركة ونقص الانتباه، واستبيان تشخيص صعوبات تعلم الكتابة ، وبرنامج تدريبي مقترحيطبق في عشرة جلسات،وقد تكونت العينة الكلية من (24) تلميذا تم تقسيمها إلى عينة ضابطة تتشكل من (12) تلميذا وعينة تجريبية تتشكل من (12)تلميذا، وتمت الدراسة في أربع مدارس ابتدائية في مقاطعة سيدي علي بن يوب في ولاية سيدي بلعباس خلال العام الدراسي 2020/2021. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات كانت هناك فروق دالة إحصائيا لصالح العينة التجريبية بعد خضوعها للبرنامج التدربيي، وعليه فقد أثبتت الدراسة نجاعة البرنامج التدريبي المقترح . Abstract: This studyadopted the category of studentswith ADHD and learningdifficulties to write, and the main objective of the studywas to verify the effectiveness of a proposed training program to treat and alleviate the twodisorders. and attention deficit, a questionnaire for diagnosingdifficulties in learning to write, and a proposed training program to beimplemented in ten sessions, The total sampleconsisted of (24) students, whichweredividedinto a control sampleconsisting of (12) students, and an experimentalsampleconsisting of (12) students. The studytook place in four primaryschools in the district of Sidi Ali Ben Youb in Sidi Bel Abbes during the academicyear 2020/2021. And After the statisticaltreatment of the data, therewerestatisticallysignificantdifferences in favor of the experimentalsampleafterundergoing the training program, and accordingly, the studyproved the efficacy of the proposed training program | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | university of tlemcen | en_US |
dc.subject | اضطراب فرط الحركة ؛ نقص الانتباه ؛ صعوبات تعلم الكتابة ؛ البرنامج التدريبي | en_US |
dc.title | أثر برنامج تدريبي مقترح لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وصعوبات تعلم الكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي بولاية سيدي بلعباس | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat en Psychologie |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أثر_برنامج_تدريبي_مقترح_لعلاج_اضطراب_نقص_الانتباه_وفرط_الحركة.pdf | 9,7 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.