Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21299
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorBentirache, Ataellah-
dc.date.accessioned2024-01-10T09:16:35Z-
dc.date.available2024-01-10T09:16:35Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace1.univ-tlemcen.dz/handle/112/21299-
dc.description.abstractﺘﻌﺘﺒر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ﺒﻤﺜﺎﺒﺔ طوق ﻨﺠﺎة للإقتصاد الجزائري ﻤن ﺸﺒﺢ ّ التبعية المتجذرة لقطاع المحروقات ، ﺤﻴث أولتها الدولة أﻫﻤﻴﺔ بالغة لدعمها وﺘطوﻴرﻫﺎ، ﻨظار ﻷن ﻫذﻩ المؤسسات ﺘﻌﺘﺒر ﻜﺤل ﺒدﻴل للتنمية اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ ﻓﻲ الجزائر ، و لكن ﻻ ﺘازل ﻫذﻩ المؤسسات أﻻ وﻫﻲ ﻤرﺤﻠﺔ التصدير ﻨﺤو اﻷﺴواق الخارجية ، و الذي ، ﻓﻲ ﻤراﺤﻠﻬﺎ الأولى ﻤن ﻋﻤﻠﻴﺔ التدويل ﻤﺴﺘﻔﻴدة ﻤن اﻨﺨﻔﺎض ﻗﻴﻤﺔ العملة الوطنية ، ﻴﻘودﻩ البحث ﻋن ﻤﺼﺎدر أﺨرى ﻤن العملة الصعبة وﻗرب اﻷﺴواق العربية واﻷﻓرﻴﻘﻴﺔ، واﻷورﺒﻴﺔ، و لكن السؤال الذي ﻴﺠب طرﺤﻪ، و الذي ﻴﺠب ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻹﺠﺎﺒﺔ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻫذا البحث ، ﻤﺎ ﻫﻲ المنتجات المصدرة ﻤن ﻗﺒل ﻫذﻩ المؤسسات ، و التي ﺘﺘﻤﺘﻊ ﺒﻤازﻴﺎ ﻨﺴﺒﻴﺔ ﻓﻲ اﻷﺴواق الخارجية ؟، وﻤن أﺠل ذلك اﺴﺘﻌﻨﺎ ﺒﻤﻔﻬوم الميزة النسبية الظاهرة وﻗد ﻗﻤﻨﺎ ﺒدارﺴﺔ ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن ﺼﺎدارت المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ﺨﻼل الفترة ،RCA ﻓﻲ ﻋدة ﻗطﺎﻋﺎت، وﺘوﺼﻠﻨﺎ إلى ﻨﺘﻴﺠﺔ ﻤﻔﺎدﻫﺎ أن المؤسسات الصغيرة 2015 -2011 ﻤﻨﺘﺞ 28 ﻤن 04 و المتوسطة المصدرة ﺘﺴﺘﻔﻴد ﻤن المزايا النسبية للإقتصاد الوطني ﻓﻲ حالة ، و المنتجات ﻫﻲ :التمور ، 2015-2011، ﺨﻼل الفترة %14.28ﻤﺼدر، أي ﺒﻨﺴﺒﺔ الخروب وﺒذورﻩ، الكسكس ، و الجمبري ﻤن ﻤﺠﻤوع المنتجات المصدرة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversity of tlemcen-
dc.relation.ispartofseries2016/2017-
dc.subjectﻤﻴزة ﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ، ﻤﻴزة ﻨﺴﺒﻴﺔ ظﺎﻫرة، ﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ، ﺼﺎدارت، ﻤؤﺴﺴﺎت ﺼﻐﻴرة وﻤﺘوﺴطﺔ، ﺘدوﻴلen_US
dc.titleﺘﻌزﻴز الميزة التنافسية للصادرات ﺨﺎرج المحروقات ﻓﻲ المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat en Science Economique



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.